تفسير ظاهرة دوران الحيوانات

كتابة: نيرة محمد آخر تحديث: 22 يناير 2023 , 10:32

ظاهرة دوران الحيوانات

منذ فترة قريبة رصدت الكاميرات ظاهرة دوران الحيوانات في جماعات كبيرة وحركة دائرية بشكل آثار قلق ورعب العالم، بدأ دوران الحيوانات لأول مرة داخل مزرعة موجودة في منطقة نائية بالصين يطلق عليها اسم منغوليا، شاركت صاحبة المزرعة مقطع فيديو عبر تويتر، ظهر فيه قطيع كبير من الأغنام يقومون بالدوران حول أنفسهم، كما ذكرت أن دوران الحيوانات استمر لمدة 12 يوماً على التوالي.

ثم بعدها توالى الإبلاغ عن نفس هذه الظاهرة في عدة دول أخرى، مما دفع العلماء للبحث وراء هذه الظاهرة وأسباب حدوثها، اختلفت التفسيرات ما بين علمية وأخرى مرتبطة بنهاية العالم، بجانب تفسيرات رجحت بإصابة الحيوانات بالاكتئاب أو الحزن، ويمكن البحث أكثر في علم سلوك الحيوان للتوصل لسبب، وسوف  نستعرض بعض هذه  الأسباب تفصيلياً تالياً خلال السطور التالية، لمشاهدة الفيديو الخاص بهذه الظاهرة من هنا.

تفسير ظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها

حتى الآن لم يقدم العلماء سبباً واضحاً مؤكداً وراء تفسير ظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها، لكن رجحوا أنها قد تكون نتيجة ل:

  • أسباب مرضية.
  • أسباب نفسية.
  • أسباب طبيعية.

أسباب مرضية: رجح العلماء والمتخصصون أن تفسير ظاهرة دوران الحيوانات بهذا الشكل، قد ترجع للإصابة بأحد هذه الأمراض:

  • بكتيريا مسببة للهيستريا: قالت مجموعة من العلماء إن هناك نوع بكتيريا يصيب أجهزة الأغنام مثل الماعز والخراف الهضمية، وبالتالي يتسبب ذلك في تلف أعضائهم، ثم إصابتهم بأمراض مختلفة، قد تكون السبب في حركتهم الدائرية بهذا الشكل المريب.
  • الليستيريا أو مرض الدوران Listeriosis: ذهب متخصصون آخرون إلى أن تفسير ظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها التي بدأت بمزرعة منغوليا في الصين، قد يكون سببه الإصابة بداء الليستيريا أو البكتيريا المسببة لمرض الدوران، الذي هو عبارة عن مرض ينتقل من التربة أو الطعام الملوث أو براز الحيوانات.

وله أعراض مرضية شديدة مثل الحمى، فقدان الشهية، الشلل الجزئي وأيضاً حركة الدوران التي ظهرت في الفيديوهات، لكن ما يجعل هذا السبب غير مؤكد بنسبة كبيرة، أن الحيوانات المصابة بهذا المرض، تفارق الحياة في غضون 48 ساعة، لكن مالكة المزرعة أكدت أن دوران الحيوانات على هذا المنوال استمر لمدة 12 يوماً على التوالي، كما لم يتم التأكيد على إصابة الأغنام بأي أمراض أو أعراض تخص هذا المرض.

  • ذبابة الأغنام: أو المعروفة باسم نغفة الأغنام، وهي ذبابة تصل إلى أدمغة الأغنام، عن طريق أنوفهم، وذلك قد يكون أحد تفسيرات دوران الحيوانات حول نفسه بهذا الشكل.

أسباب نفسية: رجح باحثون في جامعة هارتبري بإنجلترا، أن أحد تفسيرات ظاهرة دوران الحيوانات هو إنها تعاني من الاكتئاب، وحالة من الإحباط والحزن، نتيجة تواجدها داخل الحظيرة لفترات طويلة من الوقت.

أسباب طبيعية: قال باحثون آخرون من نفس الجامعة، إن السلوك قد يكون طبيعياً، لأن سلوك هذه الحيوانات اجتماعي، يعيشون ويسيرون في قطيع، يدافعون عن أنفسهم من الحيوانات المفترسة، قد يكون إحدى الأغنام قام بالحركة بهذا الشكل الدائري، فانضم إليه بقية أفراد القطيع.

قدم الكثير من المتخصصين أسباباً متنوعة رجحوا إنها قد تكون السبب وراء هذه الظاهرة التي ظهرت في الصين، ثم أبلغ عنها أشخاص آخرون في مختلف دول العالم، أبرز هذه الآراء عرضناها لك عزيزي القارئ خلال السطور السابقة. [1] [2]

ظاهرة دوران الحيوانات من علامات الساعة

ظاهرة دوران الحيوانات ليست من علامات الساعة لا الكبرى ولا الصغرى.

أكد العلماء المسلمون أن دوران الحيوانات بهذا الشكل قد يكون ظاهرة غريبة لم نعتد رؤيتها أو بمعنى أدق، قد تحدث لمدة صغيرة من الزمن لمدة دقيقة، وليس لأيام متتالية دون سبب واضح كما ظهر في الفيديوهات، التي تم التبليغ بها من بعض بلدان العالم، لكن ما زالت الأسباب حول ذلك غير مؤكدة، قد تكون طبيعية أو ظاهرة خارقة للطبيعة أو قد تكون نتيجة لمرض، لكن المؤكد إنه لم يرد في دين الإسلام أو عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أن حركة دوران الحيوانات من علامات قيام الساعة.

أكد الشيوخ أن هناك علامات صغرى وكبرى لقيام الساعة قد حدثت بالفعل، لكن لم يرد نصاً في إحدى هذه العلامات، ما يؤكد أن ظاهرة دوران الحيوانات بهذا الشكل من علامات اقتراب يوم القيامة، لكن في نفس الوقت هو حدث غير معتاد رؤيته. [3]

أمراض وراء تفسير دوران الحيوانات

  • مرض الليستيريا ويطلق عليه مرض الدوران Listeriosis.
  • مرض ذبابة الأغنام Cheap Fly.
  • الاكتئاب Depression.
  • بكتيريا الهيستريا Hysteria bacteria.[1] [2]

هل حدثت ظاهرة دوران الحيوان من قبل

نعم حدثت من قبل في عام 2017.

لم تكن ظاهرة دوران الحيوانات التي وثقتها صاحبة مزرعة في مدينة منغوليا النائية في الصين، هي الأولى من نوعها، ففي عام 2017 وثق مقطع فيديو تم تصويره من ولاية ماساتشوستس الأمريكية، دوران مجموعة من طيور الديك الرومي بشكل مريب، حول قط ميت ملقى في وسط الطريق، أثار ذلك الفيديو ذعر الكثير حول الإنترنت، خاصةً مع توثيقات أخرى لمشاهد دوران حيوانات أخرى بنفس الشكل، يمكنك مشاهدة فيديو الواقعة من هنا. [4]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى