المدفوعات البديلة … Alternative payments

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 30 مايو 2014 , 01:57

المدفوعات البديلة تشير إلى استخدام وسائل الدفع المختلفة والتي يتم استخدامها كبديل ل مدفوعات بطاقات الائتمان . معظم وسائل الدفع البديلة والمعالجة للاقتصاد المحلي والتي يتم تطويرها خصيصا للتجارة الإلكترونية و المعتمدة عموما لأنظمة الدفع و التي تديرها البنوك المحلية . كل طرق الدفع البديلة لديها التطبيق الفريد من نوعه لدعم عملية التسوية ، واللغة والعملة ، والتي تخضع لل قواعد و اللوائح المحلية .

أنواع المدفوعات البديلة
هناك العديد من وسائل الدفع البديلة كالبطاقات: بطاقات شحن ، وبطاقات الدفع المسبق ، الخصم المباشر ، والتحويلات المصرفية ، والهاتف المحمول و المدفوعات والشيكات و الحوالات و المدفوعات النقدية .

بطاقة الخصم المباشر
(المعروف أيضا باسم البطاقة المصرفية أو بطاقة الاختيار) وهي عبارة عن بطاقة بلاستيكية توفر طريقة دفع بديلة لل نقد عند الشراء . البطاقة توفر بديلا لل نقد عند الشراء فيه المصدر و حامل البطاقة والتي تكون مدفوعة بالكامل و على حسب تاريخ الاستحقاق . تستخدم بطاقات الخصم المباشر والرسوم المقبولة في كثير من البلدان ، ويمكن استخدامها في نقاط بيع الموقع أو عبر الإنترنت .

البطاقات المدفوعة مسبقا
البطاقات المدفوعة مسبقا أو تقديم بطاقات القيمة المخزنة للدفع من خلال القيمة النقدية والتي عقدت على البطاقة الفعلية أو المودعة في الحساب . احد الفرق الرئيسية بين البطاقات ذات القيمة المخزنة و البطاقات المدفوعة مسبقا وهي من البطاقات المدفوعة مسبقا وعادة ما تصدر باسم أصحاب الحسابات الفردية ، في حين أن بطاقات القيمة المخزنة عادة ما تكون مجهولة المصدر .

الخصم المباشر
الخصم المباشر أو الانسحاب المباشر هو تعليم صاحب الحساب المصرفي الذي يوفر له البنك لجمع مبلغ مباشر من حساب آخر . وهو ما يشبه الوديعة المباشرة . الخصم المباشر هو متاح في العديد من البلدان بما في ذلك المملكة المتحدة وألمانيا و النمسا وهولندا . ومن المقرر أن تكون متاحة في كل أنحاء المنطقة الأوروبية الموحدة للمدفوعات .

التحويل المصرفي
التحويل المصرفي ( المعروفة أيضا باسم الحوالة المصرفية أو تحويل الرصيد ) وهي وسيلة ل تحويل الأموال من شخص واحد أو مؤسسة ( الكيان ) إلى آخر . ويمكن إجراء الحوالة المصرفية من حساب مصرفي إلى حساب مصرفي آخر أو من خلال نقل النقدية في مكتب النقدية . التحويلات المصرفية في كثير من الأحيان تعد الطريقة الأنسب لنقل الأموال بين الحسابات المصرفية . يتم إرسال الرسائل عبر نظام نقل آمن ( مثل SWIFT أو Fedwire ) استخدام IBAN و رموز BIC . نظم التحويل المصرفي عبر الإنترنت في أوروبا هي وسائل الدفع البديلة والشعبية ، حيث يؤذن لل تحويل مصرفي من قبل المستهلك الذي يقوم بتسجيل الدخول إلى موقع البنك له و يخول تحويل الأموال للدفع إلى التاجر .

خدمات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت المصرفية
خدمات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت المصرفية ( OBeP ) وهي مماثلة ل نقل جيرو ، ولكن تم تصميمها خصيصا للاستخدام مع التجارة على الانترنت . مع OBeP ، وأثناء عملية الخروج على الانترنت ، موجهات التاجر والمستهلك إلى موقع الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وللمؤسسة المالية الخاصة و رسوم الترخيص .

دفع الفواتير الإلكترونية
دفع الفواتير الإلكترونية هي ميزة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، والتي تشبه في تأثيرها إلى التحويل المصرفي ، والسماح ل المودع لإرسال الأموال من حساب مطلبه لدائن أو بائع مثل المرافق العامة أو متجر لقيدها ضد الحساب المعين . يتم تنفيذ الدفع إلكترونيا على النحو الأمثل في الوقت الحقيقي ، على الرغم من بعض المؤسسات المالية أو خدمات الدفع سوف ننتظر حتى يوم العمل التالي ل ترسل الدفع . البنك عادة ما يمكن أيضا توليد و إرسال شيك مصرفي ورقة أو مشروع ل دائن الذين لم يتم تعيين لتلقي المدفوعات الإلكترونية .

الدفع عبر الهاتف المتحرك
الدفع عبر الهاتف المتحرك هي طريقة الدفع البديلة الجديدة والتي تعتمد على السرعة – وخصوصا في آسيا وأوروبا . بدلا من الدفع نقدا ، او بالشيك أو ببطاقات الائتمان ، ويمكن للمستهلك استخدام الهاتف النقال لدفع مجموعة واسعة من الخدمات والسلع . ثم يتم إضافة رسوم على فاتورة هواتفهم .

الشيك
الشيك أو الصك القابل للتداول مع التعليمات للمؤسسة المالية لدفع مبلغ معين من عملة معينة من حساب الطلب المحدد الذي عقد في اسم صانع / المودع مع تلك المؤسسة . وقد يكون كل من الصانع و المستفيد للأشخاص الطبيعيين أو الكيانات القانونية .

النقود الإلكترونية
تشير النقود الإلكترونية إلى المال الذي يتم فيها التبادل إلكترونيا . عادة ، ما ينطوي على استخدام شبكات الكمبيوتر والإنترنت و أنظمة القيمة المخزنة الرقمية . تحويل الأموال الإلكتروني (EFT ) و الإيداع المباشر كلها كأمثلة على النقود الإلكترونية .
الحوالات المالية ، والحوالات البريدية والشيكات المعتمدة ، و الشيكات و الشيكات السياحية و جميع أنواع الدفع البديلة التي تستخدم في التجارة بدلا من النقد .

مزايا التاجر
أصبحت المدفوعات البديلة اكثر شعبية للتجار بتوفير المزيد من الخيارات التي تعني المزيد من المبيعات ، و ذلك لأن ما يقرب من جميع المدفوعات البديلة توفر مجموعة متنوعة من ميزات الخدمة المحددة التي تتناول السوق العالمية على الانترنت . يتم تضمين برنامج تحديد الموقع الجغرافي ، الترجمة الآلية ، صرف العملات الفورية والدعم في جميع أنحاء العالم بشكل عام السماح للمشترين الأجانب للاستفادة من حلول الدفع الداخلية .

على عكس معاملات بطاقات الائتمان التقليدية ، فإن العديد من المدفوعات البديلة فإنها كثيراً ما توفر ميزات أمنية إضافية التي تحمي التجار من الغش والمعاملات ، لأنه يتم التحقق من توافر الأموال و يتم الدفع مباشرة من الحساب المصرفي . البنوك تضمن الأموال و بسبب عدم وجود خصم المبالغ ، فإنه غالبا ما لا يلزم التجار لتوفير الضمانات أو الحفاظ على الاحتياطي . علاوة على ذلك ، فإنه يتم التحقق من صحة الحسابات في الوقت الحقيقي والاحتيال لمعاملات وحدات الفرك ، على غرار عملية الموافقة مع بطاقات الائتمان .

مزايا المستهلك
في العديد من المجالات ، أصبحت المدفوعات البديلة تأخذ الشكل السائد لل دفع عبر الإنترنت للمستهلكين . المدفوعات البديلة تعطي المزيد من الخيارات للمستهلكين لدفع ولتتيح لهم اختيار طرق الدفع المريحة مع اللغة ، والتطبيقات المحلية و الألفة لطريقة الدفع ، إلى جانب الثقة التي وضعوها في البنك ، ويزيد من الاستخدام . وعلاوة على ذلك ، فقد اهتم المستهلكين ببساطة استخدام وسائل الدفع البديلة بسبب مخاوف أمنية مع مشتريات بطاقة الائتمان . والتي غالبا ما تتطلب العديد من الخطوات البديلة المدفوعات أمنية والإضافية ، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي (PIN ) ل مزيد من الحماية للمستهلك .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
السوق الإلكتروني الخاص
التفاعل بين السياسات النقدية والمالية
سوق السلع … Commodity Market

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق