ما نوع حدود الصفائح التي تشكل عندها بركان حرة رهط

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 23 يونيو 2022 , 09:02

ما نوع حدود الصفائح التي تشكل عندها بركان حرة رهط

نوع حدود الصفائح التي تشكل عندها بركان حرة رهط متباعدة .

حيث تم حدوث اندلاع لعدد أربعة من الحقول المعبئة بالحمم المتحدة، حيث أنها تم انبثاقها من أنظمة فتحات NNW وهي تتوافق مع الحقل الذي بلغ متوسط العرض الخاص به ستون كيلو متر [1].

التدفقات الناتجة من الحمم البركانية يصل الامتداد الخاص بها حتى مئة كيلو متر في الاتجاه الغربي من محور المجال، قد يحدث تهيمن لمجموعة المخاريط الصخرية من النوع البازلتي .

لكن قام الحقل البركاني بإنتاج مجموعة من الصخور سليكونية تراشي – بازلتية لمجموعة صخور تراكيتية، كما تتواجد مجموعة براكين درع صغيرة بالإضافة إلى قباب الحمم البركانية التي يصاحبها حدوث تدفق ناتج عن الحمم البركانية وتتواجد رواسب يعود سببها إلى الاندفاع.

بمرور فترات من الوقت قام هذا النشاط بالهجرة إلى الجهة الشمالية، ونتج عن ذلك حدوث عدد من ثورات في المنطقة القريبة من المدينة المنورة، إن هناك انفجار بركاني مشهور جدا حدث خلال عام 1256 .

قد حدث اندلاع وتدفق للحمم بركانية وبلغ طولها 0.5 كيلو متر مكعب من عدد ستة أقماع سكوريا تحاذي 23 كم ومسافة تبعد عن المدينة المنورة مقدار 4 كيلو متر .

تضاريس حرة رهاط

من المعروف عن حرة رهط انها واحدة من أكبر وأضخم حقول الحمم المتواجدة داخل المملكة السعودية، والموقع بالتفصيل هو في منطقة واقعه بين كلاً من المدينة المنورة في الشمال، ووادي فاطمة القريب من مدينة مكة المكرمة بالجنوب [2] .

بالتالي هي تغطي مساحة ذات سطح كبير تم تقديرها على نحو عشرين ألف كيلو متر مربع، ويتواجد بها عدد كبير من الفوهات البركانية، حيث وصل عددها اكثر من سبعمئة فوهة، كما أن بالقرب منها تتواجد فوهة الوعبة .

تصنف حرة رهط على أنها واحدة من بين إثنا عشر حقلا بركاني يتمتعون بالانتشار ويحصدون سيط كبير في السعودية، وتتضمن هذه المنطقة عدد سبعمئة مخروط بركاني وهي واحدة من الظواهر المصنفة من النوع الجغرافي والجيولوجي التي تمثل حالة متعلقة بانتشار مجموعة الصخور البركانية في الدرع العربي .

ذلك نتيجة لانتشار ظواهر البراكين، إن حرة رهط تقف ضمن السلسلة المترابطة الخاصة بالطفوح البركانية المتواجدة داخل منطقة المدينة المنورة التي تبلغ المساحة الشاسعة التي انحصرت بين 5-23% من مساحة الكلية الخاصة بها .

هي عبارة عن مجموعة طفوح من النوعان البازلتية والبركانية، وهي جزء لا يتجزء من طفوح الجهة الغربية للجزيرة العربية التي يربط امتدادها من اليمن إلى الهضبة السورية .

من أشهر وأبرز الحرات في المملكة المتواجدة بالمنطقة الحرات الآتية رهط وأبو نار وخيبر وعويرض وهرمة، وسبب تسميتها وأطلاق لقب الحرات على تجمعات البراكين والطموح الخاصة بها نسبة إلى الحرارة العالية والانصهار .

قامت الهيئة العامة المختصة بالسياحة والتراث الوطني بتصنيف حرة رهط لتصبح هي أول المنتزهات الجيولوجية التي تواجدت داخل المملكة، ويطلق عليه أيضا المتحف البركاني المفتوح حيث أنه ينتمي إلى مشاريع حماية المعالم الجيولوجية في السعودية، وهناك جهود مبذولة من قبل السياحة لكي يتم تحويل حرة رهط إلى متحف لكي يكون أول متحف جيولوجي طبيعي.

حرة رهط ورؤية 2030

تتواجد مجموعة من الكتب العلمية تحتوي على بيانات ومعلومات علمية ذات قيمة وأهمية كبيرة ربما لا يكون وقت إصدارها متوافق مع المعلومات التي تتضمنها، فقد تأتي بعد الحدث أو قبل، حيث انه خلال الأسبوع الماضي تم إصدار كتاب بعنوان الحرات [3].

قام كلاً من الباحث عبدالله بن صالح العنيزان وخالد عبد الحافظ ومفرح الشهري وعبدالعزي، .تحت إشراف خاضع ل د. زهير نواب وهو رئيس هيئة المساحة الجيولوجية.

هو خاص بهيئة المساحة الجيولوجية، وحدث بالصدفة تطابق بينه وبين الأهداف التي تتناولها الرؤية السعودية 2030، التي تقوم بالتوجه إلى تعدد المصادر الخاصة بالدخل والبحث وذلك من خلال تنويع واختلاف المصادر واستثمارات خزائن الأرض .

بالإضافة إلى فتح المسارات الاقتصادية المتعلقة بمجالات مختلفة مثل التعدين والاستثمار العلمي والسياحة، قامت هيئة المساحة بالعمل عليه لمدة تجاوزت الخمس سنوات إلا أن تم إصداره الأسبوع الذي مضي .

المراد بالحرات هنا على أنها واحدة من مكونات الحقول البركانية والمخرجات التي نتجت عنها، بالاضافة إلى أن هناك لقب تم إطلاقه على الطفرة البازلتية التي تكون مكوناتها الأساسية حمم الصخور البركانية التي حدث لها انصهار وتعرف أيضا بالابة .

إن الحرات تتمتع بقيمة اقتصادية بحدث بينها وبين الرؤية الخاصة بالمملكة لعام 2030، حيث أنها اكتشاف خصب جدا ينتج عنه عائد مالي في حالة استثماره بشكل جيد، حيث أنه يحتوي على مجموعة مكونات تعدينية بالإضافة إلى عدد من الأحجار الكريمة ونواتج خاصة بالمواد الكيميائية وميائها ومولدات للطاقة بجانب الغازات والصخور المستخدمة في رصف الطرق ومواد خام تستخدم في البناء .

مساحة الحرات تلك تساوي 90 ألف كيلومتر مربع أي (4.6%) من مساحة الكلية للملكة، أن الحرات امتدادها يبدأ من جنوب المملكة إلى الجهة الشمالية لها بمحاذاة البحر الأحمر، وتقوم بتغطيه المرتفعات الغربية المتمثلة في جبال السروات وجبال الحجاز وجبال مدين .

وصل عددها اثنان وعشرون حرة أكبر واحدة فيهم هي رهاط متواجدة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، أما بالنسبة للبراكين فهي تدفق في أطراف حرة رهاط من الجهة الشمالية في جنوب شرق المدينة المنورة .

براكين السعودية

الصفيحة العربية يحدث لها تحرك في الاتجاه البعيد عن الصفيحة الإفريقية بنسبة 2 سم لكل سنة، وإن التمدد القشري الذي يصيب الجزء الشمالي الغربي والغربي الأوسط بالمملكة يتسبب في حدوث أنشطة بركانية تنسب إلى حقبة الحياة الحديثة [4] .

هناك نوعين من الأنشطة البركانية المنتشرة وتمثل 80% من العمليات المساهمة في تكوين البراكين وهي تتمثل في البراكين الدرعية ومخاريط السكوريا .

هذه المخاريط تتواجد بامتداد شقوق في الاتجاه الشمالي – الجنوبي أو الاتجاه الشمال الغربي – الجنوب الشرقي. الحرات البركانية تلك تم تكوينها على مرحلتين من النّشاط البركاني وهما كالتالي:

  1. المرحلة الأولى من النشاط البركاني كانت من حوالي ثلاثون مليون سنة سابقة وتزامنت مع انفتاح البحر الأحمر بالإضافة إلى تدفق يحدث للحمم من النوع البازلتي .
  2. المرحلة الثانية من النشاط البركاني كانت نقطة بدايتها منذ عشرة مليون سنة فاتت إلى أن أخر حدوث للبركان تاريخي في منطقة جنوب المدينة عام 1256 .

ووصفه هو عبارة عن نطاق اخدودي يحدث له اتساع بنسبة 0.054 مم كل سنة، ووصفه عبارة عن مجموعة رفع وتقبب وتمدد يصيب القشري وذلك ناتج لصعود الصهارة وحدوث احتجاز لها داخل غرف صهارية متواجدة في أعماق هائلة أسفل سطح الأرض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى