العوامل المؤثرة في توزيع السكان في المملكة

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 21 سبتمبر 2022 , 12:41

من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة :

يتوزع السكان في المملكة العربية السعودية توزع متفاوت وذلك من تأثير عدد من العوامل ولا سيما العوامل الطبيعية، مثل:

  • الموقع الجغرافي
  • المناخ
  • وفرة المياه
  • الغطاء النباتي

ويتوزع السكان في المملكة العربية السعودية توزع متفاوت بين المناطق الساحلية والمناطق الجبلية والمناطق الداخلية. تتوفر في الكثير من المناطق الساحلية التربة الخصبة والمياه الوافرة وهي مناطق جذب سكانية. يكون توزع السكان في المناطق الجبلية الشاهقة أقل من المناطق ذات المناطق الجغرافية الأخرى مثل المناطق المنبسطة. ويتوزع السكان في المناطق الداخلية أيضًا حيث تمتلك الكثير من الأراضي الزراعية الخصبة. [3]

تنقسم العوامل المؤثرة في توزيع السكان في المملكة إلى

يوجد العديد من العوامل والأساليب التي يكون لها دخل كبير بل تكاد تكون هي السبب الرئيسي في توزيع السكان في المملكة العربية السعودية ، وهذه العوامل من الممكن أن تكون مؤثرة في توزيع السكان في المملكة أو على عكس ذلك فتكون مُضرة على توزيع السكان في المملكة العربية السعودية.

قبل البدء في أقسام العوامل المؤثرة في توزيع السكان في المملكة العربية السعودية نذكر أن المملكة العربية السعودية تقوم  دائمًا على معرفة الزيادة السكانية في المملكة وذلك حتى يتم العمل والتحفيز على توفير جميع الأساليب ، وذلك حتى يتم الحصول على الحياة الكريمة ومن هذه الحياة المدارس والمستشفيات وجميع الأمور والمستلزمات المهمة في حياة شعب المملكة العربية السعودية ، فتقوم بالعمل على جمع ورصد جميع السكان في متخلف المناطق بالدولة ، وبالتالي تنقسم العوامل المؤثرة في توزيع السكان في المملكة العربية السعودية إلى نوعين نذكرهم فيما يلي:

  • النوع الأول وهو العوامل الطبيعية: وهذه العوامل الطبيعية مثل مصادر المياه وجميع الثروات المعدنية التي توجد في باطن الأرض في المملكة العربية السعودية ، والمناخ السائد في المملكة العربية السعودية في مختلف المناطق فيها ، والتضاريس الموجودة في المملكة العربية السعودية ، حيث أنها تختلف وتتنوع بين هضاب وجبال ومناطق ساحلية وصحاري وغيرهم.
  • النوع الثاني العوامل البشرية: والعوامل البشرة مثل الزيادة السكانية في مناطق المملكة العربية السعودية ، وهذا يكون بسبب عامل واحد وهو توفر مصادر وثروات الرزق والحصول على النفط من تلك الأماكن ، وأيضًا الاستقرار في عدة مناطق بالمملكة العربية السعودية.

من العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة

يوجد العديد من العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة العربية السعودية ، حيث أنه من خلالها من الممكن أن يزيد عدد السكان أو على العكس من ذلك وهو انخفاض المعدل الطبيعي في عدد السكان ، ومن هذه العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان هي مثل الزيادة السكانية في بعض المناطق بالمملكة العربية السعودية ، أو الاستقرار في العديد من المناطق بالمملكة العربية السعودية والتعايش فيها وجعلها منطقة ممتلئة بالسكان ، ويكون هذا الازدحام في تلك المناطق بوجود سبب واحد وهو توفر مصادر الطاقة ووجود النفط في تلك المناطق.

تعداد سكان المملكة العربية السعودية

إن تعداد سكان المملكة العربية السعودية يبلغ حوالي 32,552,336 نسمة ، حيث أن المجتمع في المملكة العربية السعودية يتكون أو ينقسم إلى ثلاث تجمعات معروفة ومشهورة ، وهما الحاضرة والريف والبادية ، حيث أن فئة الحاضرة تُمثل 51,36% ، أما الريف فيكون ممثل ل 26,87٪ ، أما البادية فتكون بنسبة 21,77٪ ، والأسرة تُعد هي النواة في الحاضرة ، وهي تكون الأسرة المكونة من أب وأم وأطفال ، ولكن في الريف والبادية فيكون فيها الأسر الممتدة.

ونسبة السعوديين تبلغ من مجموع سكان المملكة حوالي 69,9٪ ، ويكون نسبة الذكور من هذه النسبة حوالي 50,9٪ ، أما نسبة الإناث فهي تبلغ حوالي 49,1٪.

وفئة الشباب تكون مهيمنة على المجتمع في المملكة العربية السعودية ، وذلك لان عدد السكان في المملكة العربية السعودية من الفئة العمرية من 0 إلى ثلاثة وأربعون سنة ، يكون نسبتهم حوالي 67.02% ، أما الفئة العمرية من سن الخامسة عشر إلى الأربعة والثلاثون سنة يكون نسبتهم من إجمالي عدد السكان حوالي 36,70% ، ومعنى هذا أن أكثر فئة من السكان في المملكة العربية السعودية من الشباب.

ويوجد عدد من السكان تكون نسبتهم حوالي 65,6٪ من السكان في إمارة منطقة مكة المكرمة وإمارة منطقة الرياض وإمارة المنطقة الشرقية من إجمالي عدد سكان المملكة العربية السعودية ،  وباقي العدد يتوزع على باقي المناطق الأخرى ، كما يوجد منهم سعوديين في الخارج.[1]

تعريف التعداد العام للسكان والمساكن

إن مفهوم التعداد العام للسكان والمساكن هو يُعد العملية الكلية لتجهيز وجمع وتحليل ونشر البيانات الاقتصادية والديموغرافية والاجتماعية التي تتعلق بالسكان وتوزيع السكان على مختلف المناطق الجغرافية في وقت محدد ، وبناء على ذلك فإن كل فرد يوجد في أي دولة من البلاد يتم تسجيل جميع خصائصه الاقتصادية والاجتماعية وهذا يكون مُنفصل عن التسجيل لكل عائلة أو أسرة على بعضها البعض.

كم عدد سكان السعودية الأصليين لعام 2022

إن عدد سكان المملكة العربية السعودية لعام 2022 يبلغ حوالي 35.8 مليون نسمة تقريبًا ، حيث أن المملكة العربية السعودية تشتهر وتمتاز بالتنوع الهائل في التوزيع السكاني فيها ، والسكان الأصليين بها يكونوا منقسمين إلى ثلاثة فئات وهما فئة الحاضرة وفئة الريف وفئة البادية.

ويبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية السعوديين لعام 2020 حوالي  20.5 مليون نسمة تقريبًا ، وينقسم ذلك العدد يوجد به من فئة الذكور حوالي 10 ملايين و575 ألفا و95 نسمة ، أما فئة الإناث يصل عددهم إلى 10 ملايين و192 ألفا و732 نسمة.

كم عدد الأجانب في السعودية 2022

بعد ذكر عدد سكان المملكة العربية السعودية الأصليين لعام 2020 نذكر فيما يلي عدد السكان الأجانب المتواجدون بها ، حيث يصل عددهم بحسب الإحصائيات التي أقامتها المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة لعام 2020 حوالي 12.6 مليون نسمة ، وتلك الفئة يوجد بها عدد 8.6 مليون نسمة من الذكور ، أما من الإناث فيوجد منهم 4 مليون نسمة.

كم عدد سكان السعودية مع الاجانب 2022

أوضحت الإحصائيات الرسمية بالمملكة العربية السعودية أن عدد سكان المملكة وصل إلى 33.3 مليون نسمة من السكان الأصليين ومعهم الأجانب أيضًا ، ومن المتوقع أن تعداد سكان المملكة العربية السعودية من الممكن أن يزيد عام 2021 حتى يصل الزيادة إلى 800 ألف مواطن ، هذا بالنسبة للإحصائيات الرسمية لعام 2020.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى