انواع اسماك الزينة التى تعيش مع بعضها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 11 مايو 2023 , 03:29

انواع اسماك الزينة التى تعيش مع بعضها 

عند القيام بإنشاء حوض سمك منزلي جديد من ضمن أهم الأشياء هي تلبية الاحتياجات الفردية لكل نوع من الاسماك لذلك يجب اختيار انواع اسماك الزينة التى تعيش مع بعضها وفيما يلي أشهر الانواع التي تتناسب مع بعضها:

  • أسماك الغابي
  • زيبرا دانيو
  • تترا
  • سمك سوردتيل
  • جوراميس

أسماك الغابي: هذا النوع من أشهر أنواع أسماك الزينة التي يمكن الاحتفاظ بها في أحواض السمك ، وتتميز بحجمها الصغير وألوانها المتعددة فهي مناسبة لكل من المبتدئين والمتخصصين ، كما يمكن لهذا النوع أن يعيش حتى عامين ، إنهم سباحون نشيطون ويقفزون كثيرًا في الماء ، مما يضيف الكثير من الحياة إلى الحوض.

في الغالب تظهر الإناث باللون الرمادي ، والذكور أسماك  بألوان زاهية وبقع وخطوط جميل.

يمكن الاحتفاظ بهذه السمكة بمفردها في حوض سعة 5 جالون  ولكن في حالة الرغبة في إدخال المزيد من أنواع الأسماك ، فيجب أن تكون سعة الحوض  أكثر من عشرة جالونات.

تعيش هذه الأسماك في درجة حرارة الماء بين 75 إلى 82 درجة فهرنهايت ودرجة الحموضة بين 7.0 و 7.2 ، ويمكن أن تعيش سمكة الغابي مع مجموعة متنوعة من الاسماك الاخرى مثل Tetras و Mollies و Gouramis و Platies و Corydoras الهادئة ، ولكن يجب عدم وضعها مع أنواع أكبر وأكثر عدوانية مثل أسماك القرش ذات الذيل الأحمر والأشواك العدائية لأنهم يمكنهم قضم زعانف أسماك الجوبي إذا احتاجوا إلى طعام أو شعروا بأنهم محاصرون.

أسماك الغابي

زيبرا دانيو: تعتبر أسماك زيبرا دانيو من أسماك الزينة الاجتماعية الذي تفضل العيش بالقرب من الاسماك الأخرى فهم غير عدوانيين ، ومع ذلك فإنهم يطاردون بعضهم البعض وقد تكون عدوانية مع الأسماك ذات الحركة البطيئة ولكن يمكن تقليل السلوك العدواني من خلال الحفاظ على بيئة مياة طبيعية ، كما ينصح بإضافة نباتات مثل Amazon Sword Plants و Java Fern ، من أجل زيادة كمية الأكسجين المذاب في الماء  ، ويمكن الاحتفاظ بهذا النوع من الأسماك في حوض سعة 10 جالونات.

ويأتي هذا النوع في العديد من الأشكال الملونة ، ويمكن إن يعيش لمدة 5.5 سنوات ، تفضل دانيوس درجة حرارة مثالية بين 64 و 77 درجة فهرنهايت مع درجة حموضة 6-8.

أفضل الأسماك التي تعيش مع زيبرا دانيو هم Rummy Nose Tetra و Rosy Barbs و Dojo Loach و Bronze Cory ، ويجب تجنب وضعها مع اسماك مولي لأنها ذات زعانف طويلة وقد تثير أسماك دانيوس وكذلك الأسماك المفترسة مثل سمك السلور.

انواع اسماك الزينة التى تعيش مع بعضها

تترا ” Tetras”: تحب Tetras خاصة  Neon Tetras ذات الألوان المبهجة العيش في مجتمعات مسالمة ، فهي سمكة غير عدوانية تبقي في المعتاد في المستوى المتوسط ​​للحوض ، ولكن يجب وضعها مع الأسماك الصغيرة لأنها صغيرة الحجم ايضاً.

يفضل هذا النوع من الأسماك المياه الدافئة والأحواض المائية المزروعة بكثافة والأكثر هدوءًا ، لذلك يمكن الاحتفاظ بالحصى الصغيرة والصخور تحت الماء وتأكد من أن الطبقة السفلية مظلمة  كما يجب المحافظة على درجة الحرارة بين 70-81 درجة فهرنهايت مع درجة حموضة بين 6.0 و 7.0 ، تعتبر Neon Tetras مسالمة وودودة للغاية ، إلا عندما يبدأ موسم التزاوج.

ويمكن أن يعيش مجموعة متنوعة من الاسماك الاخرى مثل الجوراميس والباربس وسمك السلور الصغير وأحيانًا البلطي القزم مما يجعلها من أشهر انواع اسماك الزينة التى تعيش مع بعضها ، ويجب تجنب وضع أي سمكة أكبر من تترا في نفس الحوض.

Neon-Tetras

سمك سوردتيل “Swordtail“: تشتهر سمكة Swordtail بزعانفها الرقيقة وذيولها الحادة ، وهي خيار شائع لأحواض الأسماك ، وهي ايضاً سلمية واجتماعية ويسهل العناية بها ، تُعرف في الغالب باسم السيوف الخضراء أو الحمراء.

يحتاج هذا النوع من الأسماك مساحة كبيرة لأنه متوسط الحجم وله طبيعية نشطة ، وفي حالة اضافة انواع اخرى يجب تكون سعة الحوض لا تقل عن 29 جالونًا ، ومن الافضل وضع ذكر واحد لكل ثلاث إناث لتجنب حدوث أي مشجارات.

درجة حرارة المياه المناسبة لهذا النوع هي حرارة 65-82 درجة فهرنهايت ودرجة حموضة 7-8.4.

يمكن وضع سمك سوردتيل مع العديد من الأسماك الأخرى مثل mollies ، platies ، و angelfish والجوبي والتترا وراسبوراس والدانيوس والجوراميس ، يمكنك أيضًا إضافة أسماك التترا الكبيرة والكوردورا الهادئة لمزيد من التنوع في الخزان.

سمك سوردتيل "Swordtail

اسماك الجورامي الذهبي: تعد أسماك الجورامي من الأنواع الفريدة والساحرة من الأسماك التي لها أفواه مميزة ، وعلى الرغم من أن الجورامي يمكن أن يكون عدوانيًا في بعض الأوقات ، إلا أنه يميل إلى التصرف بشكل جيد عند الاحتفاظ به في أحواض أسماك مراقبة جيدًا ، ولتجنب العدوانية يجب أقرانهم بأسماك أخرى من نفس الحجم.

يفضل هذا النوع من الأسماك النباتات المظلمة والكثيفة ، مثل Java Fern و Hornwort ، والركيزة الناعمة ، ويجب الحفاظ على درجة حرارة ثابتة بين 72 و 82 درجة فهرنهايت مع درجة حموضة 6-8.

يحتاج هذا النوع من السمك حوض بسعة 50 جالونًا على الأقل في حالة إضافة زوج واحد ، ويجب زيادة 30 جالونًا إضافيًا لكل سمكة إضافية.

لا تحب اسماك الجورامي الذهبي العيش مع الأنواع الخاصة بها ، لذلك من الأفضل إقرانها بأسماك أخرى قوية وذات نفس الحجم مثل Swordtails و Rosy Barbs و Tiger Barbs و Pictus Catfish و Archerfish.

اسماك الجورامي الذهبي

الراسبورا: تتميز أسماك الراسبورا بأنها هادئة ومسالمة يمكن أن تتعايش مع مجموعة متنوعة من الأسماك الأخرى ، وهي صغيرة للغاية.

الراسبورا

الأسماك التي تعيش مع المولي

يمكن أن تعيش مع الاسماك الأخرى التي تعيش في ظروف بيئية مماثلة وتكون قريبة من حيث الحجم لتجنب الافتراس ، ومن أشهر هذه الأسماك سمك السلور الكوري ودانيوس وتتراس ولوشيس وباربس ، ويجب تجنب وضعه مع  الاسماك والحيوانات الأصغر منه مثل جمبري الكرز لأنه من المتوقع أن يتناوله.

الأسماك التي تعيش مع الاوسكار

يمكن أن تتعايش سمكة الاوسكار مع مجموعة كبيرة من الاسماك الاخرى مثل:

  • جوهرة سيشليد
  • جاك ديمبسي
  • جاكوار سيشليد
  • Firemouth Cichlid
  • أسماك ببغاء الدم
  • السيشلاسوما
  • بالا شارك
  • قرش الذيل الأحمر
  • بليكوستوموس
  • سمكة سكين الشبح الأسود

أنواع أسماك الزينة المفترسة

عند التفكير في حوض سمك جديد يهتم المربي باختيار انواع اسماك الزينة التى تعيش مع بعضها  والابتعاد عن الانواع المفترسة وفيما يلي بعض هذه الأسماك:

  • دلو تيترا
  • سكين عفر
  • Malabar Pufferfish
  • وولف سيشليد
  • Hoplias Aimara
  • Silver Arowanas
  • Silver Arowanas
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى