افضل شركة بتروكيماويات في السعودية

كتابة نادية راضي آخر تحديث: 16 يوليو 2014 , 05:03

لقد ازدهرت صناعة البتروكيماويات في المملكة العربية السعودية ازدهار كبيرا فأصبحت من أكبر الدول المنتجة للبتروكيماويات في العالم ، وذلك بفضل الشركات المنتجة لصناعة البتروكيماويات وبفضل دعم الدولة لهذه الشركات ، فأصبحت تتنافس مع الشركات العالمية بل وأدرجت ضمن الكثير من التصنيفات ضمن أفضل الشركات العالمية والعربية . ومن هنا ، فقد وضعنا قائمة من أفضل هذه الشركات علنا نساهم في تقديم نبذة عن الإنجازات السعودية الرائدة في هذا المجال .

افضل شركة بتروكيماويات في السعودية :-

1. الشركة السعودية للصناعات الاساسية ( سابك ) : تأسست في عام 1976 ، ويرأسها الشيخ سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود ، من أكبر الشركات العالمية وتعد أكبر شركة بتروكيماويات في العالم العربي ، ويتمثل نشاطها في صناعة الكيماويات والبلاستيكيات والبوليمرات والمعادن والاسمدة ، وقد صنفت بالمرتبة التاسعة والاربعين لأكبر 500 شركة في العالم من قبل الفايننشال تايمز ، وتعتبر افضل شركة في سوق الأوراق المالية السعودية من حيث القيمة التسويقية .

2. الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات ( سبكيم ) : تأسست في عام 1999 ، ويرأسها عبد العزيز بن عبد الله الزامل ، ويتمثل نشاطها في صناعة الميثانول والدايول والاستيل والفينيل والبوليمرات ، ويبلغ عدد موظفيها الخمسة الاف موظف ، الشركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية باعتبارها م الشركات الرائدة في صناعة البتروكيماويات كما أنها ملتزمة بتطبيق كافة معايير المحافظة على البيئة وسلامة المواطنين .

3. شركة كيان السعودية للبتروكيماويات : شركة مساهمة سعودية ، تأسست في عام 2006 ، يتمثل نشاطها في إنتاج البروبيلين والاثيلين و والاسيتون ، كما أنها كانت أول شركة بتروكيماويات في السعودية تقوم بإنتاج أمينات الايثانون والايوكسيليت ، والكيومين والفينون والبسفينول أ ، يبلغ رأس مال الشركة 15 ألف مليار ريال سعودي ، ويعتبر المجمع الصناعي التابع لها من أكبر المجمعات الصناعية البتروكيماوية في العالم .

4. شركة الصحراء للبتروكيماويات : شركة مساهمة سعودية ، تأسست في عام 2004 ، ويبلغ رأس مالها 3 مليار ريال سعودي ، يتثمل نشاطها في إنتاج البروبلين والايثيلين والبولي ايثيلين والبولي بروبلين بالإضافة إلى صناعة الهيدروكبونيات ، ولديها عدة شركات تابعة لها مثل شركة الواحة للبتروكيماويات .

5. الشركة الوطنية للبتروكيماويات ( بتروكيم ) : هي شركة سعودية مساهمة ، تأسست في عام 2008 ، ومدرجة في سوق الأوراق المالية السعودي ، ويبلغ رأس مال الشركة 4.800.000.000 ريال سعودي ، وتعتبر من الشركات الرائدة في صناعة البتروكيماويات ، يتمثل نشاطها في تشغيل المصانع البتروكيماوية والبترولية والغاز ، وفي إنتاج المواد الكيماوية والبتروكيماوية .

6. شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات ( ينساب ) : شركة مساهمة سعودية ، تأسست في عام 2006 ، ويرأسها مطلق بن حمد المريشد ، ويتمثل نشاطها فيإنتاج البروبلين والبولي اثيلين والاثيلين والجلايكول والبيوتيل الاثير وخليط المركبات العطرية ، الشركة تابعة لشركة سابك ويبلغ رأس مال الشركة 5,625,000,000 ريال سعودي .

7. المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي : تأسست في عام 1996 ويرأسها حمد بن سعود السياري ، وتعتبر من أوائل شركات البتروكيماويات في السعودية ، يبلغ رأس مال الشركة 4.5 مليار ريال سعودي وهي مدرجة في سوق الاسهم السعودية منذ عام 2004 ، يتمثل نشاطها في تصنيع السايكلوهكسين ومزيج الجازولين و تصنيع مواد البنزين .

8. شركة الاسمدة العربية السعودية ( سافكو ) : شركة مساهمة سعودية تأسست في عام 1965 ، يرأسها محمد حمد الماضي ، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة سابك ، ويتمثل نشاطها في إنتاج مادة حمض الكبريتيك و الميلامين واليوريا والامونيا .

9. الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية ( ناتبت ) : شركة مساهمة سعودية ، تأسست في عام 2009 ، وتعتبر من الشركات الرائدة في مجال البتروكيماويات ، ولها اسهامات عديدة في هذا المجال وخاصة في صناعة البولي بروبيلين ومشتقاته وقد اثبتت مكانتها في عالم البتروكيماويات بوقت قصير وأصبحت تتنافس مع كبرى الشركات لجودة إنتاجها ولدقة مواعيدها في تسليم المنتجات .

10. شركة نماء للكيماويات : شركة مساهمة سعودية ، تأسست في عام 2007 ، ويتمثل نشاطها في صناعة البتروكيماويات والكيماويات ، وتقوم بتشغيل وإدارة مصانعها ، وهي مدرجة في سوق الأوراق المالية السعودي ، وتمتلك عدة شركات تابعة لها مثل شركة الجبيل للصناعات الكيماية والشركة العربية للقلويات وشركة نماء للاستثمار الصناعي وشركة نماء اوروبا .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق