تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً

كتابة: نيرة محمد آخر تحديث: 25 يناير 2023 , 11:50

تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً.

عبارة خاطئة عندما نقول تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً بل ارتبطت بالدين.

الإجابة الصحيحة تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها بالدين الإسلامي ارتباطاً وثيقاً، حيث نقشت الآيات القرآنية على كل مظهر من مظاهر الحياة، الفن الإسلامي هو الفن الذي نشأ وازدهر في البلاد التي اتخذ أهلها الإسلام ديناً، كل ما قامت عليه الحضارة الإسلامية، حتى الفنون كل شيء اعتمد على الدين، كان فناني العصر الإسلامي يعتمدون على الجانب الروحي وهو الدين.

ثم ظهرت الاتجاهات الفنية المختلفة والحديثة وفقاً للحضارات التي ارتبطت أيضاً بالدين الإسلامي مثل الأندلس، الحضارة الأموية وغيرها، كانت الفنون الإسلامية مثل الزخارف الهندسية، النباتية والحيوانية والكتابية بالخط العربي،  منتشرة في المآذن، قباب المساجد والمباني المعمارية وحتى الأواني والكتب والتحف، كل شيء ارتبط ارتباطاً وثيقاً بالدين الإسلامي، الذي من ضمن أدوات زخرفته الكتابة باللغة العربية. [1] [2]

بماذا تتميز الفنون الإسلامية

  • التجريد والبعد عن التجسيد.
  • كراهية الفراغ.
  • الزخارف المسطحة.
  • التكرار والتداخل.
  • الأفقية.

تتميز الفنون الإسلامية بأنها اعتمدت على الجمال والروحانية وهناك ما يسمى بنظرية الفن الإسلامي، حيث كانت للفنون الإسلامية من زخارف نباتية، حيوانية وكتابية ظهرت على المباني، المساجد وحتى أغلفة الكتب والأواني سمات مميزة أهمها:

التجريد والبعد عن التجسيد: ابتعدت الفنون الإسلامية عن محاكاة أو تقليد الطبيعة، أي أن الفنان المسلم اعتمد على تجريد الأشياء من طبيعتها والبعد عن التجسيد، مخافة الوقوع في أي شبهات، أو محاولة محاكاة مخلوقات الخالق كما هي في الطبيعة كما فعلت الحضارات السابقة، مثل الإغريق، هذا العمل هو ما أكسب الفن الإسلامي سماته وطباعه الشخصية.

كراهية الفراغ: حرص الفنانون المسلمون على ملء الفراغات، عرف هذا الاتجاه باسم كراهية الفراغ، أي أن الفن الإسلامي مليء بالخطوط والزخارف والاتجاهات الفنية، لا يوجد فراغ إلا ويتم ملئه.

الزخارف المسطحة: خلت الفنون الإسلامية من اتجاه البروز أو إبراز الأشياء، والسبب وراء ذلك هو الخوف في شبهه التجسيد التي يحرمها الإسلام، لذلك استعاضوا عن ذلك بالرسوم السطحية، وما عوض اتجاه عدم التجسيد والبروز هو التلوين والزخارف سواء كتابية، حيوانية ونباتية.

التكرار والتداخل: تتميز الفنون الإسلامية في العمائر والزخارف الخزفية والخشبية والتحف والمساجد، باتجاه التكرار والتداخل، حيث كان يوجد تكرار للأشكال المستخدمة مثل الأشكال الهندسية، الخطوط والمنحنيات، كما كان هناك أيضاً نمط التداخل والتشابك بينهم.

الأفقية: من مميزات الفن الإسلامي إنه اعتمد على اتجاه الأفقية، ما عدا زخارف المآذن، حيث كان الفنان المسلم لا يفضل اتجاه الفن التصاعدي أو الأفقي. [3] [4]

عدد خصائص الفن الإسلامي

  • تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها بالدين الإسلامي ارتباطاً وثيقاً، لذلك هو نابع من عقيدة التوحيد يبعد عن الشبهات والتحريف والأقوال الباطلة.
  • الفن من المنظور الإسلامي هو صنع الجمال من وجهة نظر التوحيد دون الوقوع في شبهات التجسيد ومحاكاة الطبيعة.
  • التحسينات في مجال الفن الإسلامي تأتي بعد الضروريات والأشياء الأساسية.
  • يتميز الفن الإسلامي بأنه وسيلة لإبراز الجمال دون محاكاة أو شبهات، أي أن الفنون الإسلامية ليست وسيلة بل غاية وهدف في حد ذاته.
  • الفن الإسلامي يتميز بإبراز الجانب الروحي والعواطف والمشاعر، أي بعيداً عن أي اتجاهات أو قوالب ثابتة.
  • من خصائص الفن الإسلامي هو الجمع بين الموهبة والخبرة وخصائص ومهارات التنفيذ والاتجاهات الفنية المميزة مثل كراهية الفراغ والتكرار والتجريد وغيرها.
  • من مميزات الفن الإسلامي إن شامل ولا يعرف الحدود ما عدا التي تخالف شرع الله وعقيدته.
  • من أهم مميزات الفن في الإسلام هو إنه بعيداً عن أي اتجاه فلسفي. [5]

أنواع الفن الإسلامي

  • المنسوجات.
  • الفسيفساء والبلاط.
  • فن الخط العربي.
  • الرسم والإضاءة.
  • أعمال الزجاج.
  • الزخرفة الخشبية.
  • العمارة.
  • فن الخزف.

المنسوجات: من أبرز أنواع الفن الإسلامي هو المنسوجات، السجاد، المفروشات، أغطية الأثاث والجدران وغيرها، حيث أطلق على السجاد التي تضفو عليه الفنون والزخارف الإسلامية، اسم السجاد الشرقي، المنتشر الآن في جميع أنحاء العالم ونجده في داخل بيوت المسلمين وغير المسلمين.

الفسيفساء والبلاط: كما وضحنا في السابق من الخطأ قول عبارة، تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً، حيث إن الارتباط الوثيق كان بالدين الإسلامي ومبادئه، ظهرت أنواع من الفن الإسلامي مثل لوحات الفسيفساء والبلاط في الكثير من العمائر الإسلامية، على سبيل المثال تاج محل بالهند وقبة الصخرة بفلسطين.

فن الخط العربي: هو أحد أنواع الفن الإسلامي، فن الخط العربي تميز بالعديد من الخصائص والاستخدامات، حيث كان يستخدم في الزخارف ونقش الآيات القرآنية على المباني، المساجد، القباب، المنسوجات، الأسقف، اللوحات، الأدوات الكتابية، أغلفة الكتب، وانقسمت أنواع الخط العربي إلى العربية، التركية، الفارسية واللغة الأردية.

الرسم والإضاءة: من أبرز أنواع الفنون الإسلامية، هو الرسم والكتابة المضيئة، التي أطلق عليها فن المنمنمات، أو اتجاه المنمنمات الفارسية، وهو الكتابة والرسم بالخطوط المضيئة، في الكتب ليست الدينية فقط، بل التي تتناول السير الذاتية للحكام والمعارك وغيرها.

أعمال الزجاج: من أنواع الفنون الإسلامية التي من الخاطئ وصفها بعبارة تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً، بل الارتباط كان بالدين الزجاج، في الفن الإسلامي كان يتميز بألوانه وبالحفر عليه ببلورات الكوارتز، وكانت صناعة الزجاج الإسلامية محط أنظار الدول الأخرى مثل الصين وأوروبا.

الزخرفة الخشبية: من أشهر المواد التي انتشرت في الفن الإسلامي هو فن الزخرفة على الخشب، وكانت الزخرفة الخشبية منتشرة في الكثير من البلاد والحضارات الإسلامية.

العمارة: تجلت عظمة الفن الإسلامي في العمارة مثل القصور، المساجد والأضرحة، التي كانت مليئة بالنقش والنحت عليها بالآيات القرآنية أو الزخارف بأنواعها المتنوعة.

فن الخزف: تعددت أنواع الخزف في الفن الإسلامي مثل المصنوع من السيراميك، الطين والأحجار، كما كانت تتفرد بألوانها وتقنيات صنعها المميزة التي أضافها الفنان المسلم. [6] [7]

أشهر العمائر في الفن الإسلامي

  • المساجد.
  • القصور.
  • الأضرحة.
  • القلاع والحصون.

المساجد: المساجد من أشهر العمائر التي اهتم بها الفن الإسلامي، حيث لم يقتصر دورها على العبادة فقط، بل أيضاً على التعليم، حرص المسلمون على بناء المآذن، الأقواس، الصحون الموجودة في أسقف المساجد والأعمدة وغيرها، من أبرز الأمثلة على الفن الإسلامي في المساجد مسجد قبة الصخرة في فلسطين.

مسجد قبة الصخرة من الفنون الإسلامية في العمارة

القصور: ظهرت إبداعات وتجليات الفن الإسلامي في بناء القصور، من حيث الزخارف الهندسية والحيوانية، نقش الآيات القرآنية والأدعية، من أمثلة القصور التي تشهد على براعة الفن الإسلامي قصر الحمراء بالأندلس الموضح بالصورة التالية، قصر تاج محل بالهند، بجانب قصور الأندلس وبلاد المغرب، التي كانت مزينة بالزخارف، الفسيفساء والنقوش المذهبة على الأسقف والأعمدة.

قصر الحمراء بالأندلس

الأضرحة: من أشهر العمائر في الفن الإسلامي هو الأضرحة، التي كان يدفن فيها الأئمة أو الأمراء والحكام، وكانت تشتهر هذه الأضرحة بفنون القباب والمقرنصات وأيضاً الدلايات، في الختام يجب أن نؤكد على أن عبارة تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً، عبارة خالية من الصحة بل كانت مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالدين. [1] [8]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى