نصائح لحماية العين من شاشة الكمبيوتر

إن تطور التكنولوجيا وتطور أجهزة الحواسيب، جعلنا جميعا نعتمد عليها في كل أمور حياتنا، سواء في العمل، أو في الدراسة، أو حتى في التسلية والترفيه، ولكن الجلوس لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر، يعمل على وصول الأشعة الضارة من الشاشات إلى العين، مما يضر بالعين باعتبارها عضو شديد الحساسية، ويتسبب لها في آلام وضعف في النظر والكثير من الأضرار الأخرى، كما يعمل على الإصابة بالصداع، وتقليل نسبة التركيز، لذا كان لابد من وجود حلول فعالة لحماية العين أثناء استخدام الكمبيوتر .

نصائح لحماية العين من شاشة الكمبيوتر
1- انتبه للوقت التي تقضيه أمام شاشات الكمبيوتر
إن الوقت الذي تقضيه أمام شاشات الكمبيوتر يؤثر بصورة كبيرة على عينيك، لذا لابد لك من حساب هذا الوقت، حتى لا تقضي وقت زائد عن اللزوم، اقضي حاجاتك فقط ولا تسرح في احتساب الوقت، حيث أن قضاء ساعات متواصلة أمام الكمبيوتر سوف يصيبك باحمرار والتهاب في العين، وسيجعلها جافة وذات جفون متورمة، كما سيصيبك بآلام كبيرة في الكتف والرقبة .

2- خذ استراحة كل 20 دقيقة
حتى تحمي نفسك من جفاف العين الناتج عن زيادة تركيزك، فيجب أن تتبع النظرية التي تقول ( انظر إلى الحاسوب لمدة 20 دقيقة، ثم قم بأخذ استراحة تنظر من خلالها على نقطة تبعد عنك حوالي 20 قدم، ركز على هذه النقطة لمدة لا تقل عن 20 ثانية، ثم عاود العمل على الكمبيوتر مرة أخرى ) .

3- قم بتطبيق عملية الرمش بلا توقف
إن تركيزك أمام شاشة الكمبيوتر يجعلك تنسى في أغلب الأحيان تطبيق عملية الرمش، لذا تذكر جيدا أن تقوم بالرمش بصورة منتظمة، هذا سيساعدك على حماية عينك من الجفاف، وزيادة قدرتك على استقبال المعلومات البصرية بصورة أفضل .

4- قلل من درجة سطوع الشاشة
إن الضوء الشديد الناتج من شاشة الكمبيوتر هو الذي يؤثر بصورة كبيرة على العين، لذا يمكنك بسهولة تقليل الإضاءة، خصوصا إذا كنت تعمل في الظلام، ويمكنك دائما استخدام الألوان الحمراء والبنية، والبعد عن الألوان الزرقاء خصوصا في الليل، لأنها تسبب الأرق .

5- تركيز إضاءة الغرفة فوق رأسك
من المستحب أن تجلس تحت مصباح غرفتك مباشرة، حيث أن إضاءة الغرفة الجيدة تساعدك بصورة كبيرة في حماية عينيك، قم باختيار ضوء جيد متوسط، فلا هو بالضعيف، ولا هو بالقوي الذي يجعلك عاجزا عن النظر في شاشة الكمبيوتر مرة أخرى .

6- ارتدي نظارات طبية
قم بالذهاب إلى الطبيب لجعله يساعدك في عمل نظارة طبية، تحميك قدر الإمكان من الأشعة الضارة التي تخرج من شاشة جهازك، مما يقلل بصورة كبيرة من الآثار الجانبية للكمبيوتر على عينيك، خصوصا إذا كنت تعمل عليه لفترة طويلة .

7- قم بتنظيف شاشة الكمبيوتر من الأتربة والأوساخ
إن الأتربة والأوساخ العالقة على شاشة الكمبيوتر تعمل على تشويش الرؤية لديك، مما يجعلك تحتاج مزيد من الجهد والتركيز للرؤية، لذا قم بشراء منظف مخصوص لتنظيف الشاشة واستخدم قطعة من الإسفنج، لتنظيفها، وستندهش من الفرق الكبير في وضوح الرؤية قبل وبعد التنظيف .

8- قم بعمل مساج لعينيك في نهاية اليوم
بعد الانتهاء من يوم العمل أو الدراسة أمام شاشة الكمبيوتر الخاص بك، احرص على عمل تدليك لعينيك، من أجل مساعدة عضلاتها على الراحة والاسترخاء، ويمكنك استخدام بعض الزيوت التي تساعدك على ذلك، والتي لها خواص مهدئة مثل زيت زهرة الأقحوان .

9- الاهتمام بتناول غذاء يحتوي على الفيتامينات الهامة
إن تناول الغذاء الصحي من شأنه أن يعزز من قوة وعمل عينيك، خصوصا فيتامين أ، الذي يعمل على تغذية الخلايا العصبية الموجودة في العين، والمسئولة عن استقبال الضوء وتميز الألوان، ويمكنك إيجاد فيتامين أ في : زيت كبد الحوت، الجزر، البقدونس ومعظم الخضار الورقية، صفار البيض، عشبة الهندباء البرية، وغيرها .

10- قم بممارسة تمارين العين المختلفة
إن تمارين العين تعمل على حماية نظرك وتقويته، وهم 5 تمارين فقط يمكنك تطبيقهم بسهولة دون أن يأخذوا الكثير من الوقت والجهد، لذا احرص عليهم بانتظام، وهم :

أ- تمرين التثاؤب : قم بالتثاؤب بصورة منتظمة فهذا من شأنه أن ينشط الغدد الدمعية، ويحسن قدرة الجسم على امتصاص الأكسجين، ويرطب العين ويحميها من الجفاف .

ب- الرمش : قم بتطبيق عملية الرمش بمقدار 15 مرة كل دقيقة، فهي تعمل على تقوية عضلات الجفن، وتحمي عينيك من الجفاف .

ج- ارسم دوائر في الهواء : يمكنك رسم دوائر بعينيك في الهواء، فهذا يعمل على زيادة قدرة العين على التركيز، وتعمل على تنشيط الخلايا البصرية بها .

د- التنفس : تنفس بهدوء وقم بالاحتفاظ بالهواء قليلا بداخلك، ثم قم بعملية الزفير، هذا يساعد على وصول الأكسجين بصورة أفضل إلى كل خلايا الجسم، بما فيها العين .

هـ- تحريك العين في اتجاهات : إذا تعرضت للجلوس أمام الكمبيوتر لأكثر من ساعتين متواصلتين، يجب عليك تحريك عينيك يمينا ويسارا مع العد لرقم 7، وكذلك تحريك العين من أعلى إلى أسفل مع العد لرقم 7 .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

(4) Readers Comments

  1. Avatar
    salah
    2016-07-18 at 15:33

    عندي ضبابية في عيني ثم تزول ثم تأتي ومن قريب الكتابة غير واضحة تماما أرشودوني جزاكم الله خيرا

  2. Avatar
    ماهر العراقي
    2016-11-28 at 13:45

    مرحبا اخ صلاح salah انت اذا عندك مشكلة في عينك ومشكلتك ضبابية الرؤيا أنا جبتلك الحلمحتويات ١ مشاكل العينين ٢ علاج ضباب العين بالأعشاب ٢.١ النعناع البري ٢.٢ الروزماري ٢.٣ البابونج ٢.٤ الكزبرة ٢.٥ الرجلة ٢.٦ الجابوراندي مشاكل العينين تعتبر العين العضو المسؤول عن حاسّة الإبصار لدى الكائنات الحيّة، حيث تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسيّة، وهي الصلبة والشبكية بالإضافة إلى المشيمية، ولكن قد تصاب هذه الأجزاء نتيجة لبعض الأسباب المختلفة ببعض المشاكل الّتي من شأنها التأثير على عمليّة الإبصار، ومن أهم المشاكل حدوثاً هي ضبابيّة الرؤية، والّتي تكون أحد العوارض الأساسية للإصابة بماء العين الأبيض أو الأزرق، وفي هذا المقال سوف نقدّم لكم مجموعة من الاعشاب الطبيعية الّتي من شأنها علاج هذه المشكلة. علاج ضباب العين بالأعشاب النعناع البري يعتبر النعناع من الأعشاب العطرية ذات الرّائحة القوية والجميلة، حيث يتم استخدامه بكثرة في إعداد السلطات أو المشروبات الساخنة والباردة، ويوجد منه نوعان النعناع العادي، والنعناع البري، واللذان يختلفان عن بعضهما البعض في الشكل واللون، حيث يكون البرّي ذا لون أغمق، ورائحة مركزة أكثر من النعناع العادي، ويتم وصفه للأشخاص الّذين يعانون من الضباب في العين، وذلك من خلال شربه بشكل يومي، مرّة في الصباح، ومرة في الليل. الروزماري هو من الأعشاب العطرية، والمعروف باسم إكليل الجبل، يستخدم كأحد التوابل المهمّة في كافة المطابخ حول العالم، هذا بالإضافة إلى استخدامه في تحضير العديد من الوصفات التجميليّة والعلاجية للجسم، حيث يساهم بشكل أساسي في التخلّص من مشاكل العيون، وخاصّة الضبابية في الرؤية، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة. البابونج من الأعشاب المستخدمة بكثرة لعلاج اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، والغازات، وغيرها، كما وأنه يعمل على التخلّص من مشاكل البشرة كحب الشباب وتخليصها من الإجهاد والإعياء، هذا وقد أثبت البابونج فعاليته في وقاية العين من الإصابة بالأمراض المختلفة، ويكون ذلك من خلال غلي كميّة من البابونج، وشرب كوب منها بشكل يومي. الكزبرة هي من النباتات العشبية ذات الرّائحة والطعم المميّزين، حيث تستخدم في المطابخ العربية والعالمية في تحضير العديد من الأطباق سواء كانت المطبوخة أو الطازجة، فتحتوي الكزبرة على العديد من المواد الّتي من شأنها الحفاظ على صحة العينين، وعلاج ضبابيتها ومشاكل الرؤية الأخرى. الرجلة هي من النباتات الّتي تستخدم عادة مطبوخة، حيث تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات وأهمّها فيتامين (ج) وفيتامين (هـ) وغيرها، هذا بالإضافة إلى مادة الكاروتين والجلوتاثيون، والتي تعمل جميعها على تقوية عملية الإبصار والنظر، وعلاج مشكلة الضبابية في الرؤية، حيث يكون ذلك من خلال شرب نصف كوب من الرجلة المغلية مع الماء، وذلك بشكل يومي. الجابوراندي هو من أهم النباتات والأعشاب الطبيعية المستخدمة في الحفاظ على صحّة العيون، حيث يتم عصره للحصول على سائل يتم وضعه داخل العينين، وسيلاحظ بأنّ الرؤية بدأت تصبح أفضل خلال فترة لا تزيد عن العشر دقائق، مع العلم بأنّ تأثير هذه القطرة يدوم لمدة يوم كامل.لاتنسوني من صالح دعائكم

  3. Avatar
    مقرض
    2016-12-16 at 14:44

    انا اعاني من ضبابيه بالعين ومن اسبابها لاحظة ادمان شاشات الهواتف النقاله واجهزة الكمبيوتر وكذالك مشاكل المعده تلعب دور رئيسي في مشكلة النظر ولكن ....... رايت عند شرب كاس من الشاي الاخضر خصوصا كاس وسط الحجم يتحسن النظر عندي لذا انصح بشرب الشاي الاخضر وممارسة الرياضه خصوصا المشي ................... كذالك عليك بتدليك قاع القدمين بالفازلين قبل النوم ليل ............... اذاتستطيع عليك باستخدام الحناء لاسفل القدمين لمدة 3ايام ................ والابتعاد عن شاشات الاجهزه الالكترونيه خصوصا ليلا

  4. Avatar
    احمد عبد المنعم محمد
    2017-11-02 at 18:01

    شكرا علي النصاىح

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *