ما هي المخلوقات التي تشكل قاعدة الهرم

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 08 ديسمبر 2022 , 15:12

المخلوقات التي تشكل قاعدة الهرم هي

النباتات الخضراء .

 ومن الجدير بالذكر أنها نباتات ذاتية التغذية، بمعني أنها تقوم بصنع طعامها بنفسها من خلال عملية البناء الضوئي أو التمثيل الضوئي.

ما هي النباتات الخضراء

إن النباتات الخضراء تتمثل في كل الكائنات الحية التي تُعرف باسم الطحالب الخضراء والنباتات البرية .

 ومنها الطحالب والسراخس وغيرها من النباتات الغير بذرية وأيضًا نباتات البذور، ومن الجدير بالذكر أن النباتات الخضراء عبارة عن مجموعة كبيرة من كائنات التمثيل الضوئي التي تشتمل كلها على مادة الكلوروفيل أ و ب، وتقوم بتخزين منتجات التمثيل الضوئي الخاصة بها مثل النشا داخل البلاستيدات الخضراء ذات الأغشية المزدوجة التي يتم إنتاجها فيها وتمتلك جدران خلوية مصنوعة من السليلوز. [1]

كيف تصنع النباتات الخضراء طعامها

من خلال عملية التمثيل الضوئي .

بحيث تبدأ تلك العملية من ضوء الشمس، وحينما يتم منع هذا الضوء من الشمس، فإن إنتاج الغذاء للنباتات يتوقف معه، ومن الجدير بالذكر أن النباتات الخضراء هي الكائنات الحية الوحيدة في العالم التي تقوم بصنع طعامها، فعندما يضرب ضوء الشمس الاصطناعي أوراق تلك النباتات، فنجد أن الأجزاء التي توجد داخل الخلية النباتية والتي يُطلق عليها اسم البلاستيدات الخضراء وتشتمل على صبغة خضراء تسمى الكلوروفيل تقوم بامتصاص الطاقة من ضوء الشمس الذي تستخدمه النباتات لصنع الطعام، وعندما تأتي أشعة الشمس، تقوم طبقة الخلايا في ورقة النبات بحبس الطاقة الضوئية والتقاطها، وفي العملية التي تتم في البلاستيدات الخضراء يتم استخدام الماء وتغير الطاقة الضوئية إلى ما يسمى بالطاقة الكيميائية، وهذا الماء هو ما تم استخدامه في وقت سابق في تغيير الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية بحيث يتم فصله من خلال الكلوروفيل إلى هيدروجين وأكسجين، ويتم تخزين الطاقة الكيميائية التي تم تحويلها حديثًا في البلاستيدات الخضراء، وهكذا أصبحت البلاستيدات الخضراء جاهزة لاستخدام تلك الطاقة الكيميائية في صنع طعام للنبات، ومن الجدير بالذكر أنه يطلق على النباتات الخضراء اسم المنتجات وهي المصدر الرئيسي لطعام الإنسان والحيوان.

ما الذي يُعطي النباتات الخضراء لونها

الكلوروفيل .

إن الكلوروفيل هو ما يُعطي النباتات لونها الأخضر، وهو عبارة عن صبغة تساعد النباتات على تكوين الطعام من خلال عملية التمثيل الضوئي. [2]

ومن الجدير بالذكر أن الكلوروفيل عبارة عن مكون رئيسي في عملية البناء الضوئي، والتي تقوم بالمحافظة على حياة النباتات وإنتاج الأكسجين لكوكب الأرض كله، وفي حين أن حجمها مجهري، إلا أن مثل تلك البلاستيدات الخضراء تلعب دوراً كبيراً في صحة الكوكب.

وتقوم النباتات الخضراء بصنع طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي والتي تقوم باستخدام صبغة الكلوروفيل، وتلك الصبغة عبارة عن جزيء له لون محدد ويستطيع امتصاص الضوء بأطوال موجية متباينة بالاعتماد على اللون، ويوجد الكثير من الأنواع المتنوعة من الأصباغ في الطبيعة، إلا أن الكلوروفيل فريد من نوعه في مقدرته على مساعدة النباتات في امتصاص الطاقة التي تحتاجها لبناء الأنسجة.

أين يوجد الكلوروفيل في النباتات الخضراء

في البلاستيدات الخضراء للنباتات .

إن صبغة الكلوروفيل توجد في البلاستيدات الخضراء للنباتات، وهي عبارة عن هياكل صغيرة في خلايا النبات، وذلك هو المكان الذي يحدث فيه عملية التمثيل الضوئي، ومن الجدير بالذكر أن العوالق النباتية (نباتات عائمة مجهرية تشكل أساس الشبكة الغذائية البحرية بأكملها) تحتوي على الكلوروفيل وذلك هو السبب في أن التركيزات العالية من العوالق النباتية قد تجعل لون المياه يبدو أخضر.

وظيفة الكلوروفيل في النباتات الخضراء

امتصاص الضوء .

تتمثل وظيفة الكلوروفيل في النباتات في امتصاص الضوء وفي الغالب ما يكون ضوء الشمس، ومن ثم يتم نقل الطاقة التي تم امتصاصها من الضوء إلى نوعين من جزيئات تخزين الطاقة، وعن طريق عملية التمثيل الضوئي تقوم النباتات باستخدام الطاقة المخزنة في تحويل ثاني أكسيد الكربون (الممتص من الهواء) والماء إلى جلوكوز، ثم تقوم النباتات باستخدام الجلوكوز مع العناصر الغذائية التي تم أخذها من التربة من أجل صنع أوراق جديدة وأجزاء نباتية أخرى.

والسبب في أن الكلوروفيل يُعطي النباتات اللون الأخضر هو أنه لا يمتص الأطوال الموجية الخضراء للضوء الأبيض، وبالتالي ينعكس الطول الموجي هذا للضوء من النبات، ولذلك تظهر باللون الأخضر.

أهمية النباتات الخضراء في الطبيعة

إن النباتات الخضراء لها أهمية كبيرة في الحياة على كوكب الأرض، والتي تتمثل في: [3]

  • إمداد الأرض بالأكسجين.
  • تُزيل ثاني أكسيد الكربون.
  • التبريد الطبيعي وتثبيت التربة.
  • غذاء للكائنات الحية.
  • حماية الكائنات الحية.

إمداد الأرض بالأكسجين: إذ أن الأكسجين يُعد أحد النتائج الثانوية المهمة لعملية البناء الضوئي، فمن الممكن لشجرة واحدة كبيرة أن تقوم بإنتاج ما يكفي من الأكسجين لأربعة أشخاص في يوم واحد.

تُزيل ثاني أكسيد الكربون: تقوم النباتات باستخدام ثاني أكسيد الكربون خلال عملية البناء الضوئي والتخلص منه في الغلاف الجوي، وتؤدي إزالة الغابات إلى زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون، وأيضًا زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري، وقد أشارت التقديرات إلى أن شجرة واحدة يمكنها امتصاص 1.33 طن من ثاني أكسيد الكربون لكل 100 عام، بمتوسط م​​رتفع قليلًا عن 26 رطلاً من ثاني أكسيد الكربون كل عام.

التبريد الطبيعي وتثبيت التربة: تقوم النباتات الخضراء بتوفير التبريد الطبيعي، بحيث تمنع الأوراق تأثير تسخين الشمس، ومن الممكن للنباتات الخضراء أيضًا أن تبرد من خلال عملية النتح، وفي حين عدم وجود أعداد ضخمة من الأشجار وغيرها من النباتات، فإن ذلك التأثير يكون ضئيلًا، ومن الجدير بالذكر أن النتح عبارة عن عملية يتم فيها تبخر المياه من مسام النبات، وتبريد البيئة بواسطة التبريد التبخيري، إذ أن التبخر يستهلك الحرارة ويكون أكثر فعالية للتبريد حينما تكون الرطوبة قليلة.

كما تقوم النباتات بتثبيت التربة بواسطة جذورها، والتي تربط التربة عن طريق أوراقها، وبالتالي يمنع قطرات المطر من تآكل التربة، وفي الغالب ما تعاني المناطق التي لا يوجد بها غطاء نباتي مناسب من كميات كبيرة من الرواسب التي تتسرب إلى الجداول والبحيرات، وبالتالي ينتج عنها تناقص في جودة المياه.

غذاء للكائنات الحية: تُعتبر النباتات الخضراء أساس الشبكة الغذائية، إذ أن الحيوانات والطيور والحشرات والميكروبات تتغذى على النباتات الخضراء، ويتم أكل تلك الكائنات بعد هذا بواسطة الحيوانات الأكبر حجمًا، والتي تأكلها كذلك حيوانات أكبر حجمًا وهكذا.

حماية الكائنات الحية: تقوم النباتات الخضراء وبالأخص الأشجار وكذلك الشجيرات بتوفير الغطاء والمأوى للكثير من أنواع الحيوانات والنباتات، كما أن الشجرة توفر الظل للنباتات الصغيرة التي تنمو في الطابق السفلي، كما أن نفس الشجرة توفر مكانًا مثاليًا للطيور من أجل بناء عشها، وقد ترتب على قيام المزارعين بإزالة الأشجار الواقية من الغبار في ثلاثينيات القرن الماضي إلى جانب الجفاف الشديد للرياح بإزالة التربة السطحية للكثير من المزارع، وبالتالي أدت إلى حدوث أضراراً جسيمة في المحاصيل، وقد كان واحدًا من الحلول لتلك المشكلة هو زرع صفوف من الأشجار حول الحقول المزروعة لمنع الرياح.

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى