فوائد تمرين الفاكيوم للبطن

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 03 يوليو 2022 , 17:15

من فوائد تمرين الفاكيوم للبطن

  • تعتبر تمارين الفاكيوم واحدة من أفضل وأسهل التمارين المفيدة من أجل زيادة قوة الجذع.
  • كما تعتبر تمارين الفاكيوم من أفضل وأسهل التمارين من أجل تنشيط عضلات البطن العميقة وعضلات الظهر التي تسند العمود الفقري.
  • وفقًا للأبحاث، تفيد تمارين الفاكيوم أيضًا في تقوية عضلات الجذع العميقة والمائلة.
  • يمكن أن تفيد تمارين الفاكيوم من خلال شفط البطن في تحسين ثبات أسفل الظهر والحفاظ على استقامة الظهر.
  • يمكن أن تفيد تمارين الفاكيوم في تحسين الوقفة والتخلص من تقوس الظهر واستقرار العمود الفقري والجذع والفخذين.
  • تعتبر تمارين الفاكيوم طريقة رائعة من أجل تقوية العضلات الاساسية العميقة في الجسم.[1]

من فوائد تمرين الفاكيوم للجسم

  • تقوية عضلات الجذع العميقة
  • تنحيف الخصر
  • تصحيح الانفصال العضلي
  • تحسين استقرار العمود الفقري والفخذين
  • تحسين الجهاز الهضمي والإطراح

تعتبر تمارين الفاكيوم من التمارين المفيدة من أجل تقوية العضلات وتحسين وظائف الجهاز الهضمي. هناك العديد من الفوائد الأخرى لتمارين الفاكيوم للجهاز العضلي.

تقوية عضلات الجذع العميقة
تتركز تمارين الفاكيوم على العضلات مثل عضلات الجذع العميقة التي تزيد من قوة الجذع. تفيد تمارين الفاكيوم في زيادة قوة الجذع وزيادة استقرار الجذع وهي تستهدف العضلات التي ترتبط مباشرة مع العمود الفقري أو مع الحوض. وذلك لأن هذه العضلات لها دور كبير في وضعية الجسم ووقفة الجسم وقوة الجسم أيضًا.

تنحيف الخصر
من الفوائد الأخرى الشائعة لتمارين الفاكيوم هي تنحيف الخصر. في الحقيقة، هناك عدد كبير من المصادر التي تؤكد على أن تمارين الفاكيوم تساعد في تنحيف الخصر وتقليل محيط الخصر حوالي 2 إلى 3 بوصات في غضون 3 أسابيع فقط من التمرين. كما تفيد تمارين الفاكيوم في تنحيف الخصر ونحت الخصر من خلال تقوية عضلات الجذع وتقريب كل العضلات من بعضها البعض وبالتالي تقليل محيط الخصر.

تصحيح الانفصال العضلي
الانفصال العضلي هو من المشاكل الشائعة عند النساء أثناء الولادة أو بعد الولادة. كما يمكن أن يحدث الانفصال العضلي عند الرجال نتيجة حركة خاطئة. الانفصال العضلي هو الانفصال الجزئي أو الكامل للعضلات المستقيمة البطنية. يحدث الانفصال العضلي عند تمدد وتوسع عضلات البطن وظهور فجوة بين عضلات البطن.

تعتبر تمارين الفاكيوم مفيدة جدًا في تصحيح الانفصال العضلي. في الحقيقة، إذا كنت تعاني من هذه الحالة يجب أن تكون حذر جدًا عند التمرن لأن بعض التمارين يمكن أن تجعل الانفصال العضلي أسوء مثل تمارين البلانك أو تمارين الكرانش. في حين تستهدف تمارين الفاكيوم العضلة المستعرضة البطنية مما يساعد في تقوية وشد عضلات البطن.

تحسين استقرار العمود الفقري والفخذين
كما ذكرنا سابقًا، تستهدف تمارين الفاكيوم العضلات التي ترتبط مباشرًة مع العمود الفقري والحوض من أجل تقوية الجذع. إذا كنت ترغب في تحسين وضعية الجسم وتحسين وقفة الجسم من الأفضل التركيز على هذه العضلات في التمارين. تساعد تقوية عضلات الجذع على تقوية استقرار العمود الفقري والفخذين. وتعتبر تمارين الفاكيوم واحدة من أفضل وأسرع التمارين للقيام بذلك.

تحسين الجهاز الهضمي والإطراح
يمكن أن يؤدي سوء عمل وظائف الجهاز الهضمي إلى انخفاض مستوى الطاقة والشعور بالانزعاج أو الخمول في معظم الأوقات. وذلك لأن الهضم هو الطريقة الي يقوم بها الجسم في تفكيك الطعام المستخدم للحصول على التغذية والطاقة. لذلك، فإن استهداف العضلات في منطقة البطن من خلال عمل تمارين الفاكيوم يمكن أن يساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي والإطراح.[2]

من عيوب تمرين الفاكيوم للجسم

تعتبر تمارين الفاكيوم من التمارين المفيدة في تنشيط العضلة المستعرضة البطنية العميقة. ومع ذلك، يمكن أن تحديث بعض العيوب أو الأضرار المحتملة عند عمل تمارين الفاكيوم.

يمكن أن تحدث هذه العيوب والأضرار فقط عند الممارسة الخاطئة للتمرين. على سبيل المثال، بعض الأشخاص يقومون بشفط البطن فقط دون الالتزام بالممارسة الصحيحة للتمرين. وبذلك لا تتقلص العضلة المستعرضة البطنية ولا يتحقق الهدف من التمرين من الأساس.

علاوًة على ذلك،  يعتقد بعض الأشخاص أن تمرين الفاكيوم سيساعدهم في الحصول على بطن مسطحة ومشدودة والحصول على عضلات بطن واضحة وجذابة. وهنا يجب أن نوضح بعض الأمور وهي أن تمرين الفاكيوم يساعد حقًا في الحصول على بطن مسطحة ومشدودة وخصر مشدود وقوام ممشوق من خلال تقوية العضلات ولكن تمرين الفاكيوم غير قادر على التخلص من دهون المعدة والتي تتطلب ممارسة بعض أنواع التمارين الاخرى واتباع نظام غذائي صحي مناسب.

كما أن تمرين الفاكيوم غير قادر على إبراز عضلات البطن أو السكس باك. حيث تتطلب هذه العضلات تمارين خاصة تستهدف عضلات البطن السطحية المعروفة بالعضلات المستقيمة البطنية بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي مناسب من أجل إبراز هذا العضلات.

أخيرًا، يجب ان نؤكد على حقيقة أن تمارين الفاكيوم هي تمارين مفيدة جدًا في حال عمل التمرين في الشكل الصحيح. ومع ذلك، من الأفضل عمل هذا التمرين ضمن روتين تمرين جيد.[3]

كيفية الحصول على أفضل النتائج من تمرين الفاكيوم

يجب ممارسة تمرين الفاكيوم مدة 3 إلى 5 دقائق كل يوم. في حال الالتزام بالطريقة الصحيحة للتمرين يمكن أن تبدأ في رؤية النتائج في غضون 14 يومًا تقريبًا. قد تشعر أن تمرين الفاكيوم غريب في البداية ولكن بالتأكيد مع القليل من الممارسة ستشعر بروعة هذا التمرين السهل والبسيط. علاوًة على ذلك، لا تنسى أن فوائد هذا التمرين تستحق القليل من التعب في البداية.

تمرين الفاكيوم هو تمرين فعال للحصول على بطن مسطحة ومشدودة وتنحيف الخصر للحصول على قوام ممشوق. كما أن تمرين الفاكيوم هو تمرين سهل وفعال جدًا ولا يتطلب اي معدات أو أدوات خاصة ويمكن القيام به في المنزل في أي مكان وفي اي زمان وفي أي وضعية سواء الوقوف أو الجلوس او الاستلقاء.[2]

نصائح للحصول على أفضل النتائج من تمرين الفاكيوم

قبل أن تبدأ في عمل تمرين الفاكيوم من الضروري التعرف على طريقة عمل هذا التمرين. من الضروري أيضًا الانتباه إلى هذه الأمور والنصائح من أجل الحصول على أفضل النتائج والفوائد من تمرين الفاكيوم:

  • يعتمد تمرين الفاكيوم على تقلص العضلة المستعرضة البطنية من خلال شفط عضلات البطن ببطء إلى الداخل وفي نفس الوقت الحفاظ على التنفس الصحيح. يجب ان ننوه أن شفط البطن بسرعة لن يحقق لك الفوائد المرجوة.
  • الحفاظ على استقامة الظهر وتجنب الانحناء الزائد إلى الأمام أو إلى الخلف. حيث يؤدي الانحناء أو الإمالة إلى تقلص العضلة المستقيمة البطنية بدًا من العضلة المستعرضة البطنية.
  • تذكر أن تتنفس بشكل صحيح. إذا كنت تركز على تقلص العضلة المستعرضة البطنية بشكل صحيح، فيجب أن تكون قادر على التنفس الصحيح في هذه الوضعية.
  • يمكن أن يساعد وضع اليدين أو أطراف الأصابع على عضلات البطن السفلية في التأكد بأنك تقوم بالتمرين بالشكل الصحيح من خلال تقلص العضلة المستعرضة البطنية.
  • يمكن أن يساعد تمرين الفاكيوم في تقوية عضلات الحوض أيضًا. لذلك عند شفط البطن إلى الداخل من الضروري الانتباه إلى وضع هذه العضلات أيضًا.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى