هل يمكن تخفيض الكوليسترول في أسبوع ؟

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 12 مايو 2022 , 14:42

هل يمكن تقليل نسبة الكوليسترول في أسبوع

يتساءل بعض المرضى هل يمكن تخفيض الكوليسترول في أسبوع ، والإجابة تتلخص في أن الكوليسترول مرض يحتاج لفترة طويلة من العلاج واتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الأطعمة التي تساعد في تخفيض الكوليسترول وتنازل الأدويةالموصوفة من قبل الطبيب مثل كريستور 20،  لذلك لا يمكن تخفيض الكوليسترول في أسبوع ، ويمكن اتبع الخطوات التالية لتسريع خفض نسبة الكوليسترول:

  • اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط

في هذا النظام الغذائي يتم تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات والفاصوليا والحبوب الكاملة والمكسرات والأسماك وزيت الزيتون ، مع تناول كمية  صغيرة من اللحوم الحمراء.

  • زيادة التمرين

تعمل التمارين الرياضية المنتظمة على خفض الكوليسترول ، ومن المهم المتابعة مع طبيب القلب قبل البدء في برنامج تمرين ، وحتى القيام بذلك يمكن الاكتفاء بالمشي لمدة قصيرة يومياً

وفي الغالب يجب ممارسة ما يصل إلى 30 دقيقة من التمارين خمسة أيام في الأسبوع ، أو 20 دقيقة من تمارين القوي ثلاثة أيام في الأسبوع.

  • تناول الألياف التكميلية

يجب زيادة كمية الألياف التي يتم تناولها بشكل يومي ، لأنها مهمة وتساعد في منع الدهون والكوليسترول من دخول مجرى الدم ، كما أنها تحفز الكبد على سحب الكوليسترول من الدم مما يساعد في خفض الكوليسترول بوقت قصير ، وتعتبر قشور السيليوم من أفضل مكملات الألياف الموجودة فقدان الوزن.[1]

مكملات غذائية تخفض الكوليسترول 

النياسين ” فيتامين ب 3

فيتامين ب 3 عبارة عن مادة مغذية قابلة للذوبان في الماء تدعم أكثر من 400 تفاعل إنزيم في الجسم ، حيث يعمل على تحويل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات التي يتم تناولها إلى أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) ، وهو شكل من أشكال الطاقة التي يمكن لخلايا الجسم استخدامها ، ويساعد النياسين أيضًا في تطبيع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ، ويقوم بذلك بطريقتين:

  • عندما يكون HDL منخفضًا جدًا ، يمكن أن يزيد النياسين منه عن طريق منع خلايا الكبد من إزالته ، مما يسمح للجسم بالاحتفاظ بكمية أكبر منه.
  • عندما يكون LDL مرتفعًا جدًا ، يمكن أن يقلل النياسين من عدد الأحماض الدهنية التي يتم التخلص منها من تخزين الأنسجة الدهنية ، مما يقلل من كمية LDL التي يتم إنتاجها.

ستيرول النبات

توفر الستيرولات النباتية مكونات هيكلية لأغشية النبات ، على غرار الطريقة التي يوفر بها الكوليسترول بنية للخلايا البشرية ، واثبتت بعض الدراسات أن الستيرولات النباتية تقلل الكوليسترول عند تناولها في الأطعمة التي تحتوي عليها بشكل طبيعي، وتشمل الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على الستيرولات النباتية ما يلي:

  • الفاكهة
  • خضروات
  • البقوليات
  • المكسرات
  • بذور

وجدت الأبحاث التي أجريت على الستيرولات التكميلية أن التخفيضات المهمة سريريًا في LDL ممكنة ، لكن حجم العينة المدروسة كان 300 شخص فقط.

وتعتبر الستيرولات النباتية آمنة لاستهلاك معظم الأشخاص الأصحاء ولا تسبب أي مشاكل صحية ، ولكنها تسبب بعض الآثار الجانبية الإسهال أو الغازات الخفيفة والانتفاخ. 

الألياف القابلة للذوبان

الألياف القابلة للذوبان هي مادة مغذية غير قابلة للهضم توجد في دقيق الشوفان والبذور والفاصوليا والفواكه مثل التفاح والخضروات مثل البروكلي والبازلاء وبراعم بروكسل.

يمكن أن تعمل الألياف على تقليل كمية الكوليسترول في مجرى الدم وتقليل نسبة الكوليسترول الضار ، يجب أن يتناول الرجال البالغون 30-38 جرامًا من الألياف يوميًا ،و النساء تتناول من 21-25 جرامًا يوميًا.

سيلليوم

قشور السيليوم ، وهي نوع أخر من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في المكملات الغذائية ، وتساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL عن طريق امتصاصه و إزالته من الجسم عن طريق حركات الأمعاء ، ولكن في حالة عدم الاعتياد على تناول كميات أكبر من الألياف ، فقد تؤدي الزيادة المفاجئة إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي والانتفاخ والتشنج والإمساك لذلك يجب تناولها بشكل تدريجي ، ويجب شرب الكثير من الماء مع ألياف السيليوم وطوال اليوم.[2]

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

هناك بعض الأطعمة ذات المحتوى المرتفع من الكوليسترول والتي يجب أن يمتنع عنها مرضى الكوليسترول وفيما يلى بعض الاطعمة الممنوعة لمرضى الكوليسترول: 

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري ولحم البقر غنية بالكوليسترول والدهون المشبعة ، وفي حالة الرغبة في تناول اللحوم يفضل اختيار القطع الخالية من الدهون ، ويوصى أيضًا في وقت الطهي أن تفعل ذلك بالطريقة التي تحتوي على دهون أقل مثل الشوي والخبز.

كما يوصى أيضًا بتجنب استخدام الصلصات أو الزيوت عند تحضيرها لأنها تزيد من كمية الدهون ، مما يؤثر على مستويات الكوليسترول.

النقانق

النقانق ليست صحية للجسم لأنها تحتوي على الكثير من الملح والدهون والكوليسترول المرتفع ، بالإضافة إلى ذلك ، فهي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الجيد في الدم.

صفار البيض

الجزء الذي يجب تجنبه من البيض هو الصفار لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الدهون.

المأكولات بحرية

المأكولات البحرية هي نوع آخر من الأطعمة الغنية بالكوليسترول، لذلك يجب تجنبها واختيار الأسماك التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون.

الحليب ومشتقاته

الألبان من الأطعمة الممنوعة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، لذلك يجب استبعاد الزبادي أو الزبدة أو الحليب الكامل أو استبدلها بالقشور وفي حالة الزبدة بالخضار.

الجبن

لا ينصح بتناول الجبن لمرضى الكوليسترول ، لأنها تحتوي على أعلى نسبة دهون مشبعة ومن أكثر أنواع الجبن التي تحتوي على دهون هي التي تم معالجتها مثل البوت أو الايمنتال أو البارميزان وبتالي تزيد من نسبة الكوليسترول ، ولكن يمكن تناول الجبن المصنوع من حليب الأغنام أو الماعز طالما أنها معتدلة.

الأطعمة السكرية

هذه الأطعمة  مليئة بالدهون المشبعة والمتحولة بالإضافة إلى نسبة السكر العالية الموجودة به ، ويجب تجنب هذه الأنواع من أغذية المعجنات الصناعية عند اتباع نظام غذائي لخفض الكوليسترول.

نصائح لخفض الكوليسترول 

  • تناول فيتامين مع الكالسيوم يساعد على خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة والدهون الثلاثية.
  • تناول كبسولات أوميغا 3 كل ليلة قبل النوم ، تقلل من الكوليسترول وأيضًا تحسين جودة النوم
  • التقليل من تناول السكريات والكربوهيدرات ،ويجب استبدال الخبز والأرز والمعكرونة بالحبوب الكاملة فقط.
  • تناول الخضار ذات الأوراق الخضراء.
  • تناول القليل من اللحوم المصنعة.
  • تجنب التبغ والكحول حيث يوصى بعدم التدخين وشرب المشروبات الكحولية بأقل قدر ممكن أو باعتدال.
  • القيام بالانشطة الرياضية ثلاثين دقيقة على الأقل كل يوم.
  • تجنب الاجهاد العاطفي بهدف إدارة التوتر.
  • تناول الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول
  • الجلوس في شمس من 10 إلى 15 دقيقة كل يوم.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: