اضطرابات الفك الصدغي

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 27 مايو 2014 , 17:18

اضطرابات الصدغي (TMD) تحدث نتيجة لمشاكل الفك ، مفصل الفك وعضلات الوجه المحيطة التي تتحكم في المضغ وتحريك الفك . غالبا ما تسمى هذه الاضطرابات بشكل غير صحيح للمفصل الفكي الصدغي ، والتي تقف على المفصل الصدغي .

ما هو المشترك الصدغي (المفصل الفكي الصدغي) ؟
المفصل الصدغي (المفصل الفكي الصدغي) هو المشترك المفصلي الذي يربط الفك السفلي حتى العظم الصدغي للجمجمة ، والذي يوجد مباشرة أمام الأذن على كل جانب من رأسك . مع المفاصل المرنة ، مما يسمح لإنتقال الفك بسلاسة صعودا وهبوطا وجنبا إلى جنب مما يتيح لك الحديث ، والمضغ ، والتثاؤب . العضلات التي تعلق على المحيطة للسيطرة على مفصل الفك وتعمل على حركة الفك .

ما الذي يسبب اضطرابات الفك الصدغي ؟
سبب اضطرابات الفك الصدغي TMD ليس واضحا ، ولكن أطباء الأسنان يعتقدون أن الأعراض تنشأ من مشاكل عضلات الفك أو مع أجزاء مشتركه .

الإصابة في الفك ، المفصل الصدغي ، أو عضلات الرأس والرقبة – مثل من الضربة ثقيلة أو الاصابة – التي يمكن أن تسبب TMD . وتتضمن الأسباب المحتملة الأخرى:
انقباض الأسنان ، وهو الأمر الذي يضع الكثير من الضغط على المفصل الفكي الصدغي في الخلع
وجود التهاب المفاصل أو التهاب المفاصل الروماتويدي في المفصل الفكي الصدغي
الإجهاد ، الذي يمكن أن يسبب تشديد على عضلات الوجه والفك أو الأسنان
المفصل الفكي الصدغي – مع توضيحات من المشترك الصدغي

ما هي أعراض TMD ؟
يمكن لمرضى اضطرابات الفك الصدغي TMD الشعور بالألم الشديد وعدم الراحة الذي يمكن أن تكون مؤقت أو يستمر لسنوات عديدة . النساء يعانون من انظمة الدفاع الصاروخى التكتيكى أكثر من الرجال ، وينظر إلى TMD الأكثر شيوعا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عاما .

الأعراض الشائعة لانظمة الدفاع الصاروخى التكتيكى ما يلي:
ألم أو رقة في وجهه ، منطقة الفك المشترك والرقبة والكتفين ، وحول الأذن عند المضغ ، والتحدث ، أو عند فتح فمك الواسع
القدرة المحدودة على فتح الفم الواسع جدا
الفك العالق أي المفتوح أو المغلق
النقر ، التفرقع في مفصل الفك عند الفتح أو إغلاق الفم
المضغ
شعور بالتعب
صعوبة المضغ – كما لو أن الأسنان العلوية والسفلية معا غير مناسبين بشكل صحيح
تورم في جانب من الوجه
قد تحدث على واحد أو كلا الجانبين من الوجه
وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى من انظمة اضطرابات الفك الصدغي في اوجاع الاسنان ، والصداع ، وآلام الرقبة ، والدوخة ، وأوجاع الأذن ، مشاكل في السمع ، وآلام الكتف العلوي ، وطنين في الأذنين (tinnitis) .

كيف يتم تشخيص اضطرابات الفك الصدغي؟
لأن العديد من الشروط الأخرى يمكن أن تسبب أعراض مشابهة اضطرابات الفك الصدغي- بما في ذلك الأسنان ، ومشاكل الجيوب الأنفية ، والتهاب المفاصل ، أو أمراض اللثة – فإن طبيب الأسنان سوف يجري الفحص البدني الدقيق لتحديد سبب الأعراض .

سوف يقوم طبيبك بفحص أسنانك من خلال المفاصل الصدغية للألم أو الرقة؛ وهناك دراسة عن لدغة وظيفة عضلات الوجه . أحيانا يتم اجراء الأشعة السينية لتسمح لطبيب أسنانك ان يرى عرض الفكين بأكملهما ، المفصل الصدغي ، والأسنان . في بعض الأحيان ، يكون هناك الحاجة إلى اختبارات التصوير الأخرى ، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي بالكمبيوتر (CT) . التصوير بالرنين المغناطيسي تعتبر من الأنسجة الرخوة مثل القرص المفصل الفكي الصدغي . الاشعة المقطعية التي تساعد على الاطلاع على التفاصيل العظمية للمفصل .

طبيب أسنانك قد يقرر عمل جراح الفم (وتسمى أيضا جراح الفم والوجه والفكين) لمزيد من الرعاية والعلاج .

ما هي العلاجات المتوفرة لاضطرابات الفك الصدغي ؟
علاجات اضطرابات الفك الصدغي تتراوح بين ممارسات الرعاية الذاتية البسيطة والعلاجات في المحافظة على الحقن والجراحة . يتفق معظم الخبراء على أن العلاج يجب أن يبدأ مع المحافظة ، والعلاجات الغير الجراحية الأولى ، مع ترك العلاج بالجراحة لآخر الحلول . العديد من العلاجات المذكورة أدناه غالبا ما تعمل بشكل أفضل عندما تستخدم في تركيبة .

العلاجات الأساسية لاضطرابات الفك الصدغي
بعض ، علاجات اضطرابات الفك الصدغي ما يلي:

استخدام الحرارة الرطبة أو الباردة
وضع كيس من الثلج على جانب وجهك لمدة 10 دقائق
القيام ببعض التدريبات التي تمد الفك (وفقا لتعليمات طبيب الأسنان أو أخصائي العلاج الطبيعي) . القيام ببعض ممارسة الرياضة ، واستخدام منشفة دافئة على جانب وجهك لمدة 5 دقائق
تنفيذ هذا الروتين عدة مرات كل يوم

تناول الأطعمة اللينة
تناول الأطعمة اللينة مثل اللبن والبطاطس المهروسة ، والجبن والحساء والبيض المخفوق والأسماك والفواكه المطبوخة والخضروات والبقول والحبوب . بالإضافة إلى ذلك ، خفض الأطعمة إلى قطع صغيرة لتقلل من كمية المضغ المطلوبة .

تجنب الأطعمة الصلبة
تجنب الأطعمة الصلبة والمقددة (مثل اللفات المقددة ، والمعجنات ، والجزر) ، والأطعمة المطاطية (مثل الكرملة والحلوى) والأطعمة السميكة والكبيرة التي تتطلب فمك لفتح بشكل واسع .
تناول الأدوية
للتخفيف من آلام في العضلات والتورم ، مع تناول الأدوية المسكنة المضادة للالتهابات ( المسكنات) ، مثل نابروكسين أو الإيبوبروفين (أدفيل ، موترين ، وأليف) . طبيب الأسنان يمكن أن يصف جرعات أعلى لتخفيف الألم .

إرخاء العضلات
يمكن إرخاء العضلات ، لتساعد على استرخاء عضلات الفك الضيق . يمكن للأدوية المضادة للقلق ان تساعد على تخفيف التوتر والذي يعتقد في بعض الأحيان إلى تفاقم اضطرابات الفك الصدغي . مضادات الاكتئاب ، عندما تستخدم في جرعات منخفضة ، ويمكن أن يساعد أيضا في خفض أو السيطرة على الألم . تتوفر مرخيات العضلات ، والأدوية المضادة للقلق ، ومضادات الاكتئاب وصفة طبية من قبل فقط .

العلاج بالليزر
العلاج بالليزر مه من العلاجات المنخفضة المستوى . والذي يستخدم للحد من الألم والالتهاب ، وكذلك لزيادة مدى الحركة في الرقبة وفتح الفم .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية العلاج عن طريق تحفيز العصب الكهربائي (TENS) . ويستخدم هذا العلاج من التيارات الكهربائية على مستوى منخفض لتخفيف الآلام من مفصل الفك وعضلات الوجه . ويمكن أن يتم هذا العلاج في عيادة طبيب الأسنان أو في المنزل .
الموجات الفوق صوتية . يمكن علاجها بالموجات الفوق صوتية وهي الحرارة العميقة التي يتم تطبيقها على المفصل الفكي الصدغي للتخفيف من وجع أو تحسين القدرة على الحركة .

‫6 تعليقات

  1. ارجو الرد علي الرساله انا من سنتين بدا عندي شعورر عدم توازن و شدد علي جبين من الجهى اليسرا و عدم توازن واسترخاء ودوخه عند اغمض عيوني احس بعدم توازن ولم ادع فحص ما عملتو ولا اعرف ما اعمل ارجوو ساعدوني

  2. افيدوني جزاكم اللةخير..هل لي امل بالشفاءانشااللة.لان حالتي تتفاقم للاسوئ.كل يوم ازيد..ياريت حداًيدلني علا نوع العلاج او ماذا افعل

  3. اعاني من عدم مظغ الطمام وايضاًء عدم القدرةعلا الكلام الكثير.راجعت طبيب الاسان وقال .عندك اضطرابات في المفصل..ولازم تذهب عنددكتوروجةوفكين..هل يمكن الشفاامنةلانةاتعبني كثير

  4. أعاني من ألم المفصل وعملت عملية جراحية وبعد العملية أصبح ألم شديد في منطقت الجمجمة من الجانبين

  5. بدءت ألم وطقطة في المفصل وراجعت طبيب وبعد مراجعة وعلاجات وصل إلى تآكل المفصل واخر حل هو عملية جراحية وعملت عملية وبعد2 سنة أصبح لدي ألم في منطقة الجمجمة شديد من الجانبين وتشنجات والم في السنان ارجو الرد

  6. اخواني ارجوكم احتاج الى مساعده عند ابني عنده مشكله في عينه اليسرى وهي تفتح بشكل كبير عند المضغ والاكل ، المشكله مو عرفين تشخيص الحاله او اسم المرض .
    ارجوكم ابي متخصص يتواصل معاي ضروووووري ?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى