الاكتئاب في سن المراهقة

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 07 ديسمبر 2021 , 17:36

هل تساءلت يوما ما إذا كان لديك اولاد المراهقين يشعرون بتغيير المزاج أو غير سعداء ، في الواقع هناك عدد من الاولاد المراهقين قد يعانوا من الاكتئاب في سن المراهقة ؟

بطبيعة الحال ، فإن معظم المراهقين يشعرون بالتعاسة في بعض الأحيان . عند إضافة هرمون للتغيرات الأخرى الكثيرة والتي تحدث في حياة المراهق ، فإنه من السهل أن نرى لماذا حالتهم المزاجية تتأرجح مثل البندول .
تظهر نتائج الدراسات بأن يعاني شخص من كل ثمانية مراهقين في سن المراهقة للشعور بالاكتئاب . ولكن الاكتئاب يمكن علاجه فضلا عن المشاكل الخطيرة التي تأتي معه . في سن المراهقة قد تستمر ارعاض الاكتئاب لأكثر من أسبوعين مما يتطلب استشارة الطبيب وطلب المساعدة .

لماذا يعاني المراهقين من الاكتئاب ؟
هناك أسباب متعددة عن اسباب معاناة سن المراهقة بالاكتئاب . على سبيل المثال ، يمكن للمراهقين ان تتفاقم لديهم مشاعر التفاهه وعدم كفاية على درجاتهم . الأداء المدرسي ، والوضع الاجتماعي مع الأقران ، والتوجه الجنسي ، أو الحياة الأسرية يمكن لكل هذا ان يكون له تأثير كبير على الطريقة التي يشعر بها في سن المراهقة . في بعض الأحيان ، قد يؤدي الاكتئاب في سن المراهقة من الإجهاد في البيئة .

ما هي أعراض الاكتئاب في سن المراهقة ؟
في كثير من الأحيان ، سوف ترى اختلافا واضحا على الاطفال في سن المراهقة مع اصابتهم بالاكتئاب مع ظهور تغيير ملحوظ في تفكيرهم وسلوكهم . ولن يكون لديهم أي دافع ، بل قد يبقوا في غرفة النوم لساعات من بعد العودة من المدرسة .
الاطفال في سن المراهقة المصابون بالاكتئاب قد يلجأون إلى النوم بشكل مفرط ، كما سيكون لديهم تغيير في عادات الأكل ، وحتى قد يحمل السلوكيات الإجرامية مثل السرقة من المتاجر . هنا يمكنك معرفة المزيد من علامات الاكتئاب لدى المراهقين على الرغم من أنها قد تكون كل علامات :
• اللا مبالاة
• شكاوى من الآلام ، بما في ذلك الصداع ، آلام المعدة ، آلام الظهر ، أو التعب
• صعوبة في التركيز
• صعوبة اتخاذ القرارات
• الشعور بالذنب المفرط أو الغير مناسب
• السلوك الغير مسؤول – مثل الغياب عن المدرسة
• فقدان شهية الطعام أو الإفراط في تناول الطعام القهري الذي يؤدي إلى سرعة فقدان الوزن أو زيادة الوزن
• فقدان الذاكرة
• الانشغال بالموت
• السلوك المتمرد
• الحزن ، القلق ، أو الشعور باليأس
• البقاء مستيقظا في الليل والنوم خلال النهار
• انخفاض مفاجئ في الحرارة
• استخدام الكحول أو المخدرات والنشاط الجنسي المنحل
• الانسحاب من الأصدقاء

كيف يتم تشخيص الاكتئاب في سن المراهقة ؟
يتم تحديد شدة الاكتئاب في سن المراهقة وخطر الانتحار على أساس تقييم هذه المقابلات . والتي تقدم بتوصيات العلاج أيضا استنادا على البيانات التي يتم جمعها من المقابلات .
الطبيب سوف ينظر أيضا لعلامات الاضطرابات النفسية المحتملة مثل القلق أو تعاطي المخدرات . الأشكال المعقدة من الاكتئاب مثل الاضطراب الثنائي القطب (مرض الهوس الاكتئابي) أو الذهان . سيقوم الطبيب أيضا تقييم المخاطر في سن المراهقة مع ميزات الانتحار أو القتل . حالات محاولة الانتحار وتشويه الذات وهو الأعلى في الإناث من الذكور في حين الانتهاء إلى الانتحار الأعلى عند الذكور .

كيف يتم التعامل مع الاكتئاب في سن المراهقة ؟
هناك مجموعة متنوعة من الأساليب المستخدمة لعلاج الاكتئاب ، بما في ذلك الأدوية و العلاج النفسي . العلاج الأسري قد يكون من المفيد أن يساهم في النزاعات العائلية للاكتئاب في سن المراهقة ، فإن سن المراهقة بحاجة أيضا للدعم من الأسرة أو المدرسين للمساعدة في أي مشاكل المدرسة أو الأقران . في بعض الأحيان ، يتم الاستشفاء في وحدة الأمراض النفسية لمن يعانون من الاكتئاب الشديد .

مقدمي رعاية الصحة النفسية يتم بالتحديد الأفضل لمسار العلاج لابنك المراهق .
ادارة الاغذية والعقاقير و مضادات الاكتئاب ، مما يقلل من مخاطر التفكير في الانتحار والسلوك السيئ لدى الأطفال والمراهقين الذين يعانون من الاكتئاب والاضطرابات النفسية الأخرى .

استخدام مضادات الاكتئاب في المرضى الأصغر سنا ، وبالتالي ، يتطلب مراقبة عن كثب والمتابعة من قبل الطبيب المعالج . إذا كان لديك أسئلة أو استفسارات يمكن مناقشتها مع مقدم الرعاية الصحية .

ما هي علامات التحذير لانتحار المراهقين ؟
الصعوبات الأسرية ، وفقدان أحد أفراد الأسرة ، أو الشعور بالفشل في المدرسة أو في علاقات المشاعر السلبية . والاكتئاب في سن المراهقة غالبا ما يظهر المشاكل بشكل كبير مع الشعو بالآلام . الانتحار هو فعل من اليأس والاكتئاب في سن المراهقة وغالبا ما يكون السبب الجذري .

علامات التحذير من الانتحار في سن المراهقة مع الاكتئاب تشمل :
• معربا عن اليأس من أجل المستقبل
• التخلي عن الذات ، ويتحدث كما لو كان أي شخص آخر يهتم
• يستعد للموت ، التخلي عن ممتلكاتهم المفضلة ، كتابة رسائل وداعا
• البدء في استخدام أو تعاطي المخدرات أو الكحول للمساعدة على النوم أو لتخفيف من الألم النفسي
• يهدد بقتل الذات
إذا تعرض ابنك المراهق لأي من هذه السلوكيات ، يجب عليك طلب المساعدة من طبيبك المختص على الفور .

دراسات وابحاث
أظهرت عدد كبير من التجارب البحثية الفعالية ان الأدوية الاكتئاب تعمل على تخفيف أعراض الاكتئاب في سن المراهقة . مع استعرض احدة الدراسة الحديثة ، بتمويل من المعهد الوطني للصحة العقلية ، مع ثلاثة مناهج مختلفة لعلاج المراهقين من المرحلة المعتدلة إلى الاكتئاب الحاد:
• النهج الاول باستخدام الأدوية المضادة للاكتئاب بروزاك ، التي وافقت عليها ادارة الاغذية والعقاقير للاستخدام مع الأطفال المرضى الذين تتراوح أعمارهم من 8-18 .
• العلاج الثاني كان يستخدم العلاج السلوكي المعرفي ، أو العلاج المعرفي السلوكي ، للمساعدة في سن المراهقة بالاعتراف وتغيير الأنماط السلبية في التفكير التي قد يزيد من أعراض الاكتئاب .
• النهج الثالث هو مزيج من الأدوية والعلاج المعرفي السلوكي .
في نهاية الدراسة التي استمرت لمدة 12 أسبوعا ، فوجد الباحثون أن ما يقرب من ثلاثة من أصل كل أربعة مرضى الذين تلقوا علاج الاكتئاب بالدواء والعلاج النفسي ، فإنه اظهر تحسن ملحوظ . أكثر من 60٪ من الاطفال الذين تناولوا عقار بروزاك أصبحوا في حال أفضل .

 

‫9 تعليقات

  1. لماذا الكآبة هاه….

    ومن سيصدق الخراب الذي بداخلك وأنت تبتسم طوال الوقت؟
    لا تعقدوا الحياة ففي زمان الرسول لم يكن هناك شي أسمه مراهقة نحن من أبتكرنا هذا المفهوم في العصر الحديث…كان الجميع سعداء في ذلك العصر…لم يكن هناك مراهقة أو إكتآب.

  2. اولأ احب ان اشكركم على هذه المعلومات المفيدة
    انا عندى اكتاب رهيب مش عارفة اخرج منه و اهلى ميعرفوش و مفيش حد يعرف للاسف ممكن حل ارجوكم اريد حلا

  3. انا فى سن المراهقه وعندى 14سنه بس هوليه لازم استشير الطبيب بعد اسبوعين انا كنت مكتئبه وفضل عندى لمده شهر بس مرحنش لطبيب بس بعد الشهر بقيت عادى بس احيانا بس انى فرحانه منغير سبب واحيانا بحس انى زعلانه من غير سبب واحيانا بسال نفسى سوال :هو انا عايشه ليه؟ وانا مش عارفه اعمل ايه ولافاهمه ايه اللى بيحصلى

  4. السلام عليكم
    اريد استشارتكن ولد اسنين
    عمره ١٥ عام اخذت دكتور نفسي قال عنده اكتئاب حاد واعطاه دواء كيف التعامل معه كي يشفى من الاكتئاب مع العلم والده موفر كل شي له ولكن والدته متوفيه اكثر من 7 سنين
    وفي اخته 13 سنه وولد 7 سنين
    ارجو افادتي

  5. انا بشكركم على هد الموضوع بس عندي سؤال انا مراهقة وقد مررت بتجارب جعلت عائلتي تحرمني من كل شيء وليس لدي احد بتكلم معه وحتى عائلتي لم تعد ترغب بي معها
    اود مساعدة

  6. أنا مريض نفسي لكن لا أستطيع اخبار اي احد حتى والدي او والدتي فما هو الحل في نضرك

  7. اعجبني هذا الموضوع كتير كتير وانا بتشكر اللي عارضو وبادم الو كل التقدير والاحترام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى