الجامعة العربية المفتوحة . . AOU

العالم العربي يشهد ارتفاعا في الأماكن المخلوطة للتعليم العالي والتقييم باستمرار في جدوى وآثار التنمية . نفخر جميعا بالجامعة العربية المفتوحة (AOU) لكونها ارائدة في مشروع الطموح والتي تقف على أهبة الاستعداد لتعزيز مفهوم جديد في تقديم التعليم الجامعي على أعلى المعايير .

تأسست من قبل طلال بن عبد العزيز آل سعود في عام 2002 ، سعت الجامعة العربية المفتوحة لتقديم برامج التعليم العالي المخلوطة في شراكة استراتيجية مع الجامعة العربية المفتوحة في المملكة المتحدة . أنشأ مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة من الولاية على فرضية تقدم جودة تعليمية متميزة مع ضمان فرص تعليمية متساوية لجميع الطلاب المؤهلين .

فروع المملكة العربية السعودية
في عام 2003 ، وهي السنة التالية لإنشاء الجامعة العربية المفتوحة ، افتتح الحرم السعودي الافتتاحي في الرياض ، عاصمة البلاد . ، وشهد فرع الرياض منذ إطلاقه نجاحا كبيرا ، مع مركز يستقبل مجموعه 1 ،500 طالب . الجامعات في المملكة العربية السعودية قد قبلت الطلاب ، في حين تحول الطلاب من الجنسيات الأخرى بعيدا . ومع ذلك ، أنشئت الجامعة العربية المفتوحة مع النهج الأكثر انفتاحا . يفسر AOU موقع فلسفتها في “النظام المفتوح للتعليم” ، حيث أنها مرنة في قدرتها على الاستيعاب “قاعدة أوسع من التعليم العالي للطالبة (HE) ” .

AOU تعتز بمساهمتها الاجتماعية ، التي تسعى إلى تحقيقها من خلال روح الفريق في بيئة العمل ، ووتعتز ايضاً بموقفها لكونها من عائلة واحدة في خدمة الطلاب . تسعى AOU لتسهيل الشؤون ذات الصلة من الطلاب ومساعدتهم في التغلب على التحديات التي قد تواجهها في أثناء دراستهم .

AOU تقدم الخدمات الاعلامية للمجتمع والذي يتكون من بدأ تقديم برامج الدراسات العليا والدراسات العليا الجديدة لاستيعاب الاحتياجات والطلبات . في القيام بذلك ، تسعى إلى إثراء قاعدة بيانات الخريجين مع المهنيين في جميع التخصصات ، وبالتالي الحصول على المزيد من الوفاء مع المسؤولية الاجتماعية للشركات ، كما يحصل خريجي الجامعة العربية المفتوحة على أفضل سفرائها مع التقدير العميق للعرب والذي يعزو الفضل في نجاحه .

نظام التربية والتعليم المفتوح
النموذج الرئيسي الذي تقوم عليه ركائز النظام المفتوح من موقف التعليم تكمن في مرونته لاستيعاب قاعدة أوسع من طالبي التعليم العالي (HE) ، وبالتالي توفير فرص التعليم لفتح فرص للعديد من المتقدمين المؤهلين . ويعزى ذلك إلى قلة القيود التي وجدت حتى الآن في المؤسسات التقليدية .

يعترف بـالجامعة العربية المفتوحة AOU بأنها ذات منصة التعليم المفتوح في نهج التعليم المخلوط مع معايير الجودة كأولوية قصوى . AOU لها منصة التعليم المفتوح التي تعتمد بشكل كبير على عملية الدروس الخصوصية ، وبالتالي تعزيز التعلم الاستباقية . ويستند منهجية تسليم AOU على المبرمج والتدريجي للمحاضرات ، إلى جانب أشكال أخرى لدعم التسليم ، مثل الإنترنت – على أساس التعلم ، والمخلوطة مع المكونات المختلفة التي تهدف إلى توفير بيئة التعلم المخلوطة المعتمدة . يمكنك الحصول على المعلومات من خلال المكتبات والموارد التي تعتمد على الكمبيوتر في جميع أنحاء AOU . وتضاف ايضاً من قبل عدد من مراكز التعلم (خطابات الاعتماد) في جميع الفروع الإقليمية المختلفة . هذا النهج المختلف تماما عن مفهوم التعليم التقليدي عن طريق المراسلات .

هناك معايير القبول لبرامج البكالوريوس في الجامعة العربية المفتوحة والتي تدور حول تقديم الطالب على شهادة الثانوية العامة الرسمية . مع مراعاة معايير أخرى ، سوف تنظر OU للقبول بكلية المجتمع للخريجين (CC) الذين يسعون إلى كسب الاعتمادات الإضافية لاستكمال متطلبات التخرج من CC . سوف AOU تنظر أيضا الطلاب الذين أتموا بنجاح دورات “ذات الصلة” في مؤسسة التعليم العالي المعترف بها .

وسائل الإعلام من التعلم
الجامعة العربية المفتوحة تعزز عدد متنوع ومناسب لأحدث وسائل الإعلام بما في ذلك التعلم بالمواد المطبوعة والسمعية وأشرطة الفيديو والأقراص المدمجة ، والدعم المستند على الإنترنت . بالإضافة إلى ذلك ، يتم توفير مزيد من الدعم التعليمي من قبل مراكز التعلم (خطابات الاعتماد) عن طريق شبكة الأقمار الصناعية المتكاملة والمخصص الذي يتضمن مجموعة من المحطات الطرفية . يتم توفير مزيج من الدراسة المستقلة للجلسات بمساعدة مدرس المقرر أن تشمل شكل عام من منصة التعلم في الجامعة العربية المفتوحة .

وتنتشر مراكز التعلم في كل بلد من البلدان المشاركة كعنصر لا يتجزأ من فرع الجامعة . وسيتم تجهيز هذه خطابات بالاعتماد بشكل جيد مع الشبكات المحلية على أجهزة الكمبيوتر الشخصية ومحطات العمل للوسائط المتعددة ، ومرافق الوسائط المتعددة .

منصة متكاملة للتعلم
من حيث المبدأ ، يتم تعيين المعلم المتخصص لكل 20 طالبا . بما يترتب على الجداول الزمنية للدورات البرنامج التعليمي بالكامل قبل بدء المصطلح . في حين أن هذه الدورات تتيح التفاعل الإيجابي بين المعلمين والطلاب ، كما أنه تشجعهم على استكشاف موارد الدعم اللوجستي الأخرى والمتاحة في مراكز التعلم .

هناك خطابات الاعتماد ، في فروع الجامعة العربية المفتوحة مختلفة ترتبط بها شبكة الأقمار الصناعية المتكاملة التي تدعمها مجموعة من المحطات الطرفية .

والمقصود بمختبرات الحاسوب والوسائط المتعددة أيضا التي تلعب دورا هاما في تعزيز تجربة التعلم . وسيتم نشر هذه المختبرات في خطابات الاعتماد كعنصر لا يتجزأ من الدعم اللوجستي لعملية التعلم . وهناك خطط لاستخدام أشكال مختلفة من موارد تكنولوجيا المعلومات (IT) بما في ذلك الإنترنت كوسيلة للتسليم للطبع والدعم ، كليا أو جزئيا ، لتشكل المكونات الأساسية للتخطيط الاستراتيجي في الجامعة العربية المفتوحة .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
جامعة ثول . . جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
جامعة كنتاكي . . . اكبر جامعة في امريكا
جامعة برنستون . . . جامعة بحثية خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *