معلومات عن دب ابو نظارة

الدب النظارة ، المعروف أيضا باسم الدب الأنديز أو الدب قصير الوجه ، هو آخر الدب القصير الوجه المتبقي من فصيلة Tremarctinae ، الدب النظارة يتوطن في أمريكا الجنوبية وتقنيا هو أكبر أكلة اللحوم في تلك القارة ، على الرغم من أن أقل من 5٪ من النظام الغذائي يتكون من اللحوم ، الدب النظارة هي الأنواع متوسطة الحجم من الدب .

فراء الدب ابو نظارة هو مسود في اللون ، على الرغم من ان الدببة قد تختلف من الأسود إلى البني الداكن وحتى المحمر ، الأنواع عادة مميزة بعلامات البيج أو الزنجبيل الملونة عبر وجهها وأعلى الصدر ، ولكن ليس كل الدببة النظارة لديها علامات . نمط ومدى العلامات باهتة ومختلفة قليلا على كل فرد من الدببة ، الدببة يمكن تمييزها بسهولة من قبل هذا .

ذكور الدب ابو نظارة أكبر من الإناث بحوالي الثلث في الأبعاد وأحيانا مرتين وزنهم ، ويمكن للذكور ان تزن من 100 إلى 200 كجم (220-440 رطل) ، والإناث يمكن أن تزن 35-82 كجم (77-181 رطل) ، طول الرأس والجسم يمكن أن تتراوح 120-200 سم ، على الرغم من ان الذكور الناضجة لا تقيس أقل من 150 سم ، الذيل هو مجرد 7 سم في الطول ، وارتفاع الكتف هو 60-90 سم ، بالمقارنة مع الدببة الحية الأخرى ، هذا النوع له وجه أكثر تنوعا مع خطم قصير نسبيا واسع .

على الرغم من ان الدب ابو نظارة نادرا ما تمتد إلى شرق بنما ، نظارات الدببة تقتصر في الغالب إلى بعض المناطق في شمال وغرب أمريكا الجنوبية ، يمكن أن تتراوح في غرب فنزويلا ، كولومبيا ، الإكوادور ، بيرو ، غرب بوليفيا وشمال غرب الأرجنتين . تم العثور على الأنواع بالكامل تقريبا في جبال الانديز . قبل أن يصبح تعداد الدببة النظارة مجزأة خلال السنوات الـ 500 الماضية ، كانت الأنواع قابلة للتكيف .

كما ان الدببة ابو نظارة وجدت في مجموعة متنوعة واسعة من الموائل والارتفاعات في جميع أنحاء مجموعتها ، بما في ذلك الغابات السحابية ، المراعي بارتفاعات عالية ، الغابات الجافة و فرك الصحارى . تعداد الدببة النظارة على الحدود بين بيرو و إكوادور كما كبير ، مجموعة من أنواع الموائل كما في العالم يسكنها الدببة البنية تحتل الآن ، أفضل الموائل عند الدببة ابو نظارة هي الرطبة إلى الغابات الجبلية الرطبة جدا . هذه الغابات عادة تحتل 500 إلى 1،000 متر (1،600 قدم ل3،300) ، ورطوبة هذه الغابات تجعل الأنواع الغذائية أكثر هناك التي يمكن أن تدعم الدببة ، أحيانا ، فإنها قد تصل إلى ارتفاعات منخفضة تصل إلى 250 متر (820 قدم) ، ولكن لم يتم العثور عادة أقل من 1،900 متر (6،200 قدم) في السفوح . حتى أنها يمكن أن يصل مداه إلى خط الثلوج الجبلية في أكثر من 5،000 متر (16،000 قدم) في الارتفاع .

الدب ابو نظارة نشطة سواء أثناء النهار والليل ، ولكن في صحراء بيرو تفيد التقارير إلى البقاء أسفل تحت الغطاء النباتي خلال النهار . استمر بقائها جنبا إلى جنب مع البشر وتعتمد في الغالب على قدرتهم على تسلق حتى أطول الأشجار من جبال الأنديز . وعادة ما تتراجع عن وجود البشر ، وغالبا عن طريق تسلق الأشجار ، على الرغم من أن الدببة النظارة هي الانفرادي وتميل إلى عزل أنفسهم عن بعضها البعض لتجنب المنافسة ، فهي ليست الإقليمية . وقد تم تسجيلها حتى لإطعام في مجموعات صغيرة في مصادر الغذاء الوفيرة .

الدببة النظارة أكثر عاشبة من معظم الدببة الأخرى ؛ عادة حوالي 5 إلى 7٪ من وجباتهم الغذائية غير اللحوم . وتشمل الأطعمة الأكثر شيوعا لهذه الدببة الصبار ، بروميلياس . المكسرات النخيل ، قلوب الخيزران ، وسوف يعود أيضا قشر لحاء الشجر لتناول الطعام المغذي الطبقة الثانية . الكثير من هذه النباتات صعبة جدا لفتح أو هضم لمعظم الحيوانات ، والدب هو واحد من عدد قليل من الأنواع في مجموعتها لاستغلال هذه المصادر الغذائية . ونظارات الدب لديها أكبر عضلات الفك السفلي الوجني بالنسبة لحجم الجسم ، وأقصر من أي كمامة الدب الحية ، متجاوزا قليلا من الحجم النسبي للباندا العملاقة ، هذه الدببة أيضا تأكل النباتات المزروعة ، مثل قصب السكر (قصب السكر SSP) ، العسل (الذي أدلى به أبيس SSP) ، والذرة (ذرة شامية ) ،

وقد تشمل فريسة الدب ابو نظارة حيوان الأرانب ، الفئران ، وغيرها من القوارض ، الطيور في العش ، المفصليات ، و الجيف . وهم متهمون بقتل الماشية في بعض الأحيان ، ومداهمة حقول الذرة ، ويزعم بعض الدببة أصبحت متعودا على تناول الماشية ، ولكن الدببة هي في الواقع أكثر عرضة لتناول الطعام الماشية كما الجيف وبعض المزارعين قد يفترض بطريق الخطأ الدب النظارة قتلوهم . بسبب الخوف من فقدان الأوراق .

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال :
الدب الاسيوي الاسود … المعروف ايضا باسم دب القمر
الدب الكسلان … هو نوع من أنواع الدببة البرية
صور ومعلومات عن الدب

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *