كيف تعلمت اللغة الانجليزية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 26 أبريل 2022 , 07:15

كيف أتعلم الانجليزي بنفسي

العديد منا يتساءل عن كيف أتعلم الإنجليزي في المنزل بسهولة وإليكم أكثر الطرق [1]:

  •  القراءة

إن القراءة مهارة ذات قيمة وهواية رائعة فهي لها دور في تطوير مستواك الكتابي جدا وتزيد حصيلته اللغوية، اختر موضوعات القراءة التي تثير اهتمامك سواء كانت من النوع الرياضي أو الدرامي و الخيال العلمي أو غيره.

عندما تجد كلمة لا تعرفها استخدم قلم التظليل وابحث عن معنى الكلمة لم تضمها الى قاموسك وتزيد حصيلته اللغوية.

  • وضع الملصقات في كل ركن في منزلك

هذا حل مناسب لحفظ كلا من  القواعد و المفردات  حيث أن الحفظ نعتبره جزء أساسي في عملية تعلم  اللغة الإنجليزية، ويري اغلب الناس أن الحفظ صعب وفيه ملل وفتور ولكن هذا حل يكسر ذلك الملل ويسهل لك الحفظ بطريقة ابداعية.

فمثلا احمل ورق لاصق وقم بربط كل كلمة بشيء متواجد في المنزل وهذا سيسهل عليك الحفظ لأنك ربط الكلمة بشيء وتذكر تذكر الشيء.

والقواعد الإنجليزية الخاصة بالنحو يكون من الصعب تذكرها وحفظها فَيُقال قم بوضع الأوراق اللاصقة الخاصة بها في مكان تكون به لفترة كبيرة مثل غرفتك أو الحمام.

  • تحويل لغه إعدادات الهاتف

أننا نستخدم هواتفنا اغلب اليوم بجانب مجموعة الأجهزة الأخرى، فإذا تم تغيير اللغة إلى الإنجليزية فيساعد هذا كثيراً في تقوية لغتك.

  • المدونة

إن فكرة البدء في مدونة جيدة فهي على الإنترنت مجانية وبسيطة هدفها تطوير مهاراتك الكتابية بالإنجليزية، ابدأ من المستوى البسيط مثل كتابك تعليق ثم تدرج في الصعوبة واكتب جمل بعدها فقرات إلى أن تصل لمواضيع.

انت تشعر براحة أثناء فعل هذا.وعليك الاستعانة بالتدقيق الإملائي أو ابحث عن متحدث آخر باللغة الإنجليزية لكي يقدم لك يد العون.

  • اكتب مُلخصات 

شاهد مجموعة مقاطع وفيديوهات وأفلام وبرامج تليفزيونية باللغة الإنجليزية، وبعد ذلك أعد تلخيصاً بنفسك لما فهمت مما حدث ويمكنك قوله شفهياً بعد كتابته وتكون هكذا نميت القدرة الكتابية والتحدث بالإنجليزية.

تجارب تعلم الإنجليزية من الصفر

أسهل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين

  1. عليك الاستماع إلى الراديو والتليفزيون بشكل يومي باللغة الإنجليزية وتابع اكثر من برنامج  وفي وقت الترفيه شاهد الأفلام الإنجليزية [2].
  2. كون صداقات مع أفراد يتحدثون الإنجليزية جيداً أو مجموعة أصدقاء يريدون أن يتعلموا الإنجليزية واخلقوا مواضيع محادثات و تدربوا على الحوارات والمناقشات، ويمكنك استخدام الكتب المدرسية في فترة التعلم
  3. قم بشراء مجموعة كتب وقصص انجليزية لكي تقرأها و جرب قارئات ESL.
  4. في حالة كونك شاهدت  الإعلانات واللافتات والملصقات التي تكتب بالإنجليزية جرب أن تقولها وتقوم بترجمتها .
  5. قم بشراء دفتر تدون فيه مجموعة الكلمات الجديدة التي تظهر أمامك سواء في الكتب أو القصص أو أثناء استماعك للبرامج التليفزيونية والأفلام.
  6. احتفظ بدفتر به مدونات باللغة الإنجليزية حتى ولو تبدأ بجملة واحدة مثل ما هو احساسك؟ وكيف الجو؟ وماذا ستفعل اليوم؟ وأي مجموعة جمل تريدها وتختارها .
  7. قم بترتيب مجموعة زيارات لدول مختلفة تتحدث  باللغة الإنجليزية فهذا سيساعدك في إتقان اللغة خلال معدل زمني أسرع، بالإضافة إلى انه سيكون متاح لك فرصة  للبقاء مع عائلة إنجليزية وستسمع  المتحدثين الأصليين للغة.

كلمات انجليزية ونطقها بالعربي

كلمات انجليزية ونطقها بالعربي
كلمات انجليزية ونطقها بالعربي
كلمات هامة في الانجليزية تستخدم باستمرار
كلمات هامة في الانجليزية تستخدم باستمرار

كيف اتعلم اللغة الانجليزية في البيت من الصفر

هذا احد المواقع الجذابة المتلائمة مع  الأطفال والكبار على، انه مجاني به مقاطع فيديو تحتوي على كلمات عامية كما أن كل ما يحتويه  الفيديو بنصوص في حالة كونك فقدت أي شيء. يتواجد به أقسام الألعاب والنكات [3].

في حالة  كونك تدرس لامتحان IELTS  سيكون مفيد لك  بسبب احتوائه على مجموعة مختلفة من أوراق الاختبار الوهمية لكي تجرب وتختبر نفسك وتكون مؤهلاً لخوض اختبار.

في حالة كونك تريد أن تحسن مستوى الأساسيات الإنجليزية لديك فهناك مجموعة من المواقع التي ستقدم لك الإفادة وهي أيضا مجانية ولا تكلفك جهد ولا وقت فتستطيع متابعتها وانت في منزلك.

الموقع يقدم مجموعة نصائح فعالة للمبتدئين وبه مجموعة أقسام منها الخاص بالتحدث ومنها للمفردات، وهناك ما يخص القواعد قسم التحدث ذَا أهمية كبيرة  يخبرك بطريقة استخدام العبارات والتعابير داخل المحادثة.

بالإضافة إلى وجود  تمارين وألغاز بسيطة تأخذ بيدك للتدريب على قواعد اللغة والقراءة والفهم والمفردات، تحتوي المواقع على قسم يتناول القواعد ومليء بعبارات المحادثة ويتم سرده في مستويات فأنت سيكون من السهل عليك ايجاد المستوى المناسب لك.

وهي من الطرق الرائعة التي تعلمك اللغة وذلك يرجع الي ان السلسلة كلها لها أفلام وبجانب ذلك تم ترجمتها إلى مجموعة لغات،  وهي ملائمة لفئتي الأطفال والشباب بالتدريج تبدأ السلسلة بالأسهل ثم الأصعب فالأصعب وذات أحداث وكلمات معقدة.

فعليك قراءة  الكتاب الأول هو أكثر من كتاب بسيط للأطفال، والكتاب السابع هو أكثر من رواية مكثفة للشباب ستجد اغلب الكلمات تدور حول مغامرات الساحر الذي تم اختياره

الذهاب في مدرسة هوجورتس للسحرة والسحرة ولذلك اعتبره محظوظاً، الكلمات مزيج رائع من العامية الحديثة والمصطلحات المتعلقة بالأساطير وهذا يضفي متعة على  القراءة.

  • تحدث مع نفسك

هذا ليس جنان بل هذه طريقة مساعدة في حالة كونك تريد ان تتدرب على محادثة الآخرين أو هناك عرض أمام جمهور وسوف تؤديه فانت بحاجة الى المزيد من الثقة، وكل مره ادري بنفسه لذاك يجي ان تحادث نفسك لتقييم مدى رضاك عن لغتك وخطبتك.

قم بمحادثة نفسك في المرآة او مثلا سجل لنفسك مقطع صوتي أو مقطع فيديو لكي تستطيع تحديد نقاط الضعف وتقويتها والكلمات التي تجد صعوبة في نطقها وتتدرب عليها مرات اخري والكلمات التي لا نحفظها جيدا فاحفظها او مقارنة المقطع بالمقاطع التي تنتمي للأفراد الذين يتحدثون في الأصل باللغة الإنجليزية.

  • تابع برنامج عائلة سمبسون 

هذا عرض كوميدي طويل ومشهور جدا في أنحاء العالم بهذه الفترة ويتناول عائلات أمريكية، انه ليس فقط مضحك بل له غرض ثقافي فهو يتناول  جوانب الحياة اليومية مثل المدرسة والواجبات والعمل والتواصل الاجتماعي.ان بها مجموعة كلمات عامية ومراجع للثقافة.

  • مارس استخدام اللغة

ان انواع الممارسة كثيرا مثلا احضر قطعة نصية باللغة العربية واحضر الأوراق والأقلام الخاصين بك وابدأ في ترجمة المص كن العربية إلى الإنجليزية، وفي حالة كونك لا تعرف معني كلمة أوجع الي القاموس أو اسأل احد لغته الأصلية هي الإنجليزية أو ابحث في مواقع البحث.

بعد ما تنتهي عليك أن تقرأ هذا النص الذي قمت بترجمته وبعد ذاك تسمعه من برنامج ترجمه أو أحد أصدقاءك الذين يتقنون النطق الانجليزي، وقارن بين نطقك والنطق الصحيح وبعد ذلك حدد المراد تعديله الى ان تصل لنتيجة ترضيك.

اسهل طريقة تعلم الانجليزي من البيت

مواقع تعليم اللغة الانجليزية

  • كامبلي لتعليم اللغة الانجليزية    cambly  
  • دوولينجو   Duolingo  
  • بوسو BUSUU
  • بابل Babbel
  • ميمرايز Memrise
  • تعلم قواعد الانجليزية Learn English Grammar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى