اقوى خمس دول في العالم

كتابة: د شيماء الدالي آخر تحديث: 05 يونيو 2022 , 13:23

اقوى خمس دول في العالم عسكرياً

  • الولايات المتحدة.
  • روسيا.
  • الصين.
  • الهند.
  • اليابان.

الولايات المتحدة : تمتلك الولايات المتحدة أسطولاً من عشر حاملات للطائرات وهذه أهم ميزة عسكرية، بالإضافة إلى ذلك تمتلك قوة بشرية كبيرة ومدربة جيداً وتمتلك كذلك معظم الطائرات في العالم وأكبر ترسانة نووية ومدفع السكك الحديدية الجديد للبحرية.

روسيا : وفقاً للإحصائيات تمتلك روسيا أكبر عدد من الدبابات في العالم وعددهم 12950 أي أكثر من ضعف عدد الدبابات التي تمتلكها الولايات المتحدة وحوالي مليون قوة بشرية يقودون 27 عربة مدرعة و 6083 مجموعة مدفعية ذاتية الدفع و 3860 جهاز عارض صاروخي وتقدر الميزانية العسكرية الروسية بحوالي 48 مليار دولار.

الصين : من حيث القوة البشرية فالصين لديها أكبر جيش في العالم وكما أن لديها أكبر أسطول دبابات وغواصات في العالم بعد روسيا والولايات المتحدة، يجرى الآن تطوير صواريخ باليستية وطائرات من الجيل الخامس فلقد حققت الصين تقدماً هائلاً من الناحية العسكرية في السنوات الأخيرة.

الهند من حيث القوة البشرية فهي تمتلك 1444000 جندي وعسكري وتفتخر بأكبر عدد من الدبابات في العالم حوالي 4292 دبابة و538 طائرة مقاتلة و 4060 مدفعية مقطوعة وتقدر الميزانية العسكرية للهند 61 مليار دولار ومازالت في نزاع إقليمي طويل المدى مع باكستان حول كشمير.

اليابان : تمتلك اليابان رابع أكبر أسطول غواصات في العالم وتمتلك كذلك أربع حاملات طائرات لكنها مجهزة فقط بطائرات هليكوبتر، وتمتلك اليابان أيضاً رابع أكبر أسطول طائرات هجومية في العالم بعد الصين وروسيا والولايات المتحدة.

دول أخرى مثل كوريا الجنوبية التي تعتبر سادس أكبر قوة جوية في العالم وفرنسا حيث أن الجيش الفرنسي مدرب جيداً وإيطاليا وذلك لإمتلاكها أساطيل من الغواصات والمروحيات الهجومية الضخمة وحاملتي الطائرات العاملة في البلاد وتركيا من أقوى القوات في شرق البحر الأبيض المتوسط فهي تمتلك أسطول دبابات ضخم وعدد كبير من الطائرات النفاثة والمروحيات الهجومية.[1]

اقوى خمس دول في العالم اقتصادياً

  • الولايات المتحدة.
  • الصين.
  • اليابان.
  • ألمانيا.
  • المملكة المتحدة.

الولايات المتحدة :يبلغ الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة 20.89 تريليون دولار ونصيب الفرد من الناتج المحلي 63.413 والقوة الشرائية 20.89 تريليون دولار، يساهم العديد من العوامل في نجاح الولايات المتحدة منها بيئة العمل التي تشجع على العمل الجاد وزيادة ساعات العمل والأبحاث المتقدمة والحكومة اللامركزية والبيئات التنظيمية، ومن المرجح أن تكون الولايات المتحدة دائماً في صدارة الدول من حيث الناتج المحلي الإجمالي في العالم.

الصين :يبلغ الناتج المحلي 14.72 تريليون دولار ونصيب الفرد من الناتج المحلي 10434 دولار والقوة الشرائية 17204 دولار، يعتبر الإقتصاد الصيني أسرع الإقتصادات نمواً في القرن الحادي والعشرين وتلعب الصين دوراً مؤثراً في الإقتصاد العالمي.

اليابان :الناتج المحلي الإجمالي لليابان حوالي 5.06 تريليون دولار ونصيب الفرد من الناتج المحلي 39.048 والقوة الشرائية 5.24 تريليون دولار، تشكل الجزر الأربع الرئيسية في اليابان ( هونشو _ هوكايدو_شيكوكو_كيشو) ما يقرب من 98% من مساحة اليابسة وهذه الجزر لديها ثالث أكبر إقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي ورابع أكبر إقتصاد من حيث القوة الشرائية، فاليابان من أكثر البلدان إبداعاً في العالم وهي أكبر الدول المنتجة للسلع الإلكترونية في العالم، وتحتوي أيضاً على أكبر مصنع للسيارات وتتمتع اليابان بفائض في التجارة السنوية والاستثمار الدولي والقوى العاملة في البلاد مهرة بدرجة عالية مما يثبت فعاليتها في النمو التنظيمي.

ألمانيا : ويعادل الناتج لمحلي الإجمالي 3.85 تريليون دولار ونصيب الفرد من الناتج المحلي 45466 دولار والقوة الشرائية 4.45 تريليون دولار، تمتلك ألمانيا أكبر إنتاج محلي إجمالي في العالم وإجمالي قيمة الصادرات والواردات 86.9% من الناتج المحلي الإجمالي ويتمثل معظم إقتصادها في صناعة الخدمات مثل السياحة والرعاية الصحية والاتصالات وتحتل ألمانيا المرتبة الأولى في العالم من حيث ريادة الأعمال بسبب قوتها العاملة الماهرة والبنية التحتية المتطورة للغاية والخبرة التكنولوجية.

المملكة المتحدة : الناتج المحلي والإجمالي بها 2.76 تريليون دولار ونصيب الفرد من الناتج المحلي 39229 دولار والقوة الشرائية بها 2.98 تريليون دولار، المملكة المتحدة هي خامس أكبر اقتصاد في العالم وثاني أكبر اقتصاد في أوروبا [2]

اقوى خمس دول في العالم طبقاً لعدد السكان

  • الصين.
  • الهند.
  • الولايات المتحدة الأميركية.
  • إندونسيا.
  • باكستان.

ليس من المدهش أن تكون الصين والهند من أكبر دول العالم من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكان كلا البلدين الآن أكثر من مليار نسمة وتأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة بعدد سكان قليلاً عن 325 مليون نسمة، وتعتبر البرازيل وروسيا والهند والصين من الاقتصاديات الناشئة الرئيسية المتوقع أن تسيطر في القرن الحادي والعشرين تقع في المراكز العشرة الأولى من حيث عدد السكان مما يشير إلى مدى أهمية عدد سكانها في توسعهم الاقتصادي، ومن الدول التي يعتبرها صندوق النقد الدولي دولاً نامية أي لم تحقق درجة عالية من التصنيع على الرغم من عدد سكانها نيجيريا وبنغلاديش والمكسيك، حيث يبلغ عدد سكان نيجيريا 190 مليون وبنغلاديش حوالي 165 مليون والمكسيك حوالي 129 مليون، والجدير بالذكر أن المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا من بين أكبر عشرة اقتصاديات في العالم ويبلغ عدد سكانها أقل من 100 مليون نسمة.[3]

اقوى خمس دول في العالم طبقاً لمساحة الأرض

  • روسيا.
  • كندا.
  • الولايات المتحدة.
  • الصين.
  • البرازيل.

روسيا : تعد روسيا من أكبر دول العالم من حيث مساحة الأرض فهي دولة عابرة للقارات وتغطي الكثير من شرق وشمال شرق أوروبا وشمال آسيا بالكامل، روسيا ضخمة جداً فهي تحتوي على 9 مناطق زمنية.

كندا : ثاني أكبر دولة في العالم ولكن بدون بحيراتها ستصبح أصغر من الولايات المتحدة وتغطي كندا من المحيط الأطلسي إلى سواحل المحيط الهادئ ويبلغ عرضها أكثر من 8850 كم (5500) ميل.

الولايات المتحدة : هي ثالث أكبر دولة من حيث مساحة الأرض لديها بعض من أكبر البحيرات في العالم وأطول الأنهار.

الصين : ثالث أكبر دولة من حيث المساحة وأكبر عدد من السكان في العالم وعلى الرغم من حجمها تقع الصين كلها في منطقة زمنية واحدة.

البرازيل : هي أكبر دولة في أمريكا الجنوبية من حيث عدد السكان وخامس أكبر دولة في العالم.[4]

اقوى خمس دول في العالم طبقاً للسياحة

  • فرنسا.
  • أسبانيا.
  • الولايات المتحدة.
  • الصين.
  • إيطاليا.

فرنسا : تستقبل فرنسا أكثر من 89 مليون زائر سنوياً وذلك بسبب العاصمة العالمية باريس وبرج إيفل المتلالئ وتعد باريس مكاناً متميزاً للتسوق وتضم بعضاً من أفضل المطاعم وتمتلئ الريفيرا الفرنسية بمدن المنتجعات الفاخرة والقرى الساحلية مما يجعلها وجهة أخرى للسياحة.

أسبانيا : تعد أسبانيا من أفضل الدول لقضاء العطلات في أوروربا ويسافر إليها حوالي 83 مليون زائر سنوياً، وتعتبر مدينة برشلونة الساحلية الواقعة في شمال أسبانيا الجهة السياحية لها وهي نقطة جذب للسياحة وتعد المنتجعات الشاطئية في كوستا بلانكا وكوستا ديل سول من عوامل جذب السياح أيضاً.

الولايات المتحدة : تستقبل الولايات المتحدة أكثر من مليون زائر سنوياً وتعتمد نسبة كبيرة من اقتصاد الولايات المتحدة على السياحة الدولية والوطنية، وتعد المدن الرئيسية بها نيويورك ولوس أنجلوس ولاس فيغاس.

الصين : تستقبل الصين حوالي 63 مليون زائر سنوياً وتشمل الأماكن السياحية بها العاصمة بكين وموطن المدينة المحرمة وسور الصين العظيم أحد عجائب الدنيا السبع ويزور السياح كذلك شنغهاي المشهورة بناطحات السحاب والهندسة المعمارية التي تعود إلى الحقبة الاستعمارية.

إيطاليا : تستقبل إيطاليا أكثر من 62 سائح سنوياً وتشتهر إيطاليا بتراثها الفني ومأكولاتها الوطنية وتركز الرحلات السياحية إلى روما والبندقية وفلورنسا.[5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى