باستخدام اصدار سكراتش عبر الانترنت يمكننا ؟

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 23 يناير 2023 , 09:20

باستخدام اصدار سكراتش عبر الانترنت يمكننا

مشاركة مجموعات سكراتش مع الاخرين .

وهذا من خلال الخطوات التالية:

  • بعد الانتهاء من عمل المشروع أون لاين على موقع سكراتش سوف يظهر في القائمة العلوية  من شريط المهام علامة (مشاركة).
  • يتم الضغط عليها حتى يتم الانتقال للصفحة التالية، وسوف يظهر عدد من الصفحات، ثم يتم التوجه إلى (إرشادات) وإضافة التعليمات حول ذلك المشروع.
  • وفي حال كان هناك أي ملاحظات يمكن إدراجها في صفحة الملاحظات مع توفر إمكانية اختيار التصنيفات التي ينتمي ذلك المشروع إليها.
  • وبعد القيام بتلك الخطوات يتم حفظ المشروع بداخل الملف الشخصي، ثم يتم التوجه للملف الشخصي للقيام بفتح ذلك المشروع في صفحة مستقلة و مشاركتها مع الآخرين.

ما هو سكراتش

إن سكراتش عبارة عن أكبر منتدى ترميزي للأطفال في العالم، ويتمثل في لغة تشفير لها واجهة مرئية بسيطة تتيح للصغار عمل قصص رقمية وألعاب ورسوم متحركة، وقد صُمم Scratch وتم تطويره وإدارته من خلال مؤسسة Scratch وهي منظمة غير ربحية.

ويجب العلم بأن Scratch يساعد على تعزيز التفكير الحسابي ومهارات حل المشكلات، إلى جانب التدريس والتعلم الإبداعي، التعبير عن الذات والتعاون، والمساواة في الحوسبة، ومن أهم ما يتميز به برنامج Scratch هو أنه مجاني دائمًا ومتوفر بأكثر من 70 لغة مختلفة. [1]

من يمكنه استخدام سكراتش

تم تصميم برنامج Scratch خصوصاً للأشخاص في عمر من 8 إلى 16 عامًا، ولكن يمكن أن يستخدمه الأشخاص من كافة الأعمار، إذ يعمل ملايين الأشخاص على إنشاء مشاريع Scratch في مجموعة متنوعة من الإعدادات، سواء في المنازل، المدارس، المتاحف، المكتبات والمراكز المجتمعية.

مميزات برنامج سكراتش

قد تم إنشاء سكراتش بواسطة MIT Media Lab عام 2007، ومنذ ذلك الحين تخضع المنصة إلى مراجعين، إذ انتقلت من لغة البرمجة Squeak من خلال ActionScript لأحدث إصدار من JavaScript، وقد طُور Scratch من أجل توفير منصة ترميز مجانية وجذابة بصريًا للأطفال، وفي التالي أبرز مميزات سكراتش: [2]

  • يُتاح البرنامج في 70 لغة في كافة نواحي العالم.
  • وسيلة فعالة لتعريف الأطفال بعلوم الكمبيوتر والبرمجة.
  • يعلم الأطفال طريقة كتابة التعليمات البرمجية بطريقة بليغة بصريًا.
  • يساعد مستخدميه على العمل معًا والتفكير الإبداعي والتحليل المنهجي.
  • يُتيح لهم إمكانية إنشاء رسوم متحركة ورسومات يمكن أن يتم مشاركتها بعد الانتهاء من المشروع.
  • يقدم الترميز الذي يقوم على الكتلة، وبالتالي يسمح للمستخدمين بترتيب تعليمات مكتوبة مسبقًا لإنشاء الإجراءات.
  • تساعد الطلاب على دمج الرسوم المتحركة وألعاب الكمبيوتر والمشاريع الأخرى من خلال استخدام المرئيات والأصوات.
  • توفير إمكانية عمل أفلام الكرتون أو الألعاب البسيطة مثل البازيل وتركيب المكعبات، إذ يحتوي كل مكعب على أمر معين.
  • يُتيح للمستخدمين تحويل المشاريع التي تم إكتمالها إلى ملفات HTML5 أو Android أو Bundle (macOS) أو EXE باستخدام أدوات خارجية.
  • يمتلك منتدى عبر الإنترنت يُتيح للأطفال تطوير وتبادل الوسائط المتعددة التفاعلية كالألغاز، الحكايات، والرسوم المتحركة مع الأشخاص في كافة أنحاء العالم.
  • يُتيح للمعلمين خيارات تعيين المهام وتبادلها مع طلابهم، وبالتالي يجعلها منصة تعليمية رائعة، وبالأخص حينما يتعلق الأمر بعملية التعلم عن بعد.
  • يمكن العمل في البرنامج دون توصيل الإنترنت على الجهاز عن طريق تحميل البرنامج عليه، أو يمكن العمل أون لاين على موقع سكراتش بطريقة مباشرة.

ما الذي يجعل سكراتش ممتعًا

يمكن القول بإن التعلم يحدث بشكل طبيعي عندما يكون الأطفال مستمتعين، ولذا تم تصميم لغة البرمجة Scratch بصورة أساسية للأطفال بواجهة جذابة بصريًا، وما يجعله ممتعًا هو أن الأطفال يمكنهم:

  • سحب الكتل من لوحة القوالب.
  • إضافة أصواتهم.
  • تطوير مهارات التفكير المنطقي.

سحب الكتل من لوحة القوالب: ونقلها إلى مساحة عمل الترميز حتى يتم بدء إنشاء البرامج، ويمكن للصغار التقاط الكتل البرمجية لجعل الشخصيات تقفز، تتحرك، ترقص وتغني، كما يمكنهم تعديل شكل الشخصيات وتصميم خلفياتهم الخاصة.

يمكن للأطفال إضافة أصواتهم: وأيضًا صور لأنفسهم ثم تُستخدم قوالب البرمجة من أجل إضافة بعض الحيوية على شخصياتهم، وذلك يُتيح للأطفال إنشاء رسوم متحركة، ألعاب وبرامج تفاعلية أخرى بكل سهولة، وبتلك الطريقة يستكشف الصغار مفاهيم الترميز في بيئة آمنة وممتعة.

يساعد على تطوير مهارات التفكير المنطقي: إذ أن تعلم برمجة الصفر يساعد على تطوير مهارات التفكير المنطقي، ومن خلال Scratch يمكن للصغار سحب وإسقاط كتل التعليمات البرمجية، فهو يحتوي على سحب وإسقاط كتل التعليمات البرمجية وليس كتابة التعليمات البرمجية لأن الأطفال لا يزالون يتعلمون منطق الترميز، وهكذا يمكنهم رؤية ما يبنونه ويفهمون نتيجة أفعالهم على الفور، وبالتالي يساعدهم على فهم وتحليل المنطق وراء البرامج.

كيفية استخدام لغة سكراتش

يمكن لأي شخص أن يقوم باستخدام برنامج سكراتش وإضافة أي مشروع قام بإنشائه، كما يمكن أيضًا استكشاف المشاريع التي يشاركها الآخرون والتعليق عليها، ويتم استخدامه بكل سهولة إذ أنه مخصص لاستخدام الأطفال، وفي التالي الخطوات البسيطة التي يمكن من خلالها استخدام البرنامج:

  • ابدأ مشروع جديد.
  • اسحب الكتل البرمجية.
  • انقر على نقوش متحركة لتشفير لها.
  • مراقبة تشغيل التعليمات البرمجية الخاصة بك.

ابدأ مشروع جديد: للتشفير في Scratch يتم فتح الصفحة أولاً على Scratch، بعد هذا يتم النقر فوق الزر “إنشاء” لإنشاء مشروع جديد.

اسحب الكتل البرمجية: تتواجد كتل التعليمات البرمجية على الجانب الأيسر من الشاشة، وللقيام بالتشفير يتم النقر وسحب الكتل إلى مساحة المركز الكبيرة، وفي البداية يكون اسم الشخصيات والكائنات هو “النقوش المتحركة”، ويمكن كذلك إضافة أو حذف أي عدد مرغوب به من النقوش المتحركة، وفي كل مرة يتم فيها إضافة كائن سوف يظهر على المنصة.

كيفية استخدام لغة سكراتش

انقر على نقوش متحركة لتشفير لها: يتم النقر فوق كل كائن من أجل تشفير هذا الكائن المحدد، ويوجد المئات من الكائنات الممتعة للاختيار من بينها، سواء أكان لاعب كرة قدم ، فراشة أو أي كائن آخر، فسوف تكون كل الكائنات رائعة.

وللترميز  يمكن سحب كتل من التعليمات البرمجية من الجانب الأيسر ثم ربطها معًا، وسوف يكون لكل كائن رمزه الخاص بالإضافة إلى الخلفية، ويمكن لتلك الكتل أن تجعل النقوش المتحركة تتحرك وتصدر أصواتًا وتغير لونها، وعندما يتم الاتصال معًا تُكون سلسلة من الإجراءات من أجل إنشاء الألعاب والرسوم المتحركة والمشاريع الأخرى.

كيفية استخدام لغة سكراتش

مراقبة تشغيل التعليمات البرمجية الخاصة بك: بعد الانتهاء من ترميز المشروع، يحين الوقت النقر فوق العلامة الخضراء ومشاهدة الكود الخاص بالمستخدم يعمل على المنصة، وفي حال كان هناك رغبة في حفظ المشروع أو مشاركته فيجب التأكد من حفظه ضمن الحساب، أما إذا كان هناك حساب بالفعل فيتم النقر فوق “تسجيل الدخول”، وإذا كنت تحتاج إلى إنشاء حساب، يتم النقر فوق “الانضمام إلى Scratch” واتباع التعليمات.

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى