هل تعتمد الزخرفة على التكرار

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 29 يوليو 2022 , 09:13

الزخرفة تعتمد على التكرار

نعم الزخرفة تعتمد على التكرار .

والتكرار هو إعادة استخدام نفس الشكل أو العناصر أو ما شابه في جميع أنحاء التصميم ، وفي الغالب تسعى ممارسة الزخرفة الجيدة إلى تكرار بعض جوانب التصميم في جزء من عمل بسيط أو معقد ، ويقدم الفنان باستخدام التكرار من أجل خلق شعور بالوحدة والاتساق في جميع أنحاء التصميم ، حيث يخلق التكرار أسلوبًا معينًا ، ويخلق التماسكًا ، ويخلق التركيز ، وهيكل التسلسل الهرمي ، ويقوي التصميم.

قواعد الزخرفة

تعتمد الزخرفة على ثلاث قواعد أساسية وهما:

  • التكرار
  • التماثل
  • التوازن

قواعد الزخرفة الإسلامية الأساسية 

التكرار: معظم الأنماط في الزخرفة مشتقة من شبكة من المضلعات مثل المثلثات متساوية الأضلاع أو المربعات أو الأشكال السداسية. المصطلح الرياضي لهذه الشبكات هو التغطية بالفسيفساء المنتظمة ، حيث يتم تكرار مضلع منتظم واحد لبلاط السطح ، ويكون قائم على شبكة منتظمة ، تعتمد معظم الزخارف على فرضية أن كل نمط يمكن أن يتكرر ويمتد بلا حدود في الفضاء ، هذا يعني أن الإطار يبدو أنه منسق للغاية ، حيث يوفر ببساطة نافذة على نمط يستمر خارج حدود ذلك الإطار.

التماثل: يتم إنشاء التناظر في فن الزخرفة من خلال التكرار والتماثل المتطابق لواحدة أو أكثر من وحدات التصميم الأساسية ، عادة ما تكون الأشكال مثل الدوائر والمضلعات ، على الرغم من أن التصميم يمكن تطويره وتعقيده ، إلا أن التكرار المتماثل الأساسي وانعكاس هذه الأشكال يخلق إحساسًا بالانسجام.

ثنائية الأبعاد: معظم التصميمات الهندسية الإسلامية ثنائية الأبعاد ، لا يتم تطبيقه بشكل عام على الأسطح المسطحة فقط ، بل نادراً ما يكون للأنماط نفسها تظليل أو تمييز في المقدمة ، ومع ذلك في بعض الحالات يقوم الفنان بإنشاء تصميمات متشابكة أو متداخلة تخلق وهم العمق وتنتج تركيبة مرحة وجمالية مرحة ، ومن هنا يأتي جمال زخرفتنا الإسلامية.[2]

تعريف الزخرفة

تشير الفنون الزخرفية بشكل أساسي إلى شكل من أشكال الفن يكون ممتعًا للعيون ووظيفيًا أيضًا ، مثلاً الأواني الزجاجية ، والأعمال الخشبية ، والسيراميك ، والأعمال المعدنية.

أنواع التكرار في الزخرفه 

  • تكرار نمط الإسقاط الكامل / الكتلة
  • نصف إسقاط نمط التكرار
  • تكرار نمط الطوب
  • تكرار نمط الماس
  • تكرار نمط موضوعي / عشوائي
  • تكرار نمط الشريط

تكرار نمط الإسقاط الكامل / الكتلة : أحد أكثر أنظمة التكرار استخدماً في الزخرفة وأبسطها هو تكرار نمط السقوط الكامل أو تكرار نمط سطح الكتلة ، حيث يتم استخدامه من خلال إنشاء وحدة التكرار عن طريق تكديس كتلة التكرار الأصلية في شكل شبكة ، على الرغم من أنه غالبًا ما يتم إنشاؤه كوحدة مربعة ، إلا أن تكرار الإسقاط الكامل يمكن أن يكون أيضًا مستطيلًا.

تكرار نمط للاسقاط الكامل

نصف إسقاط نمط التكرار: هذا النوع من التكرار أيضاً من الانواع الشائعة جداً ، ويتكون من وحدة التكرار التي يتم رسمها عموديًا في شكل عمود والتي يتم إزاحتها بمقدار النصف في الصف العمودي التالي ، لهذا السبب ، لذلك يتم استخدام هذا النوع عندما يريد الفنان أن يظهر رسمته أقل رسمية وبساطة.

تكرار نمط الطوب: مثل النوع السابق من التكرار في الزخرفة تُستخدم وحدة تكرار الطوب أيضًا بشكل شائع في عمليات تكرار نمط السطح ، إنه مشابه جدًا لتكرار نمط نصف الإسقاط باستثناء أنه بدلاً من تكديس وحدة التكرار عموديًا في تنسيق عمود ، يتم تكراره أفقيًا ، يتم بعد ذلك إزاحة وحدة التكرار بمقدار النصف في الصف الأفقي التالي الذي يشبه جدار من الطوب ، نتيجة لذلك تمامًا كما هو الحال مع تكرار نمط نصف الإسقاط ، تسمح عمليات تكرار الطوب بالتصميم أن يبدو أقل رسمية.

تكرار نمط التوب

تكرار نمط الماس: يتم إنشاء تكرار نمط السطح الماسي ببساطة باستخدام شكل ماسي متكرر ، مما يؤدي إلى ترتيب العناصر في صفوف قطرية.

تكرار نمط الماس

تكرار نمط موضوعي أو عشوائي: في تكرار نمط السطح العشوائي ، تنتشر عناصر التصميم داخل وحدة التكرار ، وينتج عن الطبيعة غير المهيكلة للتكرار المقذوف تصميم عضوي للغاية وغير خطي.

 

تكرار نمط الشريط: هذا النوع من التكرار تخطيط له تنسيق رأسي أو أفقي أو قطري قوي ، لا يلزم أن تقتصر الخطوط على أن تكون مكونة من كتل من الألوان ، وتتضمن بعض الطرق الأخرى لاستخدام الخطوط كتل من النسيج أو الأنماط أو الزخارف المتكررة أو المتعرجة المتعرجة أو الخطوط المتموجة.

ويتم اختيار النمط الصحيح المتكرر للتصميم على نوع المظهر والشعور الذي يريده الفنان ، والشيء الجيد هو أنه بمجرد الانتهاء من الزخرفة ، يمكن الاستمرار في تجربة تخطيطات التكرار المختلفة حتى يتم الحصول على النتيجة المرغوب فيها.[1]

تكرار نمط الشريط

كيفية استخدام التكرار بشكل فعال 

لا توجد شروط أو حدود معينة عند استخدام التكرار في الزخرفة أو أي تصميم ولكن يجب الوضع في الاعتبار بعض العوامل الهامة وهي كتالي: .

  • اختيار نظام الألوان الصحيح
  • تحديد الشكل
  • تحديد رسالة التكرار

اختيار نظام الألوان: يساعد استخدام الألوان في إبراز وحدة التصميم ، إذا تطابق ظل لون محدد في خط إعلان إحدى المجلات مع النموذج المعروض بالإضافة إلى ذلك ، كما أن الاوان تساعد في استحضار الشعور بالمزاج والهوية للرسمة ، يمكن أن يكون استخدام نفس نظام الألوان عبر تصميمات متعددة هو الاختيار الجيد لبعض التصميمات.

تحديد الشكل: يمكن أن تحدد أنواع الأشكال داخل التصميم نغمة التصميم ، وفي حالة كل من الأشكال هندسية أو حرة بدون بنية ، سيثير الاستخدام المتكرر لأي من هذين الشكلين شعورًا محددًا ، مثل الخط الرقمي الصندوقي لمنتج تقني ، على عكس الخط المتدفق والمرسوم يدويًا لشركة منتجات التجميل الطبيعية.

رسالة متكررة: قد يعني التكرار أحيانًا تكرار كلمة أو شعار في التصميم ، حتى داخل نفس التصميم ، قد يؤدي الإفراط في استخدام الرسالة إلى إضعاف تأثيرها ، لذلك يجب تحديد الهدف الصحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى