التداول الالكتروني … Electronic trading

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 15 مايو 2014 , 13:05

التداول الالكتروني ، ويسمى etrading ، وهو وسيلة ل تداول الأوراق المالية ( مثل الأسهم ، والسندات ) ، أو صرف العملات الأجنبية والمشتقات المالية إلكترونيا .

تستخدم تكنولوجيا المعلومات إلى الجمع بين المشترين والبائعين من خلال منصة التداول الإلكترونية و الشبكة لخلق أماكن السوق الظاهري مثل بورصة ناسداك ، ورمزها في بورصة نيويورك أركا و جلوبكس التي تعرف أيضا باسم شبكات الاتصالات الإلكترونية ( ECNs ) . التداول الالكتروني يحل بسرعة محل التجارة في أسواق الأوراق المالية العالمية .

التأثير
تمت زيادة التعاملات الالكترونية من خلال بعض الآثار الهامة :
خفض تكلفة المعاملات
من خلال القيام بأكبر قدر من العمليات الممكنة ( غالبا ما يشار إليها باسم ” المعالجة المباشرة من خلال STP ) ، والتي جلبت انخفاض على التكاليف . الهدف هو الحد من التكاليف الإضافية للصفقات الأقرب إلى الصفر على قدر الإمكان ، بحيث إذا زادت أحجام التداول لا يؤدي إلى زيادة التكاليف بشكل كبير . وقد ترجم هذا إلى انخفاض التكاليف للمستثمرين .

أكبر سيولة من الأنظمة الإلكترونية
تسهل وتسمح للشركات المختلفة عن التجارة مع بعضها البعض ، بغض النظر عن المكان الذي يتواجدون فيه . وهذا يؤدي إلى مزيد من السيولة (أي هناك المزيد من المشترين والبائعين ) مما يزيد من كفاءة الأسواق .

المنافسة الأكبر
على الرغم من التعاملات الالكترونية لم تخفض بالضرورة تكلفة الدخول إلى قطاع الخدمات المالية ، و إزالت الحواجز داخل الصناعة ، بما لها تأثير المنافسة على غرار العولمة . فعلى سبيل المثال ، يمكن لتاجر التجارة الآجلة على يوركس ، جلوبكس أو LIFFE بالنقر على زر دون الحاجة للذهاب من خلال وسيط أو تمرير أوامر لتاجر الصرف .

زيادة الشفافية
التداول الالكترونية يعني الأسواق المفتوحة والواضحة بدون إبهام .انه من الاسهل معرفة أسعار الأوراق المالية عندما تتدفق تلك المعلومات في جميع أنحاء العالم إلكترونيا .

أكثر صرامة
ينتشر الصك وهو الفرق الأفضل لأسعار الشراء والبيع ؛ لأنها تمثل الأرباح التي تبذل من قبل صانعي السوق . زيادة السيولة ، والمنافسة والشفافية يعني الانتشار ، وخاصة بالنسبة لل صكوك المتداولة في البورصة للمستثمرين الأفراد ، والخدمات المالية على شبكة الإنترنت والتي تقدم فوائد عظيمة .
في الصالح الرئيسي فإنها تعمل على خفض تكلفة المعاملات لجميع الأطراف المعنية فضلا عن السهولة و الراحة . المعاملات المالية يحركها الويب لتجاوز العقبات التقليدية مثل النقل والإمداد .

التكنولوجيا و النظم
أنظمة التداول الإلكترونية وعادة ما تكون البرمجيات الاحتكارية ( منصات etrading أو منصات التداول الإلكترونية ) ، التي تعمل على المهود للأجهزة و أنظمة التشغيل ، وغالبا ما تستخدم البروتوكولات الأساسية المشتركة ، مثل TCP / IP .

التبادلات عادة يعمل على تطوير أنظمتها الخاصة ( التي يشار إليها أحيانا بمطابقة المحركات ) ، على الرغم من أنه في بعض الأحيان سوف يتبادل استخدام التكنولوجيا للصرف الأخر (مثل البريد الإلكتروني CBOT ، مجلس منصة التجارة لل تجارة الإلكترونية ، و يستخدم نظام اتصال LIFFE ) ، و بعض المبادلات الالكترونية الأحدث لاستخدام مقدمي البرامج المتخصصة 3 الحزبية (مثل بورصة بودابست و صرف العملات بين البنوك) استخدام نظام التداول الآلي المكتوب والاصلي و التي تنفذها FMSC ، وهي شركة التكنولوجيا الأسترالية التي تم الحصول عليها بواسطة صرح Computershare ، و التي أصبحت الآن مملوكة لحقوق الملكية الفكرية OMX .

من وجهة نظر البنية التحتية للعرض ، فإن معظم التبادلات تعمل على توفير ” العبارات ” التي تجلس على شبكة الشركة ، التي تعمل بطريقة مماثلة إلى وكيل ، مع ربط العودة إلى نظام التبادل المركزي .

يقوم العديد من السماسرة بتطوير أنظمتها الخاصة ، وإن كانت هناك بعض الاطراف الثالثة لمزودي الحلول المتخصصة في هذا المجال . مثل ECNs ، الو سطاء و API ( على الرغم من أنه من المرجح أن النسبة تكون أصغر قليلا من السماسرة لتوفر API ، بالمقارنة مع ECNs ) ، والاتصال عادة ما يتم توجيه ل أنظمة الوسيط ، وليس من خلال العبارة .

البنوك الاستثمارية و التجار الآخرين لديهم متطلبات تكنولوجية أكثر تعقيدا ، كما أن التفاعل مع التبادلات المتعددة والسماسرة و المنصات المتعددة للتاجر ، فضلا عن التسعير الخاصة بها ، P & L . كما ان بعض البنوك تقوم بتطوير أنظمة التداول الإلكترونية الخاصة بهم في المنزل ، بالرغم انه مكلف ، وخاصة عندما تحتاج للاتصال مبين العديد من التبادلات ، ECNs و السماسرة . وهناك عدد من الشركات التي تقدم الحلول في هذا المجال .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
تداول الذهب عبر الانترنت
مؤسسة التمويل الدولية في السعودية … IFC
سوق العملات الاجنبية . . ( فوركس )

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق