معلومات عن سمك الكناس ” سمكة تنظيف الحوض “

كتابة: علا علي آخر تحديث: 10 يناير 2021 , 13:09

تسمى سمكة الكناس باسم pleco ،تنتمي لعائلة من الأسماك تسمى السلور وهذه العائلة بها 92 فصيلة و150 نوع مختلف لكن قليل منها فقط يصلح للتربية في الأحواض المنزلية، وتشتهر تلك السمكة بفمها الذي تستخدمه لشفط نفسها في جوانب الحوض أو الأخشاب الموجودة  فيه، ومن أهم سمات أسماك بليكو أنها منظفات خزانات رائعة تقوم بـ “تفريغ” الشوائب المركزة بقاع الحوض يوميًا لذلك تسمى بسمكة تنظيف الحوض ولذلك أيضًا تعتبر من انواع اسماك الزينة التي يجب اقتنائها ، ومن مميزاتها أيضًا أنه يمكن العناية بها بسهولة.[1]

معلومات عن سمك كناس الحوض

سمكة كناس الحوض هي واحدة من أكثر الأسماك شعبية بين مربي الأسماك، وهي عضو في عائلة من الأسماك تضم أكثر من 150 نوع تسمى عائلة أسماك القرموط، وتعتبر سمكة البليكوستوماس Plecostomus وسمكة Bristlenose Pleco، هي الأكثر شعبية في تلك العائلة، ويطلق على تلك السمكة السلور المدرع وذلك بسبب أن لديها صفائح كبيرة تغطي أجسامها.

وسمكة الكناس من أسماك المياه العذبة والتي تعيش في الأنهار لمدة يمكن أن تتراوح من 10 إلى 15 عام، ويمكن أن يصل طولها إلى 24 بوصة .

وأول شيء يجب أن تعرفه عن سلوك سمكة البليكوستوماس أنها ليلية، وهذا يعني أنك لن ترى نشاطها كثيرًا خلال النهار، فهي خلال فترات النهار تبدو خجولة وستجدها مختبئة بين النباتات أو في أي كهوف موجدة داخل الحوض وعندما تنشط فإنها تتحرك بالقرب من قاع الحوض ببطء.

وأثناء التحرك تقوم بتنظيف الحوض عن طريق أكل الطحالب، لكن يجب أن لا يتكون نظامها الغذائي من الطحالب وحدها، وبالرغم من أن معظم المتاجر التي تبيعها تعلن أنها من آكلات الطحالب  إلا أن الاعتماد على الطحالب وحدها في غذاء هذا النوع من الأسماك أمر خطير لأنها من آكلات اللحوم.

وستلاحظ دائمًا أن أسماك الكناس تلصق فمها الماص في الزجاج أو الصخور داخل الحوض.

وفي حين أنها تتمتع بمزاج ودي بشكل عام إلا أنها تفضل أن تعيش دائمًا بمفردها في الحوض بسبب حجمها.

غالبية أسماك الكناس تكون بنية اللون، لكن ألوانها بشكل عام تعتمد على البيئة التي تعيش فيها، وتحتوي غالبية هذه الأسماك على أنماط وبقع بلون الرمال أو اللون الرمادي.

إذا كانت سمكة بليكوستوميوس تعيش في البرية فإنها تنمو ليصل طولها حوالي 24 بوصة، أما في الحوض فإنها تنمو فقط لتصل إلى حوالي 15 بوصة، وأجسامها مغطاة بأربعة صفوف من الصفائح العظمية، لكن الصفائح العظمية لا توجد في بطونها.

تمتلك أسماك الكناس زعانف ظهرية وصدرية وذيل، والزعنفة الظهرية لها شعاع خشن وسبعة أشعة أخرى ناعمة، كما تمتلك زعنفة شرجية تحتوي على شعاع خشن وما بين 3-5 أشعة ناعمة، وزعنفة الذيل على شكل هلال والجزء السفلي فيه أطول من الجزء العلوي.

وتمتلك أيضًا رأس كبير مع عيون ناعمة ومن المثير للاهتمام أنها تمتلك غشاء يغطي أعينها تستطيع تحريكه لأعلى وأسفل، وهذا يسمح لها بالتحكم في الضوء الذي يصل إلى أعينها، وهذا يجعلها قادرة على الرؤية في البيئات المائية المختلفة سواء المضيئة أو الأقل إضاءة.

وتذكر دائمًا أن لا تجمع نوعين من سمك الكناس في حوض واحد، ويجب أن تراعي أن يكون حجم سمكة الكناس متناسب مع حجم الحوض، فالأسماك الصغيرة يمكن أن تعيش في خزن سعة 10 جالون، أما الأنواع الكبيرة منها فتحتاج إلى خزان سعة 25 جالون على الأقل.

تكاثر أسماك الكناس

بالنسبة لأسماك الكناس التي عيش في البرية، يكون موسم التزاوج الطبيعي خلال موسم الأمطار في الأمازون ،وهي تضع بيضها في الكهوف على الأسطح المستوية، ويعمل الذكر دائمًا على حراسة الكهف من  5 إلى 10 أيام حتى يفقس البيض.

ومن المعروف أن صغار سمك الكناس تحتاج لأكل الكثير من البروتين وهي صغيرة.

وبالنسبة لسمك الكناس الذي يتم تربيته في أحواض أسماك الزينة، فقد لا يتكاثر داخل الأحواض إلا إذا وفرت له ظروف مناسبة من الكهوف والأنابيب البلاستيكية وأماكن الاختباء ووضع البيض.

ويسهل التمييز غالبًا بين ذكور وإناث الكناس ، فالذكور تكون ذات أحجام أكبر، ولها شعيرات أطول من الإناث.

متطلبات الحوض لتربية سمك الكناس

بالنسبة للمعايير التي يجب أن تتوافر في الحوض هي أولًا يجب الحفاظ على درجة حرارة الماء داخل الحوض بين 72 درجة فهرنهايت و 86 درجة فهرنهايت ، مع مستويات الحموضة بين 6.5-7.5، كما يجب أن تحافظ على تيار مائي قوي والحفاظ على الماء مصفى جيدًا، باستخدام مرشحات ذات نوعية جيدة.

يجب عند إنشاء حوض به سمكة الكناس أن تراعي وضع أماكن كثيرة يمكنها الاختباء بداخلها مثل الكهوف، أو أواني الزرع المقلوبة.

كما أنهم يفضلون الخزان المزروع بكثافة، لكن يجب أن تتأكد من أن هذه النباتات شديدة التحمل لأن الكناس يحب قضم نباتات الحوض، وتعتبر نباتات طحلب جافا من النباتات المثالية للاستخدام في الحوض الذي يحتوي على الكناس، ويجب وضع حطام خشب طافية في الحوض، وتأكد من أنها تستطيع الوصول إليها، فالحطام مع النباتات والكهوف تجعل السمكة تشعر بالأمان.

عندما تكون سمكة الكناس صغيرة يمكن وضعها في حوض به أسماك متنوعة، وأفضل أسماك يمكن وضعها مع الكناس في نفس الحوض هي أسماك:

  • البلطية Cichlids
  • وتترا Tetras
  • و Gouramies جورامية.
  • سمكة قوس قزح.

أما الأسماك التي لا يجب وضعها مع الكناس في نفس الحوض لأنها تقوم بعضهم، فهي:

  • سمكة القرص.
  • وسمكة ملائكية المياه العذبة.

وعند اختيار شركاء حوض لسمكة الكناس ضع في اعتبارك القاعدة العامة التالية، وهي أن لا يستطيع فم الكناس احتواء هذه الأسماك.

وبالنسبة لأسماك الكناس الأخرى فلا يفضل الجمع بينها معًا في حوض واحد ، أما إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بفردين أو أكثر معًا ، فستحتاج للحصول على خزان ذو سعة مناسبة، لأن حجم الخزان هو واحد من   أسباب موت سمك الزينة،  والحجم المطلوب في تلك الحالة هو حوض سعة 300 جالون على الأقل مما يجعل هذا غير معقول، باستثناء مربي الأسماك الأكثر خبرة.

النظام الغذائي لسمكة كناس الحوض

تتغذى أسماك الكناس بشكل أفضل عندما تنشط في الليل وقبل إغلاق الأنوار.

يعتقد الكثيرين أن الكناس آكلة للأعشاب وأنه يمكنها العيش فقط على الطحالب، وهذا المفهوم الشائع عن أسماك الكناس خاطئ الشائع، هذا الخطأ سوف يؤدي في الواقع إلى سوء تغذية الأسماك، لأن معظمهم من آكلات اللحوم يمكن أن تأكل الأسماك الصغيرة واللافقاريات والقشريات.

وفي حين أنها لا تقتل أو تصطاد اللحوم ، لكنها سوف تنقب عن الفتات مما يجعلهم آكلات اللحوم “الانتهازية”.

تتغذى بعض الأنواع أيضًا على الخشب ، لذا تأكد من إجراء بحث شامل عن الأنواع الدقيقة التي تضعها بالحوض للتأكد من أنك تلبي متطلباتها الغذائية، ولأنها تحتاج للكثير من الألياف يجب أن يتكون نظامهم الغذائي من الخضار والطحالب لأنها تلبي حاجتها للألياف، كما أنها  سوف تأكل اللحوم الحية من حين لآخر.

بالنسبة للخضروات ، يمكنك إطعام سمكة (على سبيل المثال لا الحصر)  الكناس الخس ، والكوسا ، والسبانخ ، والبازلاء المقشرة ، والخيار.

وبالنسبة للطعام الحي يمكنها أن تأكل ديدان الأرض ، القشريات ، واليرقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق