افضل ادباء عصر النهضة العربية

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 10 يوليو 2014 , 02:02

النهضة العربية ، حركة أدبية تسمى بحركة التنوير أو اليقظة العربية ، شهدت ازدهارا كبيرا وتطورا في الأدب العربي بفضل العديد من الأدباء والكتاب الذين أسهموا بشكل كبير في تحول الأدب العربي إلى أدب حديث ومعاصر ، وتقديرا منا لهؤلاء الأدباء الذين مازال اسمهم خالدا في العالم الأدبي والثقافي ، فقد وضعنا قائمة لأفضلهم ممن ساهم في إطلاق ما يسمى بالنهضة العربية .

افضل ادباء عصر النهضة العربية :

1. احمد شوقي : شاعر وأديب مصري ولد في عام 1868 وتوفي في 1932 ، وهو يعتبر من أفضل الشعراء العرب على مر التاريخ فقد لقب بأمير الشعراء ، فله دور عظيم في النهضة الأدبية بجميع مجالات ، له العديد من الدواوين الشعرية نذكر أشهرها وهو ديوان الشوقيات ، وله عدة مسرحيات شعرية مثلمسرحية مجنون ليلى ومسرحية مصرع كيلوباترا ومسرحية عنترة ، كما ألف بعض الروايات مثل الفرعون الأخير وعذراء الهند .

2. توفيق الحكيم : أديب مصري ، ولد في عام 1898 وتوفي في 1987 ، من أشهر الروائيين العرب وقد أبدع في الكثير من كتاباته الروائية والقصصية والشعرية ، وله إسهامات بارزة في عصر النهضة العربية وله العديد من المؤلفات التي ترجمت للإنجليزية ، ومن أشهر مؤلفاته مسرحية أهل الكهف ورواية الأيدي الناعمة وعصفور من الشرق ، وقد حصل على العديد من الجوائز والتكريمات مثل قلادة الجمهورية في عام 1957 وقلادة النيل سنة 1975 ، بالإضافة إلى جائزة الدولة في الآداب في عام 1960 وغيرها من الجوائز .

3. خليل مطران : شاعر لبناني ولد في عام 1872 وتوفي في 1949 ، لقب بشاعر القطبين لتنقله في العيش ما بين مصر ولبنان ، وهو من أشهر الشعراء اللبنانيين في عصر النهضة العربية ، وقد تميز أسلوبه الشعري بالحداثة والتنوع حيث أنه أدخل على شعره أساليب جديدة آنذاك مختلفة عن الأساليب التقليدية في الشعر العربي ، وكان من أوائل الشعراء الذين كتبوا في الشعر القصصي والتصويري ، من أشهر قصائده قصيدة المساء ، وديوان الخليل ، وكان له عدة ترجمات لشكسبير وفيكتور هوجو .

4. طه حسين : كاتب وناقد وأديب مصري ، ولد في عام 1889 وتوفي في 1973 ، لقب بعميد الأدب العربي ، حيث أن له إسهامات بارزة في تطور الحركة الأدبية العربية الحديثة ، وكان من أشهر دعاة التنوير في الوطن العربي ، من أشهر كتاباته رواية الأيام التي نشرت في عام 1929 وكتاب في الشعر الجاهلي ، ورواية دعاء الكروان . وقد حصل على العديد من الجوائز والتكريمات في مصر وخارجها .

5. عباس محمود العقاد : مفكر وصحفي واديب مصري ، ولد في عام 1889 وتوفي في 1964 ، اشتهر بثقافته العالية في الفلسفة والأدب ويعتبر رائد من رواد الأدب العربي ، وقد ترجمت بعض مؤلفاته إلى لغات عدة ، وقد سمي شارع من شوارع القاهرة باسمه تقديرا لقيمته الادبية ، وحصل على العديد من الجوائز مثل جائزة الدولة التقديرية في الاداب .

6. حافظ ابراهيم : شاعر مصري ، ولد في عام 1872 وتوفي في 1932 ، كان من أشهر الشعراء العرب وقد كان منافسا للشاعر أحمد شوقي ، لقب بشاعر النيل وشاعر الشعب ، كان يتمتع بموهبة إنشاد الشعر حيث أنشد في حفل تكريم احمد شوقي في دار الاوبرا الخديوية وكان يتميز بأسلوب الصياغة وتراكيب الكلمات بطريقة مبدعة ، وقد كان له بعض الترجمات مثل رواية البؤساء لفكتور هوجو ، ومن أشهر أعماله الديوان ، وليالي سطيع في النقد الاجتماعي .

7. مريانا مراش : كاتبة وشاعرة سورية ، ولدت في عام 1848 وتوفيت في عام 1919 ، كانت من أشهر الصحفيات في عضر النهضة الادبية ، ولها العديد من الدواوين الشعرية كان أشهرها ديوان بنت فكر .

8. مصطفى لطفي المنفلوطي : أديب وشاعر مصري ، ولد في عام 1876 وتوفي في 1924 ، من أبرز الأدباء في عصر النهضة العربية ، وله أسلوب خاص ومميز في الكتابة ، وله الكثير من الترجمات عن روايات فرنسية ترجمها بأسلوبه المميز ، ومن أشهر أعماله كتاب النظرات من الأدب الاجتماعي والسياسي ، وكتاب العبرات وهو مجموعة قصصية ، ورواية في سبيل التاج المترجمة من اللغة الفرنسية .

9. قسطاكي بن يوسف الحمصي : كاتب وناقد وشاعر سوري ، من أشهر الكتاب السوريين في عصر النهضة العربية ، له العديد من المؤلفات كان أهمها كتاب منهل الرواد في علم الانتقاد وهو مكون من ثلاثة أجزاء ، وكتاب السحر الحلال في شعر الدلال .

10. رفاعة الطهطاوي : أديب مصري ، ولد في عام 1801 و توفي في 1873 ، يعتبر من رواد حركة النهضة العربية في مصر خلال حكم محمد علي باشا ، وله دور بارز وعظيم في إثراء الأدب العربي آنذاك ، وله العديد من المؤلفات والترجمات أشهرها تخليص الابريز في تلخيص باريز .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق