استخدم الفنان في العصر الحديث اساليب لزخرفة المعادن

كتابة: نيرة محمد آخر تحديث: 25 يناير 2023 , 11:50

استخدم الفنان في العصر الحديث اساليب لزخرفة المعادن هي

  • الزخرفة بالنافر (الريبوسية) Repoussé.
  • الزخرفة بالغائر Chasing.
  • التزيين بالتثقيب والتخريم Filigree.
  • التذهيب Gilding.
  • التحبيب Granulation.
  • التطعيم Inlaying.
  • النقش Engraving.
  • المينا Enamelling.

استخدم الفنان في العصر الحديث اساليب لزخرفة المعادن، منها ما هو كان مستخدم في الحضارات القديمة ومنها المستحدث، زخرفة المعادن هو تزيين وزخرفة كل ما هو مرتبط بالمعادن مثل النحاس، الفضة، الذهب، الحديد والبرونز، بدأت هذه الحرفة في البداية بالدروع، الأسلحة والأدوات المستخدمة في الفروسية، حتى الأواني، الجدير ذكره أنه في البداية، كانت أساليب زخرفة المعادن، تعتمد بشكل أساسي على المطرقة وطريقة الصب، حتى ظهرت الأساليب الحديثة بأنواعها المختلفة، التي نستعرضها تالياً خلال السطور التالية.

الزخرفة بالنافر (الريبوسية) Repoussé: من الأساليب المستخدمة لزخرفة المعادن، الزخرفة بالنافر أو المعروفة باسم الريبوسية، تعتمد هذه الطريقة على الطرق على الجانب الخلفي لقطعة المعدن المراد زخرفته، مع الحرص على بقاء بقية الجوانب في مستواها الطبيعي وإبراز الأجزاء المراد تزيين المعدن بها، أي هو تصميم يوضع على ظهر الصحيفة المعدنية، لإظهارها بالطرق في مقدمة المعدن.

الريبوسية

الزخرفة بالغائر Chasing: التقبيب أو الزخرفة بالغائر، هي عكس الزخرفة بالنافر، أي أن طريقة التقبيب تعتمد على الطرق على وجه السطح المعدني، بهدف إنشاء صور غائرة.

الزخرفة بالغائر (التقبيب) Chasing

التزيين بالتثقيب والتخريم Filigree: استخدم الفنان في العصر الحديث اساليب لزخرفة المعادن هي التخريم أو التزيين بالتثقيب، لكن أصل هذه التقنية يعود إلى الحضارات الإغريقية وبعض الحضارات القديمة، وهي تقنية مستخدمة للمجوهرات والأشياء الصغيرة المصنوعة من الفضة والذهب، عادةً تكون القطعة المعدنية المزخرفة، على شكل أسلاك ملتفة ومنحنية ملحومة بحبات وأشكال صغيرة، لتكوين شكل معين كما هو موضح بالصورة.

التزيين بالتثقيب والتخريم Filigree

التذهيب Gilding: هو أحد الأساليب المستخدمة في زخرفة المعادن وهي من التقنيات التي يمكن القول استخدمها الفنان في العصر الحديث في اساليب لزخرفة المعادن، وهي عبارة عن تغليف المعدن بغطاء أو طبقة من الذهب، لجعلها أكثر قيمة، من الممكن أن تستخدم طريقة التذهيب على سبائك النحاس والفضة وغيرها من المعادن، يتم تثبيت الورقة الذهبية أو الصفائح الذهبية الرقيقة، باستخدام مواد لاصقة.

التذهيب Gilding

التحبيب Granulation: هي طريقة من طرق زخرفة المعادن، تعتمد على تشكيل حبيبات وأشكال كروية من المعادن، هذه الطريقة كان يتم بها تزيين القطع المعدنية وأيضاً المجوهرات الذهبية.

التحبيب Granulation استخدم الفنان في العصر الحديث اساليب لزخرفة المعادن

التطعيم Inlaying: استخدم الفنان في العصر الحديث اساليب لزخرفة المعادن هي التطعيم، هو عبارة عن تقنية تعتمد على إدخال مواد على الأسطح المعدنية، على سبيل المثال المصنوعة من الحديد، البرونز وغيرها، من خلال رسومات ومنحنيات داخل النقشة على المعادن، هذا التطعيم إما بخيوط من النحاس، الفضة أو الذهب.

التطعيم Inlaying

النقش Engraving: النقش على المعادن، يتم من خلال استخدام أداة القطع أو النقش، التي يتم الطرق والضغط عليها باستخدام المطرقة، تعرف أيضاً طريقة النقش على المعادن بالنحت.

النقش Engraving

المينا Enamelling: هي تقنية هدفها إدخال الألوان على الزخارف المعدنية، وتتم عن طريقة تطبيق طلاء أو مادة شبيهه بالزجاج على السطح المعدني، هذه المادة تكون ممزوجة بأكاسيد معدنية مثل الكوبالت أو الحديد، أيضاً كان يتم صب المادة المعدنية داخل تجاويف السطح المراد زخرفته، ثم تعريضه لدرجات حرارة عالية، وبالتالي يتم الحصول على ألوان على أسطح المعادن. [1] [2] [3]

المينا Enamelling

طرق واساليب لزخرفة المعادن

  • الطرق والتقبيب.
  • التلفيج والخصر.
  • التفريغ.
  • التعديل أو الاستعدال.
  • الجمع.
  • الإزالة والبرد.

الطرق والتقبيب: هي أكثر طرق وأساليب زخرفة المعادن شيوعاً، يستخدم لتقبيب الزخارف على الأسطح المعدنية، تتنوع أنواع الطرق منها الطرق على البارد والساخن، الطرق يستخدم لتنفيذ الزخارف بطريقة البثق والثقب، البثق من خلال الضغط على المعدن أو الطرق فوقه وأيضاً الثقب أو التثقيب، بإزالة أجزاء من المعدن أو حفر خطوط وأشكال على سطحه، ليس ذلك فقط بل تتنوع عمليات الطرق، لتشكل الزخارف المعدنية المختلفة وأبرزها:

  • الضغط بالطرق.
  • التدوير بالطرق.
  • التسوية بالطرق.
  • الإزاحة بالطرق.

التلفيج والخصر: هي من اساليب لزخرفة المعادن، وهدفها هو توسيع الحواف أو القواعد بالنسبة للقطع المعدنية، على سبيل المثال الأباريق والأواني.

التفريغ: هو تنفيذ الزخارف بطريقة التفريغ من على الأسطح المعدنية المراد تزيينها.

التعديل أو الاستعدال: تنفذ هذه التقنية من خلال استخدام طريقة الطرق أو التسخين، لإصلاح أي جوانب ملتوية أو غير مستوية أثناء زخرفة المعادن المتنوعة من الحديد، النحاس وغيرها.

الجمع: هي من أساليب لزخرفة المعادن وتعتمد على الطرق على السطح الخارجي للأسطح المعدنية.

الإزالة والبرد: هي تقنية مستخدمة لتسوية القطعة المعدنية بعد زخرفتها، من خلال إزالة البقايا وبرد الأجزاء المراد تسويتها. [4] [5]

أدوات لزخرفة المعادن

  • المبرد File.
  • أدوات القص.
  • مطرقة خشبية.
  • مطرقة معدنية.
  • إزميل يدوي.

هذه الأدوات التي نوضحها تالياً هي المستخدمة بطريقة يدوية، في مختلف أساليب لزخرفة المعادن:

المبرد File: هو عبارة عن أداة يدوية بنصل معدني ويد خشبية، تستخدم في إزالة المواد والحفر أيضاً، أي إنها أداة أساسية في تشكيل وحفر وتنعيم الأسطح المعدنية المراد تزيينها.

المبرد File

أدوات القص: هي أدوات تستخدم لقص المعادن بهدف زخرفتها، بالطريقة اليدوية، وتختلف أنواع أدوات القص فهناك المناسبة لقص المعادن السميكة وأخرى لقص الطبقات الرقيقة.

أدوات القص المستخدمة من اساليب لزخرفة المعادن

مطرقة خشبية: من الأدوات المستخدمة في مختلف اساليب لزخرفة المعادن، المطرقة الخشبية هي الأداة الشائعة لتنفيذ مختلف أغراض الطرق، سواء الثني، السحب، التقبيب وغيرها، هي مكونة من رأس حديدية ويد خشبية، هي مصممة للطرق على الأسطح دون ترك علامات.

المطرقة الخشبية

مطرقة معدنية: هي مطارق مختلفة الأشكال والأحجام والأنواع، تتناسب مع جميع أنواع المعادن لتصميم الزخارف والنقشات عليها.

إزميل يدوي: على غرار المطرقة، الإزميل اليدوي من الأدوات المستخدمة في زخرفة المعادن وتشكيلها وقطعها عبر الطرق فوقها باستخدام المطرقة سوا الخشبية أو المعدنية، هي أداة تشبه المسامير المعدنية برأس مشطوف. [6]

الازميل اليدوي

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى