اضرار عدم الالتزام بالغذاء الصحي

كتابة: Marwa آخر تحديث: 30 يونيو 2022 , 16:24

من اضرار عدم الالتزام بالغذاء الصحي

  • يسبب مشاكل في الانتباه الذاكرة.
  • يزيد من خطر السمنة.
  • انخفاض معدلات الشهية.
  • العرضة للإصابة بالاكتئاب.
  • ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان.
  • عسر الهضم.
  • يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • ضار بصحة الكلى.
  • يسبب تليف الكبد.
  • يؤثر على الخصوبة والصحة الإنجابية.
  • يؤدي إلى هشاشة العظام .

من المعروف التأثير الإيجابي للغذاء المتوازن على صحة الجسم، لذلك فإن عدم الالتزام بالغذاء الصحي يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها:

يسبب مشاكل في الانتباه والذاكرة: واحدة من أضرار عدم الالتزام بأكل صحي أنها قد تؤثر بصورة مباشرة على التركيز والانتباه مما يؤثر بشكلٍ عام معدلات الذاكرة، حيث يؤدي تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الدهون الضارة إلى تغيير استقبال مراكز في المخ لسرعة التعلم والذاكرة.

يزيد من خطر السمنة: هناك علاقة قوية بين تناول الأطعمة غير الصحية وخصوصًا الاستهلاك العالي للوجبات السريعة وبين مرض السمنة، ولقد تم نشر العديد من الأبحاث الحديثة في مجالات الطب الوقائي تحذر من هذا الاستخدام المفرط ، وأظهرت النتائج الارتباط المباشر بين تناول أطعمة مشبعة بالدهون الضارة مثل الدجاج المقلي والبيتزا وغيرها، وبين ارتفاع مؤشر الجسم بصورة كبيرة.

انخفاض معدلات الشهية: ليس وحدها السمنة تعتبر واحدة من أضرار تناول طعام غير صحي، لكن الاستهلاك لكميات كبيرة من الغذاء الغير صحي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدلات الشهية، حيث يرسل إشارات خاطئة للمخ عن مدى جوعك أو امتلاء معدتك، ويؤدي إلى حرمان جسمك بصورة مباشرة من العناصر الغذائية المهمة والتي بدورها سوف تقلل من مستوى شهيتك ويجعلك تشعر أن معدتك ممتلئة طول الوقت.

العرضة للإصابة بالاكتئاب: تؤثر بصورة مباشرة نوعية استهلاكنا للأغذية على مراكز النشاط الكيميائي في أدمغتنا بصورة عامة ، قد يظن البعض أن تناول الكثير من الأطعمة الضارة سيحسن من مزاجيتك ولكنه العكس تمامًا حيث إنه سوف يزيد من معدلات التوتر وبالتالي يزيد من الشعور بالاكتئاب.

ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان: عدم تناول أكل صحي ومفيد سوف يجعل الجسم في حالة حرمان من العناصر الغذائية المهمة لفترة طويلة ومنها مضادات الأكسدة المختلفة التي لها دور أساسي في انخفاض معدلات الإصابة بالسرطان، كذلك تناول المفرط للأطعمة المقلية التي تحتوي بصورة كبيرة على الدهون غير المشبعة الضارة، سوف يزيد من عوامل الإصابة بالسرطانات عمومًا ومنها سرطان القولون.

عسر الهضم: تحتوي معظم الأطعمة الصحية على الألياف المفيدة التي تحسن من عملية الهضم بصورة صحية، لذلك عند انخفاض معدل استهلاكها سوف يؤدي ذلك إلى مشاكل في الجهاز الهضمي بصورة مباشرة وتسبب الأطعمة غير الصحية إلى مشاكل صحية في الجهاز الهضمي مثل، زيادة معدلات الإمساك والانتفاخ، والشعور بحرقان المعدة والحموضة، بمرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، ومتلازمة القولون العصبي (IBS).

يزيد من معدلات الإصابة بأمراض القلب: تؤثر الدهون الضارة غير المشبعة التي توجد في أغلب الأطعمة غير الصحية في معدلات الكوليسترول الضار LDL وتؤدي إلى ارتفاع وانخفاض نسبة الكوليسترول الجيد HDL، وترفع من نسبة الإصابة بتصلب الشرايين، لذلك للحفاظ على صحة قلبك لابد من اتباع حمية غذائية صحية لتجنب الإصابة بأمراض القلب.

ارتفاع مستويات السكر في الدم: تحتوي معظم الأغذية غير الصحية على نوع الكربوهيدرات البسيطة التي تؤدي إلى ارتفاع معدلات السكر في الدم بصورة كبيرة وعشوائية بعد هضمها في الجسم وامتصاصها، وبالتالي ستؤثر بصورة مباشرة على مستويات الأنسولين في الدم مما يؤدي إلى  احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وزيادة معدلات السمنة المرتبطة بشكل وثيق مع تناول الأطعمة غير الصحية ستؤثر أيضًا على مقاومة الأنسولين في الجسم.

ضار بصحة الكلى: معظم الأطعمة غير الصحية تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي يؤدي إلى احتباس السوائل في الكلى والجسم بصورة كبيرة، أيضًا قد يحتوي الغذاء غير الصحي على مكسبات الطعم والأملاح الضارة مما يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى وزيادة معدلات الكالسيوم في البول.

يسبب تليف في الكبد: الاستهلاك العالي للدهون غير المشبعة والأغذية التي تحتوي على معدلات من السكر بصورة كبيرة والتي يوجد معظمها في الأطعمة غير الصحية، يؤدي إلى تراكم هذه المواد الضار في الكبد وزيادة معدلات الدهون الكبدية مما يزيد من مخاطر الإصابة بتليف الكبد بعد ذلك على المدى البعيد.

يؤثر على الخصوبة والصحة الإنجابية:يؤثر عدم الالتزام بالأكل الصحي واستهلاك معدلات عالية من الأطعمة السريعة على معدلات الخصوبة الجنسية لدى الرجال والنساء مما يزيد من خطر الإصابة بالعقم عند الرجال والنساء، أو مشاكل في معدلات الحيوانات المنوية للرجال.

يؤدي إلى هشاشة العظام: تحتوي الأغذية الغير صحية على معدلات عالية من الأحماض الضارة مثل المشروبات الغازية، تؤثر على مستويات الكالسيوم في الجسم، ويكون لها تأثير كبير على صحة العظام والأسنان، مما يزيد من معدلات هشاشة العظام وتكسير مينا الأسنان بشكلٍ مباشر. [1]

من أضرار عدم الالتزام بالغذاء الصحي للأطفال

  • الإصابة بالإمساك.
  • التعود الذي يصل إلى درجة الإدمان.
  • ضعف مستوى التعليم والإدراك.
  • يقلل مستويات النشاط.
  • الشعور بالحزن والكآبة.
  • اضطرابات النوم.
  • فرط الحركة والنشاط.

تناول الأغذية غير الصحية تؤثر بشكل مباشر على صحة الأطفال ويؤدي إلى ضعف صحتهم الجسمانية والعقلية بصورة كبيرة ومنها:

الإصابة بالإمساك: الجرعات العالية الوجبات غير الصحية الضارة والتي تحتوي تؤدي إلى نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة والسكريات والنشويات الأخرى في الوجبات المتكررة تؤثر بشكل مباشر على صحة الجهاز الهضمي وتؤدي إلى عسر الهضم لكثير من الأطفال كما أنها تؤدي إلى عدم رغبة الطفل في تناول طعام صحي ملئ بالألياف الصحية نتيجة التعود لفترات كبيرة لتناول هذه الأطعمة الضارة.

التعود الذي يصل إلى درجة الإدمان: معظم العادات الضارة لتناول الأطعمة هي عادات مكتسبة منذ الصغر نتيجة التعود عليها منذ مرحلة الطفولة، لذلك نجد أن معظم البالغين المرتبطين بتناول أغذية غير صحية، كان ذلك نتيجة التعود لفترات طويلة لتناول هذا النوع من الطعام، فمن المهم جدًا اهتمام الأم بتعويد أطفالها على عادات الأكل الصحية منذ الصغر.

ضعف مستوى التعليم والإدراك: الابتعاد عن الغذاء الصحي وحرمان الجسم من الأغذية المفيدة المليئة بالمعادن والفيتامينات سوف يؤثر بصورة مباشرة على مستوى التحصيل العلمي للأطفال، حيث يؤدي أيضًا ارتفاع معدلات السكر في الدم إلى تشتت انتباه الأطفال وعدم القدرة على التركيز والتقلبات المزاجية الحادة.

يقلل مستويات النشاط: فترة الطفولة هي أكثر الفترات التي يحتاج فيها الجسم إلى النشاط والحيوية من أجل بناء جسم صحي وسليم، يؤدي الابتعاد عن الأغذية الصحية إلى التأثير المباشر على الأنشطة البدنية وضعف البنية العضلية للأطفال لعدم وجود مصدر كافي من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات أو الكالسيوم .

الشعور بالحزن والكآبة: التأثير الذي يتسبب فيها تناول الأغذية غير الصحية مثل السمنة وانخفاض معدلات التحصيل العلمي للأطفال يؤدي بصورة مباشرة إلى زيادة معدلات الحزن لديهم ومن الممكن أيضًا أن يعرضهم إلى التنمر من قبل أقرانهم الأطفال فيشعرون أنهم أقل منهم ويجعلهم عرضة للإصابة بالحزن والكآبة.

اضطرابات النوم: تحتوي معظم الأغذية غير الصحية على نسب عالية من السكر والكافيين مما يؤثر على تنظيم النوم لدى الأطفال، وعلى معدلات نموهم الصحي لفترات كافية، ومن المعروف أن الحرمان من فترات النوم الصحية للأطفال يؤدي إلى ضعف الإدراك وانخفاض مستويات الذكاء لديهم.

فرط الحركة والنشاط: معدلات السكر العالية التي توجد في معظم الحلويات أو الشكولاتة والسكاكر والتي ينجذب لها الأطفال بصورة كبيرة تؤدي إلى الإصابة بفر الحركة والنشاط وذلك بسبب الارتفاع المفاجئ في سكر الدم لديهم وعدم انتظام مستوياته.  [2]

فوائد تناول الأغذية الصحية

  • يزيد من معدلات العيش لمدة طويلة لأنه يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • يحافظ على صحة الجسم بصورة عامة ومنها الأسنان وصحة القلب والكبد والكلى.
  • يدعم بناء العضلات.
  • يقوي جهاز المناعة للإنسان.
  • يحمي من هشاشة العظام ويعمل على تقويتها.
  • يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون.
  • له دور أساسي في عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد
  • يساعد في الوصول إلى جسم مثالي واكتساب وزن صحي. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى