ما هي مكونات الجهاز الهيكلي

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 22 مايو 2022 , 08:34

يتكون الجهاز الهيكلي من

  1. الهيكل العظمي المحوري.
  2. الهيكل العظمي الزائدي.

يتكون الهيكل العظمي للإنسان وفق خريطة جسم الإنسان على  مجموعة من العظام و الغضاريف وأيضا الأوتار والأربطة، ويمثل الهيكل العظمي للانسان 20 % من وزن الجسم ويمتلك كل هيكل كل شخص بالغ على 206 عظمة و لتي تكون أكثر في هيكل الأطفال بسبب أن معظمها العظام الزائدة يكون بالجمجمة [1].

لكن مع التطور والنمو تندمج العظام معا لتصبح 206 فقط عند البلوغ ويختلف شكل وتكون الهيكل عند الذكر عن الأنثى، لتلائم احتياجات كل نوع فمثلا الإناث يكون عظام الحوض أوسع حتي تساعدها في عملية الحمل والولادة أما الهيكل العظمي للذكر فيكون أطول وأيضا كتلته العظمية أعلى.

كما أن نظام الهيكل العظمي ينقسم إلى قسمين سواء كان لدي الذكر والانثى أو حتى عند الأطفال والبالغين و القسمان:

الهيكل العظمي المحوري : يتكون من 80 عظمة وتشمل هذه العظام المحور الرأسي للإنسان مثل عظام الرأس والرقبة والصدر وأيضا العمود الفقري.

 الهيكل العظمي الزائدي : يتكون من 126 عظمة وهي التي تكون عظام الذراعين والساقين وأيضا العظام التي تصل بين عظام الساقين والذراعين بالهيكل العظمي.

من وظائف الجهاز الهيكلي

  • الحركة.
  • إنتاج خلايا الدم.
  • حماية الأعضاء.
  • تخزين المعادن.

تتعدد وظائف الهيكل العظمي البشري ومنها:

السماح بالحركة :  بسبب وجود الغضاريف أو الأنسجة والمفاصل والعضلات التي تجعل العظام مرنة وقابلة للحركة ليساعد الجسم على التوازن والتمكن من الوقوف والتحرك.

يقوم بإنتاج خلايا الدم  :  واحدة من أهم الوظائف التي يقوم بها الهيكل العظمي للإنسان هي عملية إنتاج خلايا الدم والتي يقوم بها من خلال نخاع العظام والذي يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء في نخاع العظام وتجديدها .ي

حماية ودعم للأعضاء :  بالطبع وجود العظام الموجودة بالجمجمة تحافظ على المخ وأيضا ان وجود عظام القفص الصدري يساعد في حماية القلب والرئتين و بالطبع وجود العمود الفقري يحمي الحبل الشوكي ويساعدك على الحركة.

 يخزن المعادن :  من الوظائف والمميزات للهيكل العظمي هي قيامة بالحفاظ على المعادن وامدادها لمساعدة الجسم مثل الكالسيوم وفيتامين د الذي يكون الجسم بحاجته.

مكونات الهيكل العظمي

  • السمحاق.
  • العظام الإسفنجية.
  • الغضروف.
  • المفاصل.
  • الأربطة.
  • الأوتار.

العديد من العلماء قاموا بعمل بحث عن الجهاز الهيكلي اتضح أنه عبارة عن أجزاء متصلة تتواصل مع بعضها لتساعدك على الحركة والعامل الرئيسي هي العظام، لأنها هي التي تشكل الهيكل العظمي والتي تصل الى 206 عظمة ولكل عظيمة لها ثلاث طبقات رئيسية وهي:

 السمحاق :  هو عبارة عن الغشاء الصلب الذي يقوم بحماية غطي الجزء الخارجي للعظام، والعظم المضغوط أسفل السمحاق يكون أبيض وصلب وناعم حتى يتمكن من الدعم الهيكلي و الحماية .

العظم الإسفنجي :  هي الطبقة الأساسية للعظام وتتمتع بالليونة أكثر من من العظام المضغوطة ويكون بها ثقوب صغيرة والتي تسمح لها بتخزين النخاع.

الغضروف :  هي عبارة عن مادة ملساء ومرنة توجد عند أطراف العظام وتمنع عملية الاحتكاك بين العظام وتحميها من التآكل، في حالة تآكل الغضروف يحدث التهاب المفاصل لتشعر حينها بالألم ومشاكل عند الحركة.

المفاصل : المفصل هو موجود بين كل عظمتين أو أكثر وتختلف أنواع المفاصل وتنقسم إلى هناك ثلاث أنواع وهي:

    1. المفاصل غير المنقولة: هي عبارة عن مفاصل ثابتة لا يمكن تحريكها و هي مثل المفاصل بين عظام الجمجمة.
    2. مفاصل متحركة جزئياً: هي تكون عبارة عن مفاصل ذات حركة محدودة مثل  المفاصل الموجودة في القفص الصدري وهي يمكن تحريكها بشكل جزئي.
    3. المفاصل المتحركة: هي عبارة عن مفاصل واسعة الحركة مثل مفصل الكوع والكتف والركبة والتي يمكن تحريكها بشكل كبير.
    4. الأربطة: هي عبارة عن مجموعة من الانسجة الضامة والتي تقوم بربط العظام ببعضها.
    5. الأوتار: هي عبارة عن مجموعة من الأنسجة والشرائط التي تقوم بربط أطراف العضلات بالعظام.

أمراض تحدث في الجهاز الهيكلي

  • الكسور.
  • أمراض العظام الأيضية.
  • التهاب المفاصل.
  • السرطان.
  • انحناءات العمود الفقري.

هذه الأمراض يمكن لأي شخص يصاب بها في أي ومن خاصة مع التقدم في السن حيث تضعف العظام والغضاريف ويكون الجسم عارض لهذه الأمراض أكثر ومنها [2].

حدوث الكسور  :  من ضمن الأضرار التي تصيب الهيكل العظمي للإنسان بالطبع هي حدوث كسور بالعظام يؤثر على الهيكل العظمي وتحدث الكسور بسبب الإصابات والصدمات، مثل حدوث حادث سيارة أو أثر سقوط وتختلف أنواع الكسور على حسب طبيعة الكسر وموقعة .

أمراض العظام الأيضية  :  الأمراض الأيضية هي عبارة عن بعض الأمراض التي تصيب الإنسان وتؤثر على العظام وكفائتها والتي قد تكون بسبب عدة عوامل، قد يكون منها بسبب نقص بعض المعادن مثل نقص فيتامين د أو بسبب فقدان كتلة العظام وأيضا نتيجة الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل المنشطات وأيضا نتيجة للعلاج الكيميائي.

التهاب المفاصل  :  التهاب المفاصل وهو مرض يصيب المفاصل ويسبب حدوث هذا ألم عند التحرك في المنطقة المصابة ويحدث بسبب عدة عوامل، مثل انهيار الغضروف الذي يوجد بين المفاصل أو بسبب الأمراض المناعية وأيضا بسبب العدوي.

مرض السرطان :  من ضمن الأمراض التي تؤثر على الهيكل العظمي للإنسان هو السرطان ومع تطور هذا المرض يؤثر على الأنسجة والعظام وأيضا على الخلايا التي تقوم بانتاجها العظام.

يتشكل السرطان في بعض الأنسجة في العظام الأولية ومن أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الناس والتي تؤثر على الهيكل العظمي وتؤثر على خلايا الدم التي تقوم بانتاجها العظام، مثل الورم النقوي أو الأورام الليمفاوية وهذه الأورام هي الأكثر انتشارا.

 انحناءات العمود الفقري :  تقوس العمود الفقري هو تغير يحدث في شكل العمود الفقري مما يسبب اختلاف عن شكله، وقد تكون هذه الانحناءات للأمام أو حتى للخلف وتنقسم انحناءات العمود الفقري إلى ثلاثة أنواع انحناءات رئيسية وهي:

    1. النوع الأول: وهو الحداب ويتسبب الحداب في استدارة بالجزء العلوي من العمود الفقري.
    2. النوع الثاني: هو اللورد ويحدث نتيجة التعرق إلى انحناء في أسفل الظهر ويكون هذا الانحناء إلى الداخل .
    3. النوع الثالث هو الجنف ويتسبب الجنف في حدوث انحناء في العمود الفقري على هيئة حرف S أو C.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى