أفضل 25 دولة متطورة ونامية

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 07 مايو 2021 , 21:51

أفضل دولة متطورة ونامية

العامل الأساسي المستخدم للتمييز بين البلدان المتقدمة والبلدان النامية هو الناتج المحلي الإجمالي للفرد وهو عبارة عن حصيلة لجميع السلع والخدمات المنتجة في بلد ما في عام واحد ، معبرًا عنها بالدولار الأمريكي وفيما يلي أفضل 25 دولة متطورة ونامية:

الأرجنتين

الأرجنتين دولة نامية ،  على الرغم من أنها تحتل مرتبة أعلى من الغالبية العظمى من البلدان غير المتقدمة في معظم المقاييس.

ذات مرة ، قال الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل سيمون كوزنتس ساخرًا إن هناك أربعة أنواع من البلدان: المتقدمة وغير المتطورة واليابان والأرجنتين ، كان تفسيره أن الظروف الفريدة للأرجنتين (وأيضًا اليابان) خلال القرن الماضي تجعل من الصعب تصنيف البلاد على أنها إما متطورة أو نامية.

خلال الجزء الأول من القرن العشرين ، كانت الأرجنتين قوية اقتصاديًا ، وكانت مستويات المعيشة فيها مرتفعة لسوء الحظ ، شهدت العقود التالية اضطرابات سياسية واضطرابات اقتصادية وتآكلًا سريعًا في نوعية الحياة تم القضاء على القوة الشرائية للأرجنتينيين تقريبًا في أوائل التسعينيات عندما تجاوز التضخم 2000 ٪.

اليوم ، انتعش اقتصاد البلاد إلى حد ما إنها واحدة من أقوى المناطق في أمريكا الجنوبية أو أمريكا الوسطى ، عند 12494 دولارًا أمريكيًا ، يتجاوز نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للأرجنتين رقم 12000 دولار الذي يعتبره معظم الاقتصاديين الحد الأدنى للنظر فيه كدولة متقدمة ومع ذلك ، هناك العديد من القضايا الأخرى التي ابتليت بها الأرجنتين.

أستراليا

أستراليا هي واحدة من أكثر الدول تقدمًا في العالم ، نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ، عند 49144 دولارًا اعتبارًا من عام 2016 ، يحتل مرتبة أعلى بكثير من أي عتبة معقولة لوضع الدولة المتقدمة ، يبلغ معدل وفيات الأطفال في البلاد ثلاثة لكل 1000 مولود حي ، وهو أحد أدنى المعدلات في العالم.

اعتبارًا من عام 2016 ، كان مؤشر التنمية البشرية لأستراليا 0.93 ، وهو واحد من أعلى المعدلات في العالم (في المرتبة الثانية بعد النرويج).

البرازيل

البرازيل ليست دولة متقدمة ، على الرغم من أن البرازيل لديها العديد من الخصائص ، بما في ذلك أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية أو أمريكا الوسطى ، إلا أن البرازيل لا تزال تعتبر دولة نامية بسبب انخفاض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ، وانخفاض مستويات المعيشة ، وارتفاع معدل وفيات الرضع ، وعوامل أخرى.

كندا

كندا بلد متقدم ويصنف كأكبر 11 اقتصاد عالمي ، تمتلك كندا قاعدة اقتصادية متنوعة ، لديها ثروة من الموارد الطبيعية ، بما في ذلك النفط والغاز والفحم ء على هذا النحو فإن الدولة قادرة على دعم احتياجاتها من الطاقة وكذلك تصدير الموارد الطبيعية إلى البلدان الأخرى.

كما أدى قرب كندا من الولايات المتحدة وسعر الصرف المناسب إلى خلق مناخ صناعي قوي في البلاد ، الشركات العالمية مثل بروكتر وجامبل وجنرال موتورز وفورد وهوندا من بين الشركات التي تصنع المنتجات في كندا.

تشيلي

تشيلي دولة متقدمة ، وهي أيضًا الدولة الوحيدة في أمريكا اللاتينية المعترف بها عمومًا كدولة متقدمة ، في عام 2010 اتخذت البلاد خطوة تاريخية بالانضمام إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، وتعتبر مقاييس الاقتصاد وجودة الحياة في تشيلي ، مثل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي (GDP) ، ومعدل وفيات الرضع ، ومتوسط ​​العمر المتوقع ، ومؤشر التنمية البشرية (HDI) كافية لمعظم الاقتصاديين لتصنيف الدولة على أنها متطورة ومع ذلك لا يوجد بلد متقدم لديه متوسط ​​العمر المتوقع أقل من 70 أو معدل وفيات الرضع أعلى من 10 لكل 1000 مولود حي.

الصين

الصين ليست دولة متقدمة ، على الرغم من امتلاكها ثاني أكبر اقتصاد في العالم وثالث أكبر جيش ، إلا أن الصين لا تزال غير مصنفة كدولة متقدمة ، والسبب الأكبر أنه يظل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد أقل من أي حد أدنى مقبول لوضع الدولة المتقدمة ، ومن السمات الأخرى التي تشير إلى أن الصين لم يتم تطويرها نسبة عالية من الزراعة ، كان الفقر منتشرًا في الصين ؛ في عام 2012 ، تجاوزت النسبة 6٪ ، على الرغم من أنها سجلت انخفاضًا كبيرًا إلى 0.7٪ في عام 2015. 

فرنسا

فرنسا دولة متقدمة ولديها أحد أكبر الاقتصادات في العالم ، اعتبارًا من عام 2016 ، تمتلك فرنسا سادس أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي ، وهي رابع أكبر دولة من حيث إجمالي ثروة الأسرة ، بينما يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 39678 دولارًا أمريكيًا ، وهو أقل قليلاً من الدول الأوروبية الأخرى مثل ألمانيا وسويسرا ، فإن مؤشر التنمية البشرية الخاص بها يبلغ 0.89 قويًا.

ألمانيا

ألمانيا بلد متقدم  بسبب اقتصاد مزدهر وجودة حياة عالية لسكانها.

بفضل قوتها العاملة الماهرة ، تعد ألمانيا أقوى اقتصاد في أوروبا ، وهي رابع أكبر اقتصاد في العالم ، تشتهر الأمة بتقديم جودة عالمية المستوى في المنتجات بما في ذلك الآلات والسيارات والإلكترونيات والمستحضرات الصيدلانية ، تفوقت ألمانيا مؤخرًا على الصين كأكبر اقتصاد فائض في العالم ، حيث تجاوزت منتجاتها المصدرة منتجاتها المستوردة.

اليونان

اليونان بلد متقدم من خلال المقاييس الأكثر أهمية. ومع ذلك ، فقد تسببت صراعاتها المالية الموثقة جيدًا في العقد الماضي في شكوك في بعض الأوساط ، وساءت الأمور للغاية في عام 2013 لدرجة أن مزود المؤشر MCSI خفض تصنيف اليونان من اقتصاد متقدم إلى اقتصاد سوق ناشئ.

إسرائيل

تعتبر إسرائيل دولة متقدمة ، على الرغم من أنها تعاني من فقر كبير وفجوات كبيرة في الدخل ، و صندوق النقد الدولي (IMF) في المرتبة إسرائيل 23 في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد من 42820 $. 13

تمتلك إسرائيل قطاعًا تكنولوجيًا متطورًا للغاية. باستثناء الصين ، تمتلك إسرائيل أكبر عدد من الشركات المدرجة في بورصة ناسداك خارج الولايات المتحدة ، في عام 2014 كان لدى شركات التكنولوجيا الإسرائيلية 18 عرضًا عامًا أوليًا (IPO) حققت 9.8 مليار دولار.

إيطاليا

إيطاليا دولة متقدمة ذات بنية تحتية واسعة ولها تاريخ ثقافي غني ، وسيطرة على العديد من الصادرات ، إيطاليا لديها ثامن أعلى ناتج محلي إجمالي اسمي في العالم عند 1.16 تريليون دولار. يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد 35896 دولارًا ، صناعة إيطاليا متطورة للغاية ، وهي تحتل المرتبة السادسة في العالم ، تشتهر إيطاليا على وجه الخصوص بإنتاج منتجات فاخرة عالية الجودة ، مثل إكسسوارات الموضة والسيارات الرياضية والمنتجات الغذائية ، إنها ثاني أكبر منتج للنبيذ في العالم أكبر صادرات إيطاليا هي السيارات ، حيث تمثل 3٪ من إجمالي الصادرات تشمل الصادرات البارزة الأخرى الأحذية والأثاث والمجوهرات المعدنية النفيسة.

ماليزيا

لا تعتبر ماليزيا دولة متقدمة ، على الرغم من التطور الاقتصادي السريع على مدى العقود الخمسة الماضية ، لا يتساوى الناتج المحلي الإجمالي لماليزيا ودخل الفرد ، ومستوى التصنيع ومستوى المعيشة العام مع الدول المتقدمة الأخرى.

المكسيك

اعتبارًا من عام 2016 ، المكسيك ليست دولة متقدمة تمامًا ، على الرغم من أنها تتفوق على غالبية أقرانها في العالم النامي في معظم المقاييس الاقتصادية وجودة الحياة ، اعتبارًا من عام 2016 ، بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في المكسيك 17،276 دولارًا ، في حين أن هذا أعلى من عتبة 12000 دولار ، إلا أنه غير كاف نظرًا لعوامل جودة الحياة المختلفة التي تقترب من المستويات المقبولة ، ولكنها لا تصل إلى حد كبير ، لوضع الدولة المتقدمة. 

هولندا

هولندا دولة متقدمة ، تُظهر قوة نسبية عبر جميع المقاييس ، وتجمع بين اقتصاد قوي ومستوى معيشة مرتفع لسكانها.

نيجيريا

نيجيريا ليست دولة متقدمة بأي مقياس معقول ، نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي منخفض للغاية ، وكذلك مستويات المعيشة في البلاد ، التصنيع في نيجيريا متخلف عن جميع البلدان التي يوجد عليها اتفاق عالمي للوضع المتقدم ، تعاني نيجيريا أيضًا من انخفاض معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة ، وسوء الرعاية الصحية ، ومعدل وفيات الرضع في الستراتوسفير.

كوريا الشمالية

كوريا الشمالية هي واحدة من أفقر البلدان وأقلها نموا في العالم ، بسبب ميلها إلى السرية والعزلة ويصعب الحصول على مقاييس دقيقة لاقتصاد الدولة ، ومع ذلك ، فإن أحدث التقديرات تضع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي عند مستوى منخفض بشكل مثير للشفقة وتكشف عن معدلات فقر مرتفعة ومستويات معيشية مروعة.

النرويج

النرويج بلد متقدم للغاية وعادة ما يكون ترتيب الناتج المحلي الإجمالي العالمي في أعلى 30 ، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي لعام 2014 500 مليون دولار في عام 2014. ويحتل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي النرويجي المرتبة التاسعة في العالم عند 61،471 دولارًا ، منذ الثورة الصناعية ، كانت الصادرات الرئيسية للبلاد هي النفط الخام والمنتجات البترولية.

الفلبينيين

الفلبين ليست دولة متقدمة تتخلف الأمة في كل مقياس من أكثر المقاييس شيوعًا التي يستخدمها الاقتصاديون لتحديد حالة التنمية ، إن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للفلبين ، ومؤشر التنمية البشرية (HDI) ومتوسط ​​العمر المتوقع أقل بكثير من عتبات حالة البلدان المتقدمة ،  وأيضاً فإن معدل وفيات الأطفال في البلاد مرتفع للغاية ، وتصنيعها ضئيل للغاية ، ويفتقر العديد من مواطنيها إلى الوصول إلى الرعاية الصحية الجيدة والتعليم العالي.

قطر

قطر دولة نامية ، وفقًا للأمم المتحدة مع ذلك ، نظرًا لكونها الدولة التي لديها أعلى ناتج محلي إجمالي للفرد (143،788 دولارًا أمريكيًا) فقد أثبتت قطر أنها استثناء إلى حد ما لقاعدة ما يمكن اعتباره ناميًا ، يتمتع العديد من المواطنين برفاهية العالم المتقدم ، مثل الوصول إلى التكنولوجيا ، والأنشطة الترفيهية ، والوجبات السريعة ، والدخل المستهلك.

روسيا

لا تُصنف روسيا حاليًا كدولة متطورة ، على الرغم من أنها سادت إلى جانب الولايات المتحدة كقوة عالمية عظمى ، انهار اقتصاد البلاد مع انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991 ، ينتشر الفقر على نطاق واسع ، ومستويات المعيشة منخفضة ، وكما هو الحال في البلدان غير المتقدمة ، فإن تصدير الموارد الطبيعية يغذي الكثير من الاقتصاد الروسي.

كوريا الجنوبية

قد يختلف عدد قليل من مزودي الفهرس ، ولكن يُنظر إلى كوريا الجنوبية على نطاق واسع على أنها انضمت إلى العالم المتقدم . تتمتع الدولة بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي (GDP) ، وانخفاض معدل وفيات الرضع وارتفاع متوسط ​​العمر المتوقع ، وتوفر لمواطنيها وصولاً واسع النطاق إلى الرعاية الصحية الجيدة والتعليم العالي.

إسبانيا

إسبانيا دولة متقدمة ، تصنفه جميع المنظمات التي تحلل حالة التطوير تقريبًا على هذا النحو تمتلك إسبانيا نصيبًا كبيرًا من الناتج المحلي الإجمالي للفرد ، وطول العمر المتوقع ، ومعدل وفيات الرضع منخفضًا. 

السويد

تعتبر السويد دولة متقدمة في الواقع ، تعتبر السويد واحدة من أكثر المجتمعات الصناعية تطوراً في العالم وفقًا لصندوق النقد الدولي ، يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في السويد 46،420 دولارًا أمريكيًا اعتبارًا من عام 2016 وهي تحتل المرتبة 17 في العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

تايوان

اعتبارًا من عام 2016 لم يقم كتاب حقائق العالم التابع لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية بإضافة تايوان إلى قائمة الدول المتقدمة ومع ذلك ، فإن العديد من المنظمات ، بما في ذلك صندوق النقد الدولي (IMF) ، ستصنف الجزيرة المعروفة سابقًا باسم فورموزا على أنها مطورة ، تقدم مقاييس الاقتصاد وجودة الحياة في البلاد مزيدًا من الدعم لوضعها كدولة متقدمة.

تركيا

ربما تكون تركيا أفضل مثال على بلد يمتد على الخط الفاصل بين البلدان المتقدمة والنامية ، يصنفها كتاب حقائق العالم لوكالة المخابرات المركزية على أنها دولة متقدمة ومع ذلك ، لا تزال مجموعات أخرى مثل Dow Jones و FTSE و MSCI تنظر في تطويرها ، الأمر المربك هو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في تركيا ، ومعدل وفيات الرضع ومتوسط ​​العمر المتوقع ، وكلها تحوم في المنطقة الرمادية.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق