هل سوس الخشب يقرص ؟.. والفرق بينه وبين البق

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 27 مارس 2022 , 19:05

سوس الخشب هل يقرص

يعد سوس الخشب حشرة غير ضارة حقًا لأنه لا يلدغ أو يقرص، وعلى عكس قرصات الحشرات مثل النمل الأبيض أو البق، أن سوس الخشب لا يسبب ضررًا بالجسم، إلا أنه يمكن أن يشكل مشكلة للأشخاص الذين لديهم نوع من أنواع الحساسية الخاصة بهذه الحشرة، كما من رؤية سوس الخشب، لكن هذه الحشرة لديها شعر طويل جدًا على الجسم، والذي يتساقط بشكل مستمر، وقد ثبت أن الشعر به مادة مسببة للحساسية، وهو ما يؤثر بالطبع على أي شخص في المنزل مصاب بالحساسية.

تظهر الحساسية عادة من خلال أعراض تشبه إلى حد بعيد حمى القش أو الربو، مع مشاكل تنفسية وحكة في الأنف واحمرار في العيون، بالإضافة إلى هذا، يمتلك سوس الخشب شعرًا طويلًا يتساقط ويعيد نموه في كثير من الأحيان وهذا يجعل الحساسية مستمرة ما لم يتخلص من الحشرة، وبالتالي ستظل اعراض الحساسية موجودة إلا ان يتم التخلص من الحشرة.

كما أن عندما يكون بالمنول سوس القش، يختلط برازه مع بقايا الحشرات الميتة مع غبار المنزل المعتاد، وقد يجد سكان المنزل تتفاعل مع هذا التغييرات في ديناميكية المنزل، نظرًا لأن الغبار الموجود في المنزل الذي به سوس الخشب غني بالبروتينات وقد يؤدي هذا إلى ظهور الحساسية لدى بعض الأفراد بالمنزل.

أين يتواجد سوس الخشب

يمكن أن ينتشر سوس الخشب في مجموعة محتلفة من الأثاث والتركيبات والعناصر الهيكلية بالمنزل، ومع هذا، فإنهم في الواقع لا يختبئون في الاثاث عادة فهم يميلوا أكثر إلى التعشيش في الغبار والجزيئات والحطام في مكان قريب، لذا على سبيل المثال، في ورشة عمل أو مساحة عمل في المرآب حيث يوجد الكثير من الغبار والحصى والفضلات، من المحتمل أن يعيش سوس الخشب ويستقر ويبدأ في التكاثر والانتشار.

يميلون إلى اصابة الخشب القديم والرطب بالاخص، لذا قد تجدهم في كومة الخشب الرطب، أو في اجزاء الخشب التي يحتفظ بها في مكان به رطوبة، ويبدأ ظهورهم ايضاً في مكان آخر ويكون ظهورهم من خلا ظهور نشارة الخشب أو الحطام الخشبي الذي يملأ قاع كل المكان أو اسفل الخشب أو حتى بأماكن أخرى للحيوانات الأليفة.

يمكن أيضًا العثور على سوس الخشب في أكوام من الأوراق القديمة أو الكتب القديمة أو أي شيء مصنوع من الخشب في أكوام أو أدراج غير مرتبة ومهجورة من فترة، قد تجعل الصناديق الكرتونية المليئة بالخردة منزلًا مكان مناسب لتكاثرهم، أو قد يختارون أماكن في المنزل نادرًا ما يتم تنظيفها أو شفطها بالمكنسة الكهربائية، وقد تجد أيضًا العث الأبيض في خزائن الكتان أو في الستائر.

الفرق بين سوس الخشب وبين البق

البق هو حشرة في الملابس أو الأمتعة أو المتعلقات الشخصية، فعلى سبيل المثال، إذا وضعت حقيبة على سرير فندق موبوء، فقد تزحف الحشرات إلى الداخل الحقيبة وتصيب الامتعة.

سوس الخشب هو يدخل منزلك من خلال الأثاث المستعمل، فعلى سبيل المثال، يمكن إحضار أريكة موبوءة إلى المنزل من مكان موبوء فتصيب المنزل كله.

غالبًا ما ينتقل البق عن طريق ملامسة الجلد لمدة طويلة مع شخص مصاب به، ولا يمكنهم العيش خارج الجسم لمدة طويلة، ومع هذا، في حالات نادرة، قد يصاب البعض بحساسية من خلال مشاركة الأسرة والمناشف.

ينتشر سوس الخشب بصورة كبيرة ويوجد منه ما يصل إلى 80٪ من أغلب المنازل، لقد تواجدت هذه الحشرة في أغلب المنازل طوال تاريخ البشرية كله تقريبًا، ونظرًا لأنها غير مرئية بالعين المجردة، فعادةً ما يكون وجودها دون أن يلاحظه أحد، إلا إذا كان يوجد شخص يعاني من الحساسية لهذا النوع من الحشرات، ولا أحد يعرف حقًا كيف ينتشر سريعاً.[2]

بق الفراش وسوس الخشب كلتهما صغيرة بيضاوية الشكل وزاحفة، بق الفراش لها ستة أرجل، يبلغ طولها حوالي 4.5 مم 3/16 بوصة، ولونها بني محمر والكثير من الناس يشبهون مظهره ببذور التفاح، وله مخالب قصيرة وأجسام مجزأة بشكل واضح أما بق الفراش الصغير هو أصغر حجمًا، ولونه بني فاتح.

سوس الخشب شبيه بالعناكب، وله ثمانية أرجل طويلة وكلابيات مدببةوهي أجزاء في الفم كما أن أرجلهم قصيرة وبدينة، كما لا يوجد لديهم الهوائيات أو أجسام مجزأة.

لا يمكن رؤية سوس الخشب بالعين المجردة بسهولة، فهم من الحشرات الصغيرة جدًا لدرجة أنه يبدو مثل رأس الدبوس الأبيض، ويمكن رؤية سوس الخشب فقط تحت المجهر.

ما هي اضرار وجود سوس الخشب

اضرار سوس الخشب تتمثل في أعراض الحساسية لسوس الخشي وتظهي في شكل: سيلان الأنف، والعطس، واحتقان الأنف، واحمرار العين أو نزول دموع، ونوبات الربو، وصعوبة التنفس، والإكزيما، وحدوث السعال أو حمى القش، وقد تظهر كل هذه الأعراض أو بعضها فقط، اما بالنسبة للأطفال، قد يشير الحكة المتكررة للأنف إلى وجود حساسية من سوس الخشب ويمكن للطبيب عمل اختبارات الدم واختبارات الجلد لتأكيد الحساسية المشتبه بها.[3]

طرق للتخلص من سوس الخشب

  • اكتشف أين يعيشون

بادئ ذي بدء فإن مفتاح التعامل مع سوس الخشب هو معرفة مكان تكاثرهم المفضل في أكوام من الخشب الرطب وخلف لحاء الشجر الرطب.

  • تخلص من الرطوبة والعفن

العامل المشترك في أسباب ظهور البق وسوس الخشب هو الرطوبة، وبشكل أكثر تحديدًا وجود العفن الذي ينمو عادةً في هذه الظروف الرطبة، ومن هنا يجب معرفة أنك تحتاج إلى التخلص من أي عفن قد تجده بالخشب، ولكن لا يقل أهمية عن العثور على مصدر الرطوبة.

  • نظف منزلك من الداخل إلى الخارج 

أنت بحاجة إلى تنظيف منزلك جيداً، حرفياً من الداخل إلى الخارج، فمثلاً قم بتنظيف غرف النوم والمراتب الخاصة بك، بشكل منهجي، من ثم قم بتنظيف جميع الأرضيات والسجاد والمفروشات والحصائر في المنزل، ولا تنس التنظيف تحت الأرائك وخلف الستائر والستائر وكذلك الأرفف المعلقة، مسح الأرضيات بماء شديد السخونة ومنظف أرضيات يمكن الاعتماد عليه واغسل كل الألحفة والملايات والوسائد والبطانيات وأغطية السرير الأخرى بماء ساخن، ثم ضعهم في المجفف على درجة حرارة عالية بقدر ما تسمح به المواد المصنعة ولمدة 45 على الأقل الدقائق.

  • استخدم مبيد الآفات غير المتبقي

مبيد حشري ومطهر يقتل سوس الخشب وأي حشرات مجاورة بالمنزل، بالإضافة إلى هذا، فهو مطهر يقضي على الكائنات الحية الدقيقة ويمنع من ظهور الفطريات ويطرد العفن والسوس، والأفضل من ذلك كله، أنه علاج دائم، لذا يمكنك الجلوس على أريكة مصابة بعد 10 دقائق من وضع المبيد.[1]

كيفية الوقاية من سوس الخشب والبق

  • يجب أن يستعمل في كثير من الأحيان شفط الاتربة بالمكنسة الكهربائية ومسح والغبار.
  • غسل الملاءات وأكياس الوسائد والملابس وأي أقمشة منزلية أخرى في الماء الساخن من 130 حتى 140 درجة فهرنهايت.
  • مسح الغبار بقطعة قماش مبللة.
  • استخدام مزيل الرطوبة أو مكيف الهواء لتقليل مستويات الرطوبة في المنزل.
  • إزالة السجاد والستائر وغسلها وتعقيمها.
  • تغطي المراتب والوسائد والوسائد بأغطية مضادة للحساسية أو ضد الغبار.
  • يمكن استخدام مبيد الحشرات لمثل هذه الحشرات.
  • ارتداء جوارب طويلة، وسراويل طويلة، وقمصان طويلة الأكمام عند المشي في المكان الموبوء.
  • الاستحمام بماء ساخن وغسل الملابس بالماء الساخن فور مغادرة المنطقة الموبوءة.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى