الامراض التي تسبب الكدمات عند الأطفال

كتابة سهام أحمد آخر تحديث: 17 مارس 2017 , 14:10

هناك العديد من الكدمات الغير عادية التي تؤثر على الأطفال ، ومنها الكدمات التي تحدث بشكل عفوي أو التي تبدو من أصل نسبة لتحقيق احتياجات الاصابة . والتي يمكن أن تسبب العديد من الأمراض مثل الكدمات عند الأطفال – وبعضها مؤقت وغير دائم ، في حين أن آخرين يحتاجون العلاج الطبي المستمر .راجع طبيبك للحصول على التشخيص الدقيق إذا كان طفلك يواجه الكدمات .

امراض فون ويلبراند
مرض فون ويلبراند هو من الامراض الأكثر شيوعا لاضطرابات النزف الموروثة . وهناك عامل يساعد على ظهور فون ويلبراند من الصفائح الدموية التي تتجمع معا وتتوقف على النزيف . هذا المرض عادة ما يخف او يصيب الذكور والإناث على حد سواء ، وأكثر شيوعا في القوقازيين من السود .

مرض الهموفيليا بالدم
الهيموفيليا هو اضطراب تخثر الموروثة . معظم الأطفال الذين يعانون من الهيموفيليا هم من الفتيان . البروتينات – تسمى عوامل التخثر – التي تساعد على تجلط الدم وهي الغائبة في الأطفال الذين يعانون من الهيموفيليا . عوامل التخثر تساعد على قطعة من خلايا الدم التي تسمى الصفائح الدموية والتي تتجمع معا في موقع الإصابة لوقف النزيف . العديد من الأطفال الذين يعانون من الهيموفيليا من تلقي الحقن العادية للعامل التخثر ، لأن نزيف في المفاصل وغيرها من المناطق من الجسم التي قد لا يكون لاحظت على الفور ويمكن أن يكون خطر للغاية .

اسباب مجهولة لنقص الصفيحات
نقص الصفيحات المجهولة يرجع سببه إلى – ITP – مما يحدث عندما تكون مستويات الصفائح الدموية في الدم الأقل من المعتاد ، لذلك فإن كدمات الحد الأدنى أو أي إصابة تحدث .الصفائح الدموية تلتصق ببعضها البعض في موقع إصابة لوقف النزيف . بالإضافة إلى كدمات ، ITP والذي يسبب بقع حمراء صغيرة متناهية على الجلد . تحدث هذه عندما ينزف الأوعية الدموية الصغيرة جدا تحت الجلد . هذا الشرط يزول من تلقاء نفسه دون مضاعفات بالنسبة لمعظم الأطفال . ومع ذلك ، في بعض الحالات قد يكون مثل النزيف الذي يحدث في المخ ، أو نزيف حاد في مناطق أخرى من الجسم التي تهدد الحياة .

سرطان الدم
سرطان الدم هو النوع الأكثر شيوعا من سرطان الطفولة . لأنه يؤثر على إنتاج خلايا الدم في نخاع العظام . الخلايا الغير ناضجة والتي تنمو خارج نطاق السيطرة ، مزاحمة في الإنتاج الطبيعي لخلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية . سرطان الدم يحدث عادة في الأطفال بين 2 و 6 سنوات من العمر ، ولكن يمكن أن تؤثر على الأطفال في أي عمر . الأولاد قليلا أكثر عرضة لتطوير سرطان الدم من الفتيات ، والأطفال قوقازي ديك سرطان الدم في كثير من الأحيان الأطفال السود . بالإضافة إلى كدمات ، والتعب ، والحمى وضيق في التنفس وغالبا ما تحدث في الأطفال الذين يعانون من سرطان الدم .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان الكدمات تظهر في الجلد عندما يعاني من الصدمة مثل خفض أو ضربة على المنطقة . كما يسبب إصابة الأوعية الدموية الصغيرة جدا والتي تسمى بانفجار الشعيرات الدموية .
يمكن أن تحدث كدمات على الجسم في أي سن . تظهر بعض الكدمات مع الألم قليلا جدا إلى المنطقة ، حتى أنها يمكن أن تذهب دون اي ملاحظة في السن ، ليصبح الجلد أرق ، وتتأثر الشعيرات الدموية تحت الجلد لتصبح أكثر عرضة للكدمات . هناك بعض الأدوية التي تجعل من المرجح ان تعالج الكدمات ؛بما هو الحال مع سيولة الدم . كما قد تلاحظ كدمات بعد تلقي حقنة أو ارتداء الملابس الضيقة .
بعض الناس يصابوا بالكدمات بسهولة ، مع تأثير ضئيل على أجسامهم ؛ في معظم الحالات ، وهذا شيء ليشعروا بالذعر حول . ومع ذلك ، إذا كان هذا هو تطور حديث ، تحدث إلى الطبيب حول الأسباب المحتملة وخيارات العلاج .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق