قواعد الرسم بالمنظور .. شرح + نماذج

كتابة: علا علي آخر تحديث: 25 مايو 2022 , 08:15

أنواع المنظور في الرسم

  • المنظور الخطي
  • المنظور الهوائي

قواعد المنظور هي تقنية يتم تطبيقها في الرسم والتلوين لمنح أي سطح مستوي أو صورة إحساسًا بالعمق،ويعد الرسم بالمنظور من المهارات التي يجب أن يتعلمها أي فنان لجعل رسوماته رائعة، وتشمل انواع المنظور في الرسم: منظور خطي و ومنظور هوائي .

شرح المنظور الخطي

ويقصد بالمنظور الخطي مظهر الأشياء كما يتحدد من خلال أوضاعها والمسافات النسبية فيما بينها، فالخطوط الأفقية المتوازية مثل رسم خط السكة الحديد يجعلها وكأنها تلتقي عند نقطة التلاشي في خط الأفق.

أما الخطوط العامودية المتوازية مثل أعمدة الكهرباء تبدو وكأنها تقترب من الأرض  كلما بعدت عن عين الناظر، وهذا التقارب التدريجي بين الخطوط والناتج عن تضاؤل حجم الأشكال كلما زاد بعدها يؤدي إلى الإحساسبعمق الصورة وتماسكها. [1]

وينقسم المنظور الخطي لثلاثة أنواع وهي:

  •  منظور من نقطة واحدة
  • منظور من نقطتين
  • منظور ثلاثي النقاط

منظور من نقطة واحدة

غالبًا ما يستخدم منظور النقطة الواحدة في الرسومات التي تنظر إلى الكائنات من الأمام

وتكون الخطوط الممتدة من المقدمة إلى الخلفية تتجمع عند نقطة واحدة، وتسمى نقطة الالتقاء في المنظور ب “نقطة التلاشي”.

وتكون نقطة التلاشي دائمًا على الخط الأفقي ، أو “مستوى العين” للمشاهد، والذي يمثل ارتفاع العين أو الكاميرا الخاصة بالرسام أو المراقب.

وتشمل عناصر منظور النقطة الواحدة:

خط الأفق

يفترض منظور النقطة الواحدة أن المشاهد في نقطة معينة وأن هناك “خط أفق” حقيقي أو نظري، ويتم وصف “خط الأفق” أحيانًا بأنه الخط الذي يفصل الأرض عن السماء.

ومع ذلك ليس بالضرورة أن يتم تحديد خط الأفق بواسطة “السماء” و “الأرض”، حيث يمكن أن يكون خط الأفق أيضًا نقطة المراقبة التي يراقب منها المشاهد.

على سبيل المثال ، قد يرى المشاهد شيئًا من خلال النظر إليه أو ربما لأسفل مباشرة، سيستمر عرض الكائن في المنظور ، لكن “خط الأفق” ليس هو المسافة الفاصلة بين “السماء” و “الأرض” في هذه الحالات.

على سبيل المثال فإن خط الأفق في الصورة التالية يمثل الخط الفاصل بين المباني، وليس الخط الفاصل بين السماء والأرض.

خط الأفق في منظور النقطة الواحدة

وفي كل الأحوال يساعد تحديد خط الأفق في تحديد نقطة التلاشي، ومن الجيد للمبتديء أن يقوم برسم خط الأفق، أما الرسام المحترف فإنه قد يكون قادر على حديد خط الأفق على الرسم دون رسمه فعليًا.

نقطة التلاشي

نقطة التلاشي في منظور النقظة الواحدة هي النقطة واحدة فقط، تتراجع إليها جميع خطوط المنظور إلى هذه النقطة الفريدة في الفضاء، ولذلك سمي منظور النقطة الواحدة.

المتعامدين
بمجرد تحديد الشكل الأساسي للكائن الذي سيتم رسمه، تتم إضافة الخطوط التي تنحسر مرة أخرى إلى نقطة التلاشي من كل ركن من أركان هذا الكائن،و تسمى هذه الخطوط القطرية المتعامدة، وكما توضح  رسومات عن المنظور ، يمكن رسم عدد كبير من تلك الخطوط.

المتعامدين في منظور النقطة الواحدة
المتعامدين في المنظور

متى يتم استخدام منظور النقطة الواحدة:

يستخدم الفنان منظور النقطة الواحدة عندما تكون وجهة نظر المشاهد مسطحة نسبيًا ، مما يعني أن العرض الأمامي للكائنات يشكل أشكالًا هندسية مسطحة (مثل مربع ، مستطيل وغيره) إذا كانت زاوية الكائن تواجه العارض، فإن منظور نقطتين أو منظور ثلاث نقاط سيكون خيارًا أفضل.

الرسم باستخدام منظور النقطة الواحدة

المنظور من نقطتين

يستخدم المنظور ثنائي النقط للتركيبات التي تنظر إلى الكائنات بزاوية، ونظرًا لأنه قريب مما تراه العين البشرية عادةً، فهو المنظور الأكثر استخدامًا عند رسم خلفيات المانجا والرسوم التوضيحية.

ويمكن تعريف منظور النقطتين بأنه منظور خطي يتم فيه تمثيل الخطوط المتوازية على طول عرض وعمق كائن ما على أنها تلتقي عند نقطتين منفصلتين في الأفق تفصل بينهما 90 درجة كما تم قياسها من التقاطع المشترك لخطوط الإسقاط.

منظور النقطتين

يبدأ إنشاء منظور من نقطتين بتحديد خط الأفق الخاص بك ، والذي يمثل الخط الذي يفصل السماء عن الأرض. يمثل هذا الخط أيضًا “خط الرؤية” لجمهورك.

بعد تحديد خط الأفق الخاص بك ، تحتاج إلى وضع نقاط التلاشي التالية. عند تحديد نقاط التلاشي ، فكر فقط في النقطة الموجودة على السطر حيث تريد أن تبدأ الكائنات في الاختفاء، في مقابل المسافة التي تحاول تضمينها في الرسم.

ولاحظ أنه حتى في منظور النقطتين تكون نقاط التلاشي على مستوى العين. [2]

الرسم من منظور النقطتين

المنظور ثلاثي النقاط

يستخدم المنظور ثلاثي النقاط لرسم الكائنات التي تبحث عن كائن كبير أو تنظر إلى الأسفل من مكان مرتفع، وفي حين أن معظم رسومات المنظور ثلاثي النقاط تستخدم موضوعًا هندسيًا مثل المباني والمكعبات والمناشير والأشكال الهندسية الأخرىـ إلا أن تلك التقنية مفيدة أيضًا لرسم المناظر الطبيعية والكائنات الأخرى

وهذا المنظور في الواقع هو المنظور الأفضل للفنانين المحترفين والطموحين لجعل رسوماتهم أكثر واقعية.

ولرسم مكعب من هذا المنظور اتبع الخطوات التالية:

  • ارسم خطًا أفقيًا بالقرب من أعلى الورقة، وهذا سيمثل مستوى أعيننا.
  • ضع بعد ذلك نقطتي تلاشي على خط الأفق ، كل منهما بالقرب من نهايات الخط.
  • قم بوضع نقطة التلاشي الثالثة بالقرب من أسفل الورقة
  • بعد ذلك  قم بإنشاء جانب واحد من المكعب باستخدام نقطة التلاشي الحمراء ونقطة التلاشي الزرقاء.
  • الآن من قم بتوصيل الخطوط من مستوى منظور النقطة الخضراء.
  • لاحظ أنه  يتم رسم أي من هذه الخطوط بالتوازي مع بعضها البعض، وهو فرق مهم عند مقارنتها بمنظور النقطة الواحدة ومنظور نقطتين.
  • في الخطوة التالية ستجد أنك يجب أن تضيف سطرين فقط، ويمكنك أن تجرب وصل الخطوط حتى تحصل في النهاية على شكل المكعب من منظور النقاط الثلاثة. [3]

المنظور ثلاثي النقاط

شرح المنظور الهوائي

المنظور الهوائي هو مظهر الأشياء كما تبدو متأثرة بحالات الجو الطبيعي المحيط بها، ويتمثل المنظور الهوائي في الخفوت التدريجي للضوء وتزايد نعومة الأشياء البعيدة.

وطالما أن حالات الطقس تؤثر على المنظور الهوائي حتى في الأيام المشمسة فإن مظهر الأشكال البعيدة تحكمه حالة الجو المتاحة أثناء النظر بالعين المجردة.

 وفي المنظور الهوائي يتم إضافة العمق والواقع إلى لوحة أو رسم توضيحي استخدام تدرجات الألوان والدرجات اللونية لإظهار المسافات.

وهذا المنظور هام بشكل خاص عند رسم المناظر الطبيعي، ويعرف أيضًا باسم المنظور الجوي لأن التقنية توضح الطريقة التي ينتقل بها الضوء عبر الغلاف الجوي ويضرب ويغير مظهر الجسم، وبدونه ستكون المناظر الطبيعية مسطحة.

لإنشاء وهم بالعمق والمسافة وكذلك لإتقان التأثير البصري للمنظور الجوي، يقوم الفنان باستخدام 4 عناصر، هي:

  • يصبح حجم الجسم أصغر كلما ابتعد عن المراقب
  • تتناقص تفاصيل الكائن كلما ابتعد عن المراقب
  • تصبح نغمات الكائن أضعف كلما ابتعدت عن المراقب
  • تتلاشى ألوان الكائن تدريجيًا كلما ابتعد عن المراقب [4]

استخدام المنظور الهوائي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى