ما السمات التي تميز الدولة المتقدمة عن اخرى نامية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 28 أغسطس 2022 , 20:30

 من السمات التي تميز الدولة المتقدمة عن اخرى نامية

  • تعزيز القيمة الاقتصادية .
  • التكنولوجيا الحديثة المطورة .
  • توفير المرافق الصحية المناسبة .
  • إنخفاض كبير في معدل البطالة .

يتم تعزيز القيمة الاقتصادية لدى البلاد، عن طريق دخل مرتفع لكل فرد كل سنة، هذا يقوم بالتغلب على الفقر الموجود في البلاد [1] .

كما توفر التكنولوجيا الحديثة المطورة للبلاد المتقدمة آمنا كثيرا إذا قارناها بالدول الأخرى النامية، لأن تطور التكنولوجيا يقوم بتطوير المرافق الأسلحة والمرافق الأمنية للأفضل .

تواجد المرافق الصحية المناسبة في الدول المتقدمة يميزها للغاية، وعلى سبيل المثال لهذه المرافق المستشفيات وطاقم العمل المدربين والأطباء، ولهذا السبب يكون قمع معدل الوفيات داخل البلاد المتقدمة، ويكون المتوسط لعمر السكان المتوقع مرتفع، يتم التحكم في التنمية السكانية في البلاد عن طريق وجود المرافق الصحية المناسبة .

إنخفاض كبير في معدل البطالة، في البلاد المتقدمة يكون معدل البطالة صغير جدا لأن الدولة توفر وظيفة لكل مواطن موجود فيها .

سكان البلاد المتقدمة يحبون أن يعملوا بإخلاص شديد للغاية، فيعملون على إتقان التكنولوجيا والعلوم التي عن طريقها يتم إنتاج مفيد وحديث، على سبيل المثال الأنوار المعلقة الصناعية أضافوها للسوق، قاموا أيضا باستخدام التكنولوجيا الحديثة حتي يسهلوا على أنفسهم حياتهم اليومية .

من أهم ما يميز الدول المتقدمة أنها يكون لديها مستوى صادراتها أعلى كثيرا من مستوى واردتها، وهذا يعود إلى تفوق التكنولوجيا التي تمتلكها ومواردها البشرية أيضا، ومن البلاد المتقدمة دولة اليابان والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا .

الفرق بين الدول النامية والدول المتقدمة

وجه المقارنة الدول النامية الدول المتقدمة
أهم السمات لكلا منهم [2]
  • تزال مسألة الأمن في الدول النامية صغيرة جدا وتكون غير متناسبة للحفاظ على البلاد، وهذا ينتج عنه إرتفاع معدلات الجرائم فيها بنسبة كبيرة .
  • لا يوجد في البلاد النامية مرافق صحية إلا بنسب صغيرة جدا، وهذا يجعل السكان أكثر إصابة وتعرضا للأمراض، وبناء على هذا تزداد نسبة معدل الوفيات في البلاد، وذلك يؤدي لإنخفاض متوسط العمر المتوقع .
  • لدى البلدان النامية عدد سكان كبير جدا بالنسبة للبلاد المتقدمة وهذا يعود إلى التنمية السكانية الغير منضبطة، وهذا بسبب نقص مرافق الصحة والتعليم.
  • يزال معدل البطالة مرتفع جدا في البلاد النامية، وذلك بسبب أن الوظائف المتاحة لا يتم توزيعها بطريقة متساوية، ومستوي التعليم الغير متكافئ يكون أحد العوامل التي تسبب في رفع معدل البطالة .
  • انخفاض الموارد البشرية والطبيعية في البلاد النامية، يؤدي إلى استيرادها هذه الموارد من الخارج .
  • من أمثلة الدول النامية البلدان الأفريقية والبرازيل وإندونيسيا .
  • تكون للدول المتقدمة الصناعية سيادة إقتصادية، يكون اقتصادها متطور جدا، وتكون بنيتها التكنولوجية التحتية متقدمة للغاية بالنسبة للدول الأخرى التي تكون تصنيعها أقل، معايير التقييم بدرجة التنمية الاقتصادية الناتج الإجمالي المحلي ومستوى التصنيع ودخل الفرد، مقدار البنية المنتشرة التحتية وبالنسبة المستوى العام للمعيشة، المعايير التي سوف تستخدمها البلاد في تطوير ذاتها موضوعات تستحق النقاش.
  • لدي البلاد المتقدمة اقتصادات كثيرة بعد الصناعات، وهذا يعني أن القطاع الخاص بالخدمات يقوم بتوفير ثروة كبيرة جدا تكون أكبر من القطاع الصناعي، ذلك يكون معاكس بالنسبة للبلاد النامية الأخرى .
  • هذا ما تتكون منه الدول المتقدمة، وبعدها تواجه المشاكل الموجودة لديها كأي بلد أخرى على سبيل المثال مشكلة البطالة والسكن والفقر، وبذلك تقوم بحل جميع مشاكلها.

ترتيب الدول المتقدمة في العالم

  • الولايات المتحدة
  • الصين
  • اليابان
  • ألمانيا
  • المملكة المتحدة
  • الهند
  • فرنسا
  • إيطاليا
  • كندا
  • كوريا الجنوبية

المشهد الاقتصادي المتنوع البلاد سوف يساعدك على أن تستعد للتوسع العالمي، الكثير من الشركات ينتقل للعالمية بالوصول إلى أكبر مجموعات المواهب والوصول للأسواق الحديثة، وتقوم بتنوع فرقها لأجل استمرار الأعمال الأفضل [3].

الولايات المتحدة: الناتج الإجمالي المحلي 20.89 تريليون دولار، نصيب كل فرد من هذا الناتج 63.413 دولار، الناتج الإجمالي المحلي يعادل القوة الشرائية 20.89 تريليون دولار .

تساهم العديد من العوامل في نجاح الولايات المتحدة، بيئة الريادة للأعمال، وتقوم بتشجيع العمل الجاد وكذلك تساعد ساعات العمل الطويلة، لكن جامعات الأبحاث المتقدمة والحكومة اللامركزية، وكذلك البيئات المواتية التنظيمية تساهم في هذا، دائما تكون الولايات المتحدة بالنسبة الإجمالي المحلي في مقدمة دول العالم.

الصين: الناتج الإجمالي المحلي للصين 14.72 تريليون دولار، نصيب كل فرد من هذا الناتج 10434 دولار، تعادل قوة الشراء 17204 دولار .

يعتبر اقتصاد الصين أحد الاقتصادات الأكثر نموا في هذا القرن، فهو يتم تصنيفه عالمياً ثاني أكبر اقتصاد، فهو يقدر بقيمة تبلغ 14.86 تريليون دولار، مع أبتداء المبادرة الخاصة بالطرق والحزام الصيني يتم دمج الاقتصاد والسياسة الخارجية لها بطريقة فعالة، لقد تزايد الترويج في استخدام الرنمينبي الصيني لاستغلال المستوطنات .

اليابان: الناتج الإجمالي المحلي 5.06 تريليون دولار، تعادل قوة الشراء _ الناتج الإجمالي المحلي 5.24 pop، تشكل كل من جزر كيوشو و هونشو وشيكوكو وهوكايدو حوالي 98% من المساحة اليابسة لدى اليابان، وهي تمتلك ثالث أكبر اقتصاد موجود في كل العالم .

لقد تم تصنيف دولة اليابان إحدى بلدان العالم الأكثر إبداعا، فهي التي تقوم بإنتاج أكثر السلع الإلكترونية وثالث الدول الأكبر في صنع السيارات، تستمتع هذه البلاد باستثمارات دوليك وفائض تجاري سنوي، القوي العاملة فيها تكون مؤهلة بدرجة كبيرة، وهذا يقوم بإثبات فعاليتها بالنسبة للنمو التنظيمي .

ألمانيا: الناتج الإجمالي المحلي الأكبر 3.85 تريليون دولار، نصيب كل فرد من هذا الإنتاج 45466 دولار، تعادل قوة الشراء مع الناتج المحلي الإجمالي 4.45 تريليون .

تحتل دولة ألمانيا المركز الرابع من ناحية الإنتاج المحلى في العالم، فيكون قيمة إجمالي الواردات والصادرات 86.9%، حيث أن المحرك الأكبر لاقتصادها يتمثل في صناعة الخدمات والسياحة والرعاية الصحية والاتصالات .

المملكة المتحدة: الناتج الإجمالي المحلي الأكبر 2.76 تريليون دولار، نصيب كل فرد من هذا الناتج 39229 دولار، تعادل قوة الشراء والناتج الإجمالي المحلي 2.98 دولار .

تعرف المملكة المتحدة باسم أيرلندا الشمالية وبريطانيا العظمى، فهي تكون خامس أكبر الدول إقتصادا في العالم كله، وبالنسبة لأوروبا، فهي الثانية من حيث الناتج الإجمالي المحلي، فهي تحتل المرتبة العالية بالنسبة للتنافس السنوي لسهولة ممارستها الأعمال .

الهند: الناتج الإجمالي المحلي الأكبر 2.66 تريليون دولار، نصيب كل فرد من هذا الناتج 8.68 تريليون دولار، تعادل قوة الشراء والناتج الإجمالي المحلي 8.68 تريليون دولار .

تتكون جمهورية الهند من 8 مناطق أتحاد و28 ولاية، فهي أكثر ديمقراطية وتكون الدولة السادسة الأكبر في العالم بالنسبة للإقتصاد، لدي الهند قطاعات تكنولوجيا وتصنيع منذ سنة 2014 .

فرنسا: الناتج الإجمالي المحلي الأكبر 2.63 تريليون دولار، نصيب كل فرد من هذا الناتج 39257 دولار، تعادل قوة الشراء والناتج 2.95 تريليون دولار .

تعد دولة فرنسا سابع دولة في العالم بالنسبة للاقتصاد، فهي وجهة أكثر زيارة بالعالم كله، وأيضا لديها صناعات سياحية معروفة جدا، فتكون التجارة الخارجية عنصر رئيسي في اقتصاد فرنسا، تبلغ قيمة الصادرات والواردات من الناتج الإجمالي للبلاد حوالي 63% .

إيطاليا: الناتج الإجمالي المحلي الأكبر 1.88 تريليون دولار، نصيب كل فرد من هذا الناتج 30657 دولار، تعادل قوة الشراء والناتج 2.42 تريليون دولار .

يعد الاقتصاد الإيطالي ثالث أكبر إقتصاد منطقة اليورو والثامن بالنسبة للإنتاج الإجمالي المحلي، وهذا بجانب إقتصاد الدولة الكبير، فهي تعتبر واحدة من الدول الأكثر نفوذا داخل أوروبا .

كندا: الناتج الإجمالي المحلي الأكبر 1.64 تريليون دولار، نصيب كل فرد من هذا الناتج 42.080 دولار، تعادل قوة الشراء والناتج 1.81 تريليون دولار .

يقوم إقتصاد دولة كندا على الخدمات بطريقة أساسية، فيكون الحد الأدنى لهذا الاستثمار في كندا خمسة ملايين دولار وهذا للإستثمار المباشر، و 50 مليون دولار كندي لكل الاستثمارات الغير مباشرة .

كوريا الجنوبية: الناتج الإجمالي المحلي الأكبر 1.63 تريليون دولار، نصيب كل فرد من هذا الناتج 30644 دولار، تعادل قوة الشراء والناتج 2.29 تريليون دولار .

كانت ضمن الدول النامية للستينات، وهذا يعود إلى إصلاحات اقتصادية بعيدة المدي، فقام اقتصادها بالنمو السريع بحوالي نسبة 10 % كل سنة لمدة 30 عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى