متى وأين ولد الملك فهد بن عبد العزيز

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 23 سبتمبر 2022 , 19:24

ولد الملك فهد بن عبد العزيز في

ولد الملك فهد بن عبد العزيز في مدينة الرياض عام 1920م الموافق 1340هجري . بداية استلام الملك فهد للمناصب السياسية كانت عام 1953ه، حيث عين اول وزير للمعارف في السعودية في عهد الملك سعود، ثم اصبح وزيرًا للداخلية عام 1962 الموافق عام 1382ه، ونائب رئيس مجلس الوزاء عام 1967م، الموافق عام 1587ه، واصبح ولي للعهد ونائب رئيس مجلس الوزار بعد مبايعة اخيه خالد، واصبح في 21 شعبان عام 1402ه، اي 13 يونيو عام 1982م ملك للمملكة العربية السعودية بعد وفاة اخيه الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله .

يعتبر الملك فهد بن عبد العزيز خامس ملوك المملكة السعودية، وكان فعلًا من القادة المؤثرين الذين استحقوا هذا المنصب وهذه الرتبة، وقد أنجز الملك عبد العزيز في فترة حكمه التي تبلغ تقريبًا خمس وعشرين سنة مشاريع تنموية عديدة تصب في مصلحة المملكة العربية السعودية، مثل قواعد تتعلق بالنظام الدستوري في البلاد ونظام مجلس الشورى، وقد ساهم بتوسيع الحرمين الشريفين، وانشاء مجمع لطباعة المصحف الشريف وسمي هذا المجمع بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وسمي الملك فهد بن عبد العزيز بخادم الحرمين الشريفين، وكان له دور كبير في تحرير الكويت .

الملك فهد جمع في صفاته مالم يستطع اي قائد اخرى ان يحققه او يجمعه في صفاته، فكان هدفه الاساسي هو بناء الانسان السعودي من اجل تطوير وبناء المملكة العربية السعودية، وارتكز في ذلك على العلم، لأن العلم هو ركيزة اساسية لبناء الأمم.

صفات الملك فهد بن عبد العزيز

يتمتع الملك فهد بن عبد العزيز بصفات القائد المميز حقًا، فكان مثالًا للإنسان الذي جمع بين الشجاعة وبين الحكمة، والذكاء، وقد اهتم بكل المجالات وكل القطاعات، وجمع بين صفات قلما نجدها في قائد واحد، فقد جمع بين فصاحه اللسان وبين الصبر والعزيمة والشجاعة والرؤية والتعاطف.

من اقوال الملك فهد بن عبد العزيز: “إنني أعمل جاهداً في سبيل إعلاء كلمة الدين وإحلال عقيدة السلف الصالح ، لذلك فإنني مبشر أدعو لدين الاسلام ونشره ، وإني داعية أدعو للعقيدة السلفية الصالحة وهي التمسك بكتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وماجاء عن الخلفاء الراشدين”

تغير لقب الملك فهد بن عبد العزيز من صاحب الجلالة إلى خادم الحرمين الشريفين عام 1986م الذي يوافق 1407ه، وذلك لانه كان يعمل على خدمة الاسلام والمسلمين وكان ذلك من اكبر اهدافه.

إنجازات الملك فهد بن عبد العزيز

لا يسعنا ذكر الانجازات الكثيرة للملك فهد بن عبد العزيز، لكننا سوف نسلط الضوء على الإنجازات البارزة، وهي

  • الإنجازات في المجال التعليمي
  • تحقيق الامن والاستقرار
  • خدمة الاسلام
  • التعاون مع البلدان العربية

الإنجازات في المجال التعليمي: تم تعيين الملك فهد بن عبد العزيز وزير للمعارف عام 1953، وكان عدد المدارس قبل ذلك فقط 43 مدرسة ابتدائيه و4 مدارس ثانوية، ومدرسة تحضيرية، ومعهد علمي سعودي، وبعد ان تولى فهد وزارة المعارف اراد تطوير واقع التعليم في المملكة، واراد نشر التعليم وتشجيع ابناء المملكة على اكمال تعليمهم، وارسال البعثات خارج البلاد من اجل نقل التعليم الى مرحلة اكثر تميزًا وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وعندما تولى فهد وزارة المعارف، ادى للكثير من الانجازات التي تتحدث عن نفسها، وهي

  • زيادة ميزانية وزارة المعارف من 45671592 ريالًا عام 1955م، إلى ان بلغت 87000000 ريالًا عام 1960م.
  • تحولت الميزانية الى 137012200 ريالًا عام 1960م.

انشأ اول جامعة وهي جامعة الملك سعود عام 1957م، وانشأ الجامعة الاسلامية في المدينة المتورة عام 1960م، وساعد على افتتاح الاف المدارس للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وزيادة الجامعات، وكان هدف الملك فهد الاول هو بناء الانسان من اجل بناء المملكة العربية السعودية.

تحقيق الامن والاستقرار: من انجازات الملك فهد الاخرى هي تحقيق الامن والاستقرار بعد توليه وزاره الداخلية، فقد عرص على تولي مسؤوليات الامن العام وخفر السواحل والدفاع المدني و الجوازات والشؤون الجنائية والشؤون البلدية وإمارات المناطق وما ينجم عنها للحرص على عملها بالشكل الصحيح، وساعد على تأهيل الشباب السعودي الجامعي كي يكون جزءًا من عملية حماية الوطن

انشأ الملك فهد معاهد كثيرة ساهمت في تطور المملكة، منها معهد ضباط الصف والجنود، معهد المرور، ومعهد قيادة السيارات والميكانيكا، ومعهد اللغات، ومعهد التربية البدنية، وهذه المعاهد كان الهدف منها تهيئة الشباب السعودي ليكون جزء من أمن واستقرار المملكة.

خدمة الاسلام: من الامور الاساسية التي عمل عليها الملك فهد بن عبد العزيز هي خدمة الاسلام والمسلمين، فجعل من هذه المهمة ركيزة وهدف اساسي في المملكة العربية السعودية، وعلم ابنائه من بعده ان يتبعوا هذا الاسلوب بعد ان اخذه من الملك عبد العزيز المغفور له بإذن الله، لان المملكة العربية السعودية هي رابطة للعالم الاسلامي، وهي الدولة التي انطلقت منها رسالة الاسلام، وانتقلت الى الشرق والغرب، وكان الملك فهد يفخر بأنه ينتمي الى دين الاسلام، وهو دين العزة والكرامة.

التعاون مع البلدان العربية: اراد الملك فهد ان يشحذ همم الدول العربية جميعها واسس بسبب ذلك مشروع فهد الذي يهدف لتوحيد قوى الامم العربية لايقاف اي عدوان، وكان الملك فهد في كل مناسبة يؤكد انتماؤه العربي الذي لا خلاف عليه، وكان وثقًا أن في الاتحاد قوة، وأن النصر العربي قادم لا محالة، وأكد أن وحده الصف هي القوة التي يستطيع بها العرب وحدهم أن يحققوا أهدافهم عبرها، وهي الطريقة من أجل إقناع الرأي العام بالعدالة.

وفاة الملك فهد بن عبد العزيز

توفي الملك فهد بن عبد العزيز في اغسطس عام 2005 م . وذلك في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض، وكانت حياته مليئة بالانجازات الرائعة على المستوى العربي في المملكة وعلى المستوى الاقليمي والعالمي، وقد احبه الناس جميعًا في المملكة العربية السعودية.

لم يكن الملك فهد بن عبد العزيز ملكًا عاديًا للمملكة، بل ساهم بتحقيق الكثير من الانجازات في سبيل تطوير المملكة منها اضخم توسيع للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وتجديد الكثير من المساجد التاريخية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، واسهاماته الاسلامية لم تتوقف على هذا الحد، بل اسس وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد عام 1993م، ولم تقتصر انجازاته على الناحية الدينية فقط بل امتدت لتشمل تطوير البنية التحتية في المملكة العربية السعودية وتحسين التعليم وانشاء الجامعات والعديد من المدارس، واستثمار الموارد الزراعية، وتعزيز الدبلوماسية لحل المشكلات السياسية والتركيز على التعاون بين الدول العربية، ومساعدة الكثير من الدول الضعيفة. [1] [2] [3] [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى