علاج الانف الجاف

- -

الأنف هو أول جزء من الجهاز التنفسي ، والتي تتأثر بدرجات الحرارة ،الهواء والملوثات والفيروسات والبكتيريا أكثر من بقية الجهاز التنفسي . الأنف الجاف يمكن أن تكون لها أعراض مزعجة من المشاكل الأخرى . عادة ، هذا العرض ليس مؤشرا على وجود مشكلة تهدد الحياة ، ولكن يمكن أن تكون غير مريحة ويمكن أن تصبح أسوأ لأن الأنف الجاف هي الأقل قدرة على توفير تلك الوظائف الأساسية . ولذلك فمن المهم أن نفهم الأسباب والعلاجات المحتملة لهذه المشكلة .

أسباب الأنف الجاف
عندما تفكر في أنفك ، فربما كنت تعتقد عادة في سيلان الأنف إذا كنت مريض بالبرد . ومع ذلك ، فإن جفاف الانف لا يقل أهمية ،فقد أسباب كثيرة تسبب جفاف الانف .

العوامل البيئة
أولا ، قد تكون بيئتك تسبب جفاف الأنف . إذا كنت تعيش في منطقة حارة او جافة ، فمن المرجح أن يكون لديك خبرة في هذه الأعراض مثل الشعور بتبخر الرطوبة من أنفك .

الالتهابات المخاطية بالأنف
التهاب الأنف يمكن أن يؤدي إما إلى سيلان الأنف بسبب الإفراط في إنتاج المخاطية الأنفية ، وأحيانا يسبب الأنف الجاف .

المرشات الأنفية
يمكن لبخاخ الأنف ان يؤدي إلى الأنف الجاف المزمن – وخاصة عندما يتم استخدامه لأكثر من بضعة أيام . قد تكون هذه البخاخات لها تأثير الانتعاش مما يدعوك للإستدامة على استخدامها ، لكن عليك استشارة عن خيارات أخرى إذا كنت في حاجة الى رذاذ الأنف لأكثر من 3 أو 4 أيام .

الآثار الجانبية للأدوية
تم تصميم مزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين عن طريق الفم مثل حبوب منع الحمل والسوائل لتجف الجهاز التنفسي والتي تضم الأنف . كما يمكن ان تأخذ هذه الأدوية ، والتي سوف توضع عادة على الأنف الجاف .

تناذر سجوجرن
تناذر سجوجرن هو مرض المناعة الذاتية النادر نسبيا والذي يسبب جفاف كل من الأغشية المخاطية في الجسم . ونتيجة لهذا الجفاف ، قد يسبب التهيج في الأنف والعينين ، ومناطق أخرى من الجسم التي عادة ما تكون رطبة .

هرمون التغييرات
يوجد تغييرات هرمونية عند النساء بإختلاف السن ، فمثلا هناك التغيرات الهرمونية المصاحبة لانقطاع الطمث الطبيعية والتي تسبب جفاف لكل من الأغشية المخاطية في الجسم بما في ذلك الأنف والعينين والفم والمهبل .

ارتفاع ضغط الدم
إذا كان لديك نوبات من النزيف جنبا إلى جنب مع الأنف الجافة ، فمن المهم أن تتأكد من أن يكون ضغط دمك منضبط . على الرغم من الأنف الجاف يمكن أن يؤدي إلى نزيف إلا انه في بعض الأحيان ، يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي أيضا إلى نزيف الأنف المتكرر .

العلاجات المنزلية للأنف الجاف
قبل علاج الأنف الجافة ، فمن المهم أن نعرف ماهو سبب المشكلة . إذا كنت تعرف السبب ، فهناك بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكنك ان تساعدك في تخفيف الأنف الجاف .

السوائل
تأكد من الحصول على الكثير من السوائل كل يوم من اجل الحفاظ على جسمك رطب . إذا كنت مصاب بأنف جافة فعليك شرب ثمانية أكواب على الأقل من الماء أو العصير كل يوم . مع تجنب ستخدام الكحول والكافيين الذي يمكن أن يسبب جفاف الأنف .

المرطب
استخدام المرطب ، يمكنك ببساطة وضع علبة من المياه على كل من المبرد في منزلك ، حيث يقوم بنقل الحرارة من علبة المياه ، وبعض المياه سوف تتبخر وتذهب في الهواء الذي تتنفسه . مع زيادة الرطوبة في الهواء في منزلك أو مكتبك للحفاظ على الأغشية الأنفية الرطبة .

كريم مرطب داخل الانف
استخدام كريم مرطب على الداخل من أنفك . تأكد من فرك الكريم في بشرتك بحيث لا تستنشقه عن طريق الخطأ . لا تستخدم المنتجات الزيتية في أنفك لأنها سوف تسبب الالتهاب الرئوي في حالة استنشاقه إلى الرئتين .

التحذيرات
قبل استخدام أي منتج في أنفك ، تأكد من استشارة طبيبك . حيث ان بعض المنتجات يمكن أن تكون مضرة جدا على الأغشية المخاطية في الأنف . ويمكن ان تسبب مشاكل مع مرور الوقت . بشكل خاص ، يمكن لأي منتج دهني يؤدي إلى الالتهاب الرئوي إذا تم استنشاقه كثيراً .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان علاج جفاف الانف يعتمد على معرفة الاسباب لتجنبها ، واظهرت الابحاث ان لعلاج جفاف الانف يجب على المريض تناول حوالي 8 اكوب من الماء او العصائر يوميا .
أما إذا رافق الأنف الجاف شعور بالصداع ، فيمكنك تناول ايبوبروفين أو مسكن للآلام أخرى . تأكد من أن مسكن للآلام لا يحتوي على مضادات الهيستامين أو احتقان منذ تلك الأدوية يمكن أن تجعل الممرات الأنفية أكثر جفافا .
التحدث مع موفر الرعاية الصحية عن أي الأدوية التي تتناولها . بعض الأدوية والوصفات الطبية يمكن أن تسبب جفاف الأنف . إذا كنت تأخذ أكثر من وصفة الطبية المحددة ، وعليك التعرف على تلك العقاقير التي يمكن أن تسبب جفاف الأنف .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(6) Readers Comments

  1. Avatar
    اسامه عيد العزيز
    2014-07-25 at 23:30

    اشكركم علي المساعدة

  2. Avatar
    طارق قنديل
    2015-11-22 at 07:41

    السلام عليكم انا سويت عمليه ليزيج للجيبوب الانفيه وانتهيت لاكثر من سنه الان بس عندي مشكله بعد العمليه صار لي جفاف بالانف واستخدمت ملح مع بيكنج بودر مع مياه لاكثر من شهرين ومازال الجفاف مستمر ورجعت الدكتور وعطاني مرهم للجفاف واحس ان مافي تحسن ايش الحل ؟؟؟

  3. Avatar
    ابو الايهم
    2016-04-24 at 22:54

    انا عندي جفاف بالانف من عدة ايام وكنت استعمل الفازلين وزيت الزيتون احيانا ولكن دون فائدة ومن يومين اصبت بالانفلونزا واحس دائما بحرقة داخل انفي ممكن مساعدتي مشكورين

  4. Avatar
    max
    2016-04-26 at 19:54

    لدي معاناة في فصل الصيف مع المكيفات تسبب لي الحرج مع من حولي ، لا استطيع الجلوس أمام المكيف حيث يسبب لي احتقان في الحلق ، أيضا أشعر بجفاف الانف من الداخل ، افيدونا مشكورين بالعلاج المناسب

  5. Avatar
    ابو عمر
    2017-04-05 at 20:21

    اللوزتين أو الجيوب هل لها علاقة بالجفاف المزمن منذ أكثر من سنة

  6. Avatar
    ام فارس
    2019-01-28 at 05:17

    الله يجزاكم خير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *