الفرق بين الكدمة والشرخ في العظام

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 17 يونيو 2021 , 10:45

ما هي كدمة العظام

الكدمة هي إصابة في العظم يمكن أن تؤدي إلى كسر في العظام ، كدمة العظام مثلها مثل الكدمات التي تظهر في الأنسجة والجلد، ولكن الاختلاف بينهم هو أن الكدمات العظام بعد شفائها لا تترك أثر أو أي علامة بارزة على البشرة.

يوجد نوعين من الكدمات الكدمة البسيطة والكدمة الحادة، وتستمر لمدة تتراوح ما بين عدة أيام إلى أشهر . وإذا كانت الكدمة حادة سوف تحتاج إلى عدة أشهر لشفائها، تختلف مدة شفائها باختلاف حجم الكدمة.

ولكي يتأكد المريض من عدم وجود أي كسر في العظام يجب أن يخضع إلى التصوير بالأشعة السينية، أو التصوير الرنين المغناطيسي حيث يكون أكثر وضوح ودقة. من الجدير بالذكر أن بعض الكدمات يمكن أن تكون مقدمة لوجود كسر في العظام. بسبب تعرض النسيج الصغير في العظام إلى الكسر.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بكدمة العظام هم الرياضيون، وبالأخص الذي يمارسون بعض الألعاب الرياضية الصعبة والحادة مثل رفع الأوزان. والأشخاص الذين يعملون في أماكن تحتاج إلى جهد بدني عالي، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، والذين لا يرتدون المعدات الواقية أثناء ممارستهم لبعض أنواع الرياضات.

أعراض كدمات العظام

في أغلب الأحيان تكون كدمات العظام ظاهرة بشكل واضح على البشرة مع ألم موضعي خفيف، ولكن يوجد أعراض أخرى لها منها:

  • التهاب في المفاصل، أو تصلب.بالإضافة إلى تورم كل المنطقة المحيطة بمكان العظام المصاب.
  • الإحساس بألم في المفاصل الموجودة حول مكان الكدمة، وبعد أن تختفي كل أعراض كدمة العظام على الجلد يستمر الألم والوجع إلى عدة أيام، وفي بعض الأحيان عدة أشهر.
  • تمزق جميع العضلات والجلد القريبة من العظام المصاب، يصاحبه احتكاك في العظام في حالة إصابة الرباط.
  • التهاب حاد بسبب تجمع الدم الذي يؤدي إلى الأوعية الدموية الواسعة وضعف في تدفق الدم.
  • احتباس السوائل داخل العظام، لذلك  يصعب تورم العظام بسرعة مثل الجلد. حيث يؤدي احتباس السوائل داخل العظام إلى ضغط شديد يؤدي إلى ألم شديد في العظام.
  • في بعض الأحيان تتعرض إلى العظام إلى كسور بسيطة في طبقة العظام السفلية التي تقع تحت المفصل الغضروفي.
  • بسبب حدوث زيادة في تدفق الدم عند الإصابة بكدمة العظام يحدث فرط الدم التفاعلي.

 ما هو شرخ العظام

المقصود بشرخ العظام هو انفصال العظم عن موضعة الأصلي، ويؤدي إلى أمور خطيرة مثل كسر العظام، وشق العظام. ويحدث بسبب إصابة الشخص بأمراض خطيرة في العظام، أو التعرض إلى رضة قوية. يمكن القول إن شرخ العظام هو نفسه كسر العظام. ولكن كسور العظام تستطيع الأطباء تشخيصها بسهولة من خلال الصور الإشعاعية.

في أغلب الأحيان تكون إصابة المريض بشرخ العظام يمنعه من ممارسة حياته الطبيعية لان استخدام المكان المصاب سيكون صعبا.

أعراض شرخ العظام

تختلف أعراض شرخ العظام من شخص إلى آخر باختلاف عمر المريض وحجم العظم المتضرر، وشدة الإصابة، ومن الأعراض الشائعة لها التورم، وظهور الكدمات على الجلد، والألم الشديد الذي يزداد كل يوم، ويبدأ إلاﻻم عادة بالظهور خلال يومين أو ثلاثة أيام.

تغير لون البشرة في مكان العظام المصاب إلى لون داكن جدا. صعوبة تحريك منطقة كسر العظام، وصعوبة حمل الأشياء الثقيلة، وإذا كان الكسر مفتوح فيمكن أن يرافق الألم نزيف حاد. إذا كان الكسر في العظام الطويلة مثل عظام الفخذ والحوض، فيمكن أن يتغير لون الشخص المصاب إلى لون شاحب، والإحساس بغثيان وتقيؤ، بالإضافة إلى الشعور بالتعب لفترات طويلة والدوخة.

ما الفرق بين الشرخ والكدمة

  • الشرخ من ناحية الألم تزداد شدته بعد مرور الوقت أما الكدمة فآلامها تبدأ تختفي بشكل تدريجي مع الوقت على عكس الشرخ تماما.
  • تبدأ أعراض الشرخ بعد مرور عدة أيام (من يومين إلى ثلاثة أيام على الأقل)، على عكس الكدمة تبدأ آثارها وأعراضها بالظهور مباشرة بعد التعرض لها.
  • بعض إصابات الشرخ القوية يمكنها إن تمنعك من تحريك المنطقة المصابة نهائيا، على سبيل المثال، إذا كانت يدك قد تعرضت لشرخ فمن المستحيل تحريكها. أما الكدمة فهي لا تؤثر على نشاطك الحركي نهائيا وتزول خلال 4 أيام على الأقل.
  • في حال تعرض العظام إلى شرخ قد يتشوه ويزداد طول المنطقة التي تعرضت للشرخ. أما الكدمة فهي لا تؤثر على العظام ولا على مظهر الجسم نهائيا.

الفرق بين الشرخ والكدمة من ناحية العلاج

يعد علاج الشرخ مؤلما ومزعج بعض الشيء، إذا تعرضت لشرخا ما يجب الذهاب إلى الطبيب فورا لعلاجها، عدم علاج الشرخ مباشرة قد يسبب لك أمراض خطيرة أو في بعض الأحيان كسور لا علاج لها على عكس الكدمة والتي تعد إصابة بسيطة ولا توجد أي دواعي للذهاب إلى الطبيب، يمكنك علاجها في المنزل بطريق بسيطة وسهلة. في ما يلي الفرق بين طرق علاج الشرخ والكدمة:

  • لعلاج الشرخ قد يحتاج الطبيب إلى إرجاع العظم إلى مكانه، وتثبيت المنطقة المصابة باستخدام جبيرة. وكذلك وصف عدة أدوية لتخفيف الألم، وهناك بعض الحالات التي تستدعي التدخل الجراحي
  • . أما الكدمة يعد علاجها بسيط جدا فإذا تعرض الشخص إلى كدمة في مكانا ما يمكنه وضع مكعبات الثلج على مكان الكدمة لمنع تسرب الدم والاحتباس في منطقة تحت الجلد. أو باستخدام جل الصبار والأناناس حيث يحتوي على أنزيمات تعمل على علاج الكرامات بسرعة. بعض الحالات التي تكون الإصابة بالغة فيها يتطلب استخدام كريمات ومراهم، ويمكنك شراء الكريمات والمراهم الطبية والتي تعمل على علاج الكدمات بشكل فوري من الصيدلية دون وصفة طبيب، ويوصى إن تكون المراهم مستخلصة من الأعشاب والنباتات البرية.

نصائح لتفادي حدوث شرخ وكدمات العظام

أغلب شروخ العظام والكسر تحدث عندما يقوم الشخص بممارسة الرياضة أو عند العمل في المنزل أو العمل في اماكن اخرى، ولتفادي حدوث الكسر والشرخ والكدمة في العظام يجب اتباع النصائح التالية:

  • الابتعاد عن تناول السجائر وتناول الكحول.
  • عندما يكون عمل في الحمام لتصليح شيء ما يجب أن تفرش سجادة على الأرض تمنع الانزلاق. مع التأكد أن الأرض مسطحة وليس متعرجة.
  • قم بتثبيت مقابض ارتكاز في الحمام. والدرابزين على السلالم.
  • الحرص على ارتداء أحذية غير زلقة، خاصةً في الأماكن الزلقة مثل الجليد والثلوج.
  • تناول الحليب يوميا للحفاظ على نسبة الكالسيوم في الجسم المسؤول عن تقوية العظام أو اتباع حمية غذائية تحتوي على كمية عالية من الفيتامين D والكالسيوم وإذا انزلقت يجب أن تكون ثابت ولا تحرك منطقة الإصابة أبدا، وأتصل بالطوارئ فورا، وعند انتظارك لمجيء الطوارئ تستطيع أن تضع شيء ما مثل الجريدة أو قطعة خشب لتثبيت مكان العظام المصاب، ولا تحاول أبدا فحص مكان الإصابة.
  • إذا كان هناك نزيف ضع قطعة قماش فوق المكان المصاب.
  • إذا كان هناك أطفال في المنزل يجب أن تهيئ بيئة مناسبة في المنزل مثل وضع الحواجز على الدرج والأماكن المرتفعة، وإغلاق النوافذ المنخفضة.
  • لا تصعد فوق طاولة أو كرسي يتحرك غير ثابت.
  • تجنب وضع الأسلاك الكهربائية والحبال الممدة والأشياء الصغيرة مثل السجاجيد الممتدة على الأرض لكي تقل فرصة التعثر والسقوط.[1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق