اساليب توزيع الظل والضوء

كتابة: Hend Hossam آخر تحديث: 19 نوفمبر 2022 , 02:48

من اساليب توزيع الظل والضوء

  • التنقيط .
  • التنقيط بعلامات .
  • الخربشة بأشكال حرة .
  • التخطيط .

التنقيط: من أهم اساليب توزيع الظل والضوء والتي يستخدمها الكثير من الناس لتظليل الرسومات، والتي تتمثل في استخدام سلسلة من النقاط المتجاورة في تظليل الجزء الداكن، وكلما كانت النقاط أقرب ومتلاصقة ستظهر الظل الداكن، وكلما كانت النقاط متباعدة سيخفّ التظليل وتبرز الضوء في تلك البقعة، ومن الممكن أن تبدأ بكمية أساسية من النقاط في جميع أنحاء الرسمة ثم تغمق تدريجياً من المساحات المناسبة للرسم لإضافة أبعاد الظل والضوء، كما أن البع يفضل البدء في منطقة ما ثم الانتقال إلى منطقة أخرى بعد الانتهاء من المنطقة الأولى، ولا تنسى أن تنظر في كل مساحة ككل قمت بتظليلها للتأكد من أن الظلال تظهر بشكل بارز وكما تريد.

التنقيط

التنقيط بعلامات: هذا الأسلوب من أساليب التظليل يتشابه بشكل كبير اسلوب النقاط، ولكن بدلًا من أن تقوم بالتنقيط ستصنع خطوط قصيرة في المناطق الداكنة بصورة متداخلة ومتشابكة ليتم التظليل، ولكن من عيوبها أنها تصنع شكلًا نهائيًا يشبه الشعر، ولكنه مناسب مع ألوان باستيل الزيت أو الألوان المتداخلة.

التنقيط بعلامات

الخربشة بأشكال حرة: تعتبر طريقة الخربشة من أكثر الطرق استخدامًا خصوصًا في رسمات الأشجار أو الشعر، حيث أنه لا يقوم بتظليل الظل والضوء فقط بل ينقل إحساسًا بالملمس أيضًا، وهي الطريقة المفضلة لدى كثير من الفنانين نظرًا لسهولتها ومظهرها النهائي المرتب، ويمكنك البدء بمنطقة الضوء قبل العمل على مناطق الظلام، وابتعد عن المحو بعد التظليل، ويمكنك جعل منطقة أغمق بإضافة المزيد من طبقات العلامات في كل الأساليب.

الخربشة بأشكال حرة

من اساليب توزيع الظل والضوء اسلوب التخطيط

  • التخطيط المتوازي.
  • التخطيط المتقاطع.
  • التخطيط المنحني.
  • التخطيط المنسوج.

التخطيط المتوازي: هي أحد أساليب توزيع الظل والضوء تستخدم سلسلة من الخطوط المستقيمة المتوازية لإضافة الأبعاد الخاصة بالظل والضوء وإبرازهما في التظليل، وليس من الضروري أن تكون الخطوط عمودية أو أفقية بشكل دقيق، فيمكن أن تكون مائلة أو تتبع أي زاوية تريدها طالما أنك تسير في اتجاه موحد في جميع أنحاء المنطقة التي تتظلل فيها، وكلما كانت الخطوط أقرب يظهر الجزء الأغمق الذي يبرز جزء الظل ويظهر جزء من الرسم، ويعتبر هذا الأسلوب هو أسلوب أساسي من بين باقي الأساليب.

التخطيط المتوازي

التخطيط المتقاطع: يتشابه أسلوب التخطيط المتقاطع مع أسلوب التخطيط العادي، ولكنه يتمثل في استخدام خطوط عمودية وأفقية متقاطعة، حيث يتم رسم طبقة أولى من الخطوط المتوازية في أي اتجاه، ثم يتم رسم طبقة أخرى من الخطوط تعلو الطبقة الأولى بشكل متعامد عليها، وكلما كانت الخطوط المتقاطعة أقرب سيظهر الجزء الداكن أو جزء الظل؛ فيجب أن تضع في اعتبارك من أين يأتي مصدر الضوء في الرسمة، فتبدو المناطق الموجودة مباشرة في الضوء أقرب إلى اللون الأبيض وبالتالي سيقل التظليل فيها، في حين أن المناطق الموجودة في الظل تبدو أقرب للأسود وبالتالي تتطلب تخطيط أقرب إلى الظهور بشكل أكثر قتامة.

التخطيط المتقاطع

التخطيط المنحني: يتمثل اسلوب التخطيط المنحني في تظليل الظل والضوء في استخدام خطوط في شكل منحنيات بشكل عشوائي أو مرتب تتبع خطوط الرسم الأولي للمخطط أو الخطوط العريضة، وتكون طريقته شبيهه بالتخطيط العادي في أنه كلما كانت الخطوط أقرب يظهر الجزء الأغمق الذي يبرز جزء الظل ويظهر جزء من الرسم والعكس صحيح، ولكن من الضروري أن تكون قادرًا على تصور الأبعاد بشكل ثلاثي الأبعاد.

التخطيط المنحني

التخطيط المنسوج: هو أحد الأساليب ذات النتيجة النهائية المبهرة والجذابة للفنانين عند القيام به بشكل صحيح، ويتمثل اسلوب التخطيط المنسوج في إنشاء مجموعات من الخطوط المتوازية القصيرة في اتجاه واحد ثم البدء في رسم مجموعة أخرى من الخطوط المتوازية بجوارها في اتجاهات عمودية ومتجانسة، وقد تكون هذه الخطوط متقاطعة بشكل عشوائي.[1]

التخطيط المنسوج

أساسيات الظل والنور

  • يعتبر تظليل الظل والنور في رسوماتك –وخاصةً الرسومات الثلاثية الأبعاد- من الخطوات الهامة التي تبرز الرسمة وتجعلها تظهر بشكل ثلاثي الأبعاد.
  • للقيام بخطوة التظليل يلزم مصدر إضاءة ثابت ومرتكز، ومن الممكن أن تكون الشمس أو الضوء من خلال نافذة أو ضوء اصطناعي.
  • من أجل الحصول على الظل، يمكنك تسليط الضوء بشكل مباشر من المصدر على الجسم، نظرًا لأن حجم واتجاه الظل الناتج يعتمد على كمية ونوع الضوء واتجاهه أيضًا، كما يجب أن تعلم أن قوة الإضاءة تتناسب عكسيا مع دقة العمل الفن؛ أي كلما قلت قوة الإضاءة قلت جودة العمل النهائي، والعكس صحيح.
  • تتمثل أنواع الضوء المستخدم في تظليل الظل والضوء في الرسمات الثلاثية الأبعاد في “الاضاءة الامامية، الاضاءة الجانبية، الاضاءة الطرفية، الاضاءة الخلفية”، ويتم تحديدها حسب اتجاه الإضاءة وفي بعض الأحيان حسب شدة الإضاءة.
  • أما بالنسبة إلى الظل الخاص بالمجسم، فيتم خلق الظلال من الضوء، والظل ليس شئ مادي يتم لمسه؛ بل عندما يبرز جسم معتم معين عن طريق تسليط الضوء عليه يظهر شكل مظلم على السطح الموجود عليه هذا الجسم نتيجة لحجب الجسم للضوء.
  • تتمثل أنواع الظلال الخاص بالجسم المعتم في “ظل ذاتي، ظل ساقط، ظل ساقط ذاتي” ويختلفون عن بعضهم البعض حسب الجزء المعرض للضوء الساقط على الجسم المعتم.[2]

أنواع الظل في الرسم

  • Highlight.
  • Form Shadows.
  • Core Shadows.
  • Cast Shadows.
  • Reflected light.

Highlight: يعتبر جزء الهايلايت أكثر جزء يتم تسليط الضوء عليه، وهو الجزء الأخف في التظليل في المجسم المرسوم، ويُطلق مصطلح جزء الهايلايت على الجزء الذي يأتي إليه الضوء في الصورة بشكل مباشر ويكون مضيئًا دونًا عن باقي الأجزاء، وتأكد من أن مصدر الضوء الساقط على المجسم الذي تقوم برسمه ثابتًا ومتماسكًا لتظهر الصورة أكثر واقعية وبروز.

Form Shadows: هو الجزء الذي يتم فيه الانتقال بين الظل والجانب الخفيف المضيء، ويظهر عندما يبتعد المجسم عن مصدر الضوء قليلًا بحيث يظهر جزء قليل من الظل الداكن، وتزداد مساحة هذه المنطقة كلما ابتعد المجسم عن مصدر الضوء، وتقل كلما اقرب من مصدر الضوء.

Core Shadows: هو عبارة عن الظل الأساسي للمجسم الذي يتم رسمه في لوحتك، ومن خلال إضافته للرسمة يمكنك جعل الأمور تبدو واقعية وثلاثية الأبعاد أكثر، وهو الجزء الموجود على الحافة بين الضوء والظلام بعد الـ Form Shadow، ويعتبر هذا الجزء هو أغمق الأجزاء الخاصة بالظل.

Cast Shadows: وهو الظل الموجود خارج المجسم، ويظهر عندما يتم حجب الضوء من خلال المجسم ويقوم بإلقاء ظله على الأرض أو على مجسم آخر بجانبه أو حتى على الجدار.

Reflected light: الضوء المنعكس هو الضوء الذي ينتج عن انعكاس الضوء لجسم من جسم آخر، ودائمًا ما يشير الضوء المنعكي على وجودة كائن آخر، حيث أن الضوء المنعكسة تتأثر بمحيطه.[3]

أنواع الظل في الرسم

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى