أنواع اللغات منخفضة المستوى

كتابة: شيماء يوسف آخر تحديث: 23 نوفمبر 2022 , 11:05

من أنواع اللغات منخفضة المستوى

  • لغة التجميع .
  • لغة الآلة .

اللغات منخفضة المستوى أو كما يُطلق عليها البعض بـ لغة الكمبيوتر الأصلية أو الأساسية، واحدة من أنواع لغات البرمجة، ولكنها الأقرب لطريقة كتابة تعليمات الآلة، كما تتعامل اللغات منخفضة المستوى مع القيود الموجودة في أجهزة الحاسب الآلي إذ تتحكم في الدلالات التشغيلية للجهاز، وتوّفر مجموعة من الأفكار التجريدية.

بخلاف اللغات عالية المستوى التي تعمل على تطوير البرنامج، الجدير بالذكر أيضًا أنّ لغات البرمجة منخفضة المستوى لا يمكن قرائتها من قِبل المتخصصين، لأنها عادةً ما تكون بصورة مشفرة.

لغة التجميع: تمثّل لغة التجميع المستوى الأول من لغات البرمجة المجردة، حيثُ تتطلّب رموز اللغة إلى شيء يُشبه “المجمع”، كي يقوم بترجمتها إلى لغة الجهاز أو الآلة، وبالتالي تستطيع الوحدة المركزية للمعالجة تشغيل اللغة.

لغة الآلة: تعتمد لغة الآلة على استخدام كلاً من الآحاد (1) والأصفار (0)، كما تساعد في نقل التعليمات إلى الوحدة المركزية للمعالجة، ولعلها واحدة من اللغات الهامة للغاية إذ تقوم بإرسال المهام التي يجب القيام بها.

أوجه الاختلاف بين لغة الآلة ولغة التجميع

لغة التجميع: تُعتبر لغة التجميع أعلى لغة الآلة، مما يترتب عليه نسبة تجريد قليلة مقارنةً بالأجهزة، كما تتميّز بسهولة كتابتها وقرائتها، حيثُ تُكتب بـ لغة إنجليزية بسيطة وتعتمد على المجمع من أجل تحويلها لكود الآلة، وأخيرًا تُعد لغة برمجية من لغات الجيل الثاني.

لغة الآلة: تتميّز لغة الآلة بنفس مستوى الجهاز في شكل تسلسلي، كما أنها لا تمتلك مستوى تجريد على عكس لغة التجميع، كذلك تختلف مع لغة التجميع في كونها صعبة الفهم على المبرمجين، تظهر لغة الآلة مصحوبة بـ أرقام ثنائية “1، 0” ولا تتطلّب أي مترجم حيثُ ينفذ الجهاز التعليمات الخاصة باللغة دون مُساعد، وأخيرًا تُعد لغة برمجية من لغات الجيل الأول.

هل لغة الآلة من اللغات منخفضة المستوى

نعم.

تعتبر لغة الآلة واحدة من اللغات منخفضة المستوى، إذ تُعرف بأنها لغة الحاسب الآلي الأساسية، وتتكوّن من مجموعة أرقام ثنائية رقمية تظهر على شكل تسلسلي طويل للغاية، حيثُ نجد سلسلة الأرقام عبارة عن أصفار وآحاد، مع العلم أنّ كل جهاز أو كل وحدة مركزية معالجة تمتلك لغتها البرمجية الآلية الخاصة بها، ليقرأ المعالج التعليمات الخاصة باللغة وعلى أساسها يتم التعامل معها، ونوّضح في الآتي شكل لغة الآلة:

  • 01001000 01100101 01101100 01101100 01101111 00100001. [2]

هل لغة C++ منخفضة المستوى

لا.

تُعتبـر لغة البرمجة C و C ++ من لغات البرمجة متوسطة المستوى، حيثُ توّفر درجة تجريد للكفاءة أقل من لغات البرمجة منخفضة المستوى، إذ تساهم هذه الدرجة من الأفكار التجريدية في مساعدة المبرمجين على استخدام وظائف برمجية معقدة.[1]

من الأمثلة على اللغات منخفضة المستوى لغات البرمجة بالكائنات

لا.

حيثُ تُعرف لغات البرمجة بالكائنات أحد لغات البرمجة المعتمدة على كتابة الأكواد، لذلك تُستخدم في تنسيق المشاريع بمجموعات متنوعة، فضلاً عن تصنيف البيانات وتقسيمها إلى كائنات، مع العلم أنّ هذه اللغة من لغات البرمجة تساهم في تبسيط البرمجة المستخدمة في تطوير البرامج، وتتمتع بكونها قابلة لإعادة الاستخدام والبناء، ومن بين أشهر الأمثلة على لغات البرمجة بالكائنات ما يلي:

لغة بايثون Python: واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا واستخدامًا، كما يسهل كتابتها وقرائتها وتعلمها بصورة بسيطة للغاية، نظرًا لتركيبتها البسيطة، تضم لغة بايثون مجموعة كبيرة من الأدوات المختلفة، ويمكنها التكامل مع لغات البرمجة الأخرى المنتشرة، ومنها لغات برمجة C و ++C.

لغة سي C: تمثل واحدة من لغات البرمجة السريعة للغاية، وتم تصنيفها على أنها لغة متوسطة المستوى، حيثُ تشكل وسيلة ولغة جيدة للمبتدئين في مجال البرمجة.

لغة سي بلس بلس ++C: تُعد تكملةً وامتدادًا للغة سي البرمجية، وتتميز هذه الفئة من أنواع البرمجة بنظامها الجيد مع الأنظمة المسؤولة عن تشغيل التطبيقات، كما أنها مناسبة تمامًا مع الأنظمة ذات الأجهزة المتعددة.

لغة جافا Java: لعلها واحدة من أشهر لغات البرمجة، وأكثرها شيوعًا أيضًا على نفس خُطى برمجة بايثون، إذ يدخل استخدامها بشكل واسع لتطوير تطبيقات الخادم، والتي تعتمد عليها كبرى الشركات في العالم.

لغة بي اتش بي PHP: تعمل هذه النوعية من لغات البرمجة على تطوير الويب، كما أنها تقع ضمن فئة لغات البرمجة القديمة للغاية.

لغة جافا سكريبت JavaScript: تستخدم لغة جافا سكريبت على نطاق واسع من أجل إنشاء مواقع الويب، كما تساعد المبرمجين في تحضير محتوى ويب قبل طلب إرسال الصفحة إلى المتصفح الخاص.[3]

لماذا نستخدم لغة منخفضة المستوى

بالرغم من ظهور بعض لغات البرمجة الأكثر تطورًا، إلا أنّ لغات البرمجة منخفضة المستوى تتضمن مجموعة من المميزات، وتكمن أسباب استخدامها في الآتي:

  • تُعد اللغات منخفضة المستوى جيدة للغاية، نظرًا لأن بعض البرامج والتطبيقات التي
  • تم كتابتها بواسطتها تُنفذ بواسطة الجهاز مباشرةً، فلا تتطلب مترجمًا لتحويل الأكواد.
  • تشغيل التطبيقات والبرامج باستخدام مساحة قليلة من ذاكرة الجهاز.
  • تشغيل التطبيقات والبرامج بسرعة عالية.
  • تتواصل اللغات منخفضة المستوى مع الكمبيوتر مباشرةً.
  • تُعالج سجلات الكمبيوتر والتخزين الخاصة به.[1][4]

سلبيات اللغات منخفضة المستوى

بالرغم من إيجابيات ومزايا واستخدامات اللغات منخفضة المستوى، إلا أنها تحمل أيضًا بعض الجوانب السلبية، والتي نوّضحها في الآتي:

  • تعتمد البرامج والتطبيقات المطورة بواسطة اللغات منخفضة المستوى على الآلة، أي ليست محمولة.
  • يصعب تطوير أو تصحيح اللغات منخفضة المستوى.
  • تعد التطبيقات والبرامج ذات المستوى المنخفض الأكثر تعرضًا للخطأ.
  • غالبًا ما ينتج عن اللغات منخفضة المستوى لغة برمجية رديئة.[5]

ما هي اللغات عالية المستوى

على عكس اللغات منخفضة المستوى، تُعرف اللغة عالية المستوى على أنها لغة برمجية تتيح للمبرمج بكتابة البرامج بشكل مستقل عن أجهزة الكمبيوتر، ولعلها من اللغات العالية كونها الأقرب للغة البشر العادية عن لغة الآلة المعقدة، وعند الحاجة لتحويلها من لغة عالية المستوى إلى واحدة من اللغات منخفضة المستوى يتطلب الأمر لـ مترجم.

تظهر مميزات اللغات عالية المستوى في كونها سهلة للغاية من حيث القراءة والكتابة، والاحتفاظ بها، وذلك لأنها تُكتب في صورة كلمات باللغة الإنجليزية، كما أنها تضمن قابلية النقل، وكذلك تعد من اللغات المحمولة بخلاف اللغات منخفضة المستوى المعتمدة على الآلة.

أوجه الاختلاف بين اللغات منخفضة المستوى واللغات عالية المستوى

اللغات منخفضة المستوى:

  • تعتبر من اللغات الصديقة والمعتمدة على الآلة، ويفهم جهاز الكمبيوتر لغتها، كما يتم تمثيلها بأرقام ثنائية “1 ، 0”.
  • عند تنفيذها تستغرق وقتًا طويلاً.
  • يلزم من “المجمع” تحويل كود التجميع إلى كود الجهاز.
  • يصعب تشغيلها على كافة الأجهزة كونها معتمدة على الآلة فحسب.
  • من الصعب صيانتها أو تصحيها.

اللغات عالية المستوى:

  • من السهل فهما كونها تُكتب بكلمات إنجليزية بسيطة.
  • عند تنفيذها لا تستغرق وقتًا طويلاً.
  • يلزم تحويل تعليماتها الخاصة من قبل المبرمج إلى كود الآلة.
  • يمكن تشغيلها على كافة الأجهزة حتى المحمولة.
  • يمكن تصحيها وصيانتها بشكل سريع وبسيط.[1][4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى