بحث عن البتروكيماويات

كتابة منى سعيد آخر تحديث: 04 مارس 2020 , 16:55

تُعد البتروكيماويات من أهم المواد التي تُدخل في الكثير من الصناعات المختلفة و الهامة حول العالم، و تأتي على رأسها كلًا من: صناعة مواد التنظيف، و البلاستيك، و المركبات العطرية مثل: الزيلين و البنزين، و أيضًا صناعة الرزين، و زيوت التشحيم، و غيرها من الصناعات الأساسية التي لا يستغني عنها المجتمع بشكل عام في الحياة، بالإضافة إلى أن العائد كم الاستثمار في ذلك المجال يساعد في انتعاش الاقتصاد .

ماذا تعني البتروكيماويات

تعني كلمة البتروكيماويات بأنها المواد التى يتم استخرجها من النفط، وتنتمي إلى مجموعتين أساسيتين، و هما : ( الألكين و يتكون من الإثيلين و البروبيلين )، و (المركبات العطرية التى تتكون من البنزين و متزامرات الزيلين ) ، وتتمثل أهم المواد البتروكيماوية في الآتي: ( بولي إيثيلي – البروبيلين – البنزين (حلقة) – التولوين – الزيلين ) .[1]

أهمية صناعة البتروكيماويات في العصر الحالي

ترجع أهمية البتروكيماويات و المواد التي تدخل في صناعتها، إلى الدور الكبير و الرئيسي الذي تلعبه في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، حيث المواد البتروكيماوية دخلت في الكثير من الصناعات التى تفيد جميع الناس و يستخدمها الكثيرون بشكل يومي .

وتأتي من تلك الصناعات التى تدخل فيها البتروكيماويات صناعة الأدوية، و ألواح الطاقة الشمسية ، و المستحضرات التجميلية، والأجهزة المنزلية، و صناعة الإلكترونيات، وأيضًا توربينات الرياح، و غيرها من الصناعات التي تهم المجتمع في الحياة اليومية .

المعنى العلمي للبتروكيماويات

البتروكيماويات تعني في مفهومها العلمي أنها مجموعة من المركبات العضوية والتي تُعرف بالهيدروكربونات، أو المواد المشتقة من النفط و الغاز الطبيعي من خلال المعالجة المتعددة المراحل، ويتم تصنيعها من أجل استخدامها في أغراض تجارية و اقتصادية مختلفة .

أنواع البتروكيماويات

يتم تصنيف البتروكيماويات إلى مجموعة من الأقسام، ويتم التصنيف عن طريق التركيب الكيميائي للمجموعة أو القسم، وتنقسم البتروكيماويات إلى كل من ثلاث مجموعات :

مواد البتروكيماويات الأساسية

الأوليفينات

وهذه البتروكيماويات تشتمل على الإيثلين الذي يتم استخدامه في صناعة الورق و الإلكترونيات، و أيضًا البروبيلين، والذي يتم استخدامه في أعمال الدهانات والأثاث والمنسوجات، والأدوية، وتغليف المواد الغذائية بالإضافة إلى البوتادين، و الذي يُستخدم في صناعة المطاط الاصطناعي .

المركبات العطرية

و هذه المجموعة تتضمن البنزين و التولوين، و الزيلين، حيث يتم استخدام البنزين في صناعة الأصباغ والمنظفات الصناعية، أما مادة الزيلين تُستخدم في أعمال الإنتاج الصناعي للبلاستيك والمنسوجات الصناعية، بينما مادة التولوين تُستخدم في تصنيع المعدات الرياضية .

الغاز الصناعي

وهذه المجموعة عبارة عن خليطٌ من كلًا من : أول أكسيد الكربون والهيدروجين ، حيث يستخرج منه مادتين، و هما النشادر، و التىيتم استخدامها في صناعة الأسمدة، و الميثانول الذي يتم استعماله كوسيطٍ كيميائي . [1]

المواد التي تستخدم في إنتاج البتروكيماويات

هناك عدد من المواد الهامة التي تدخل في إنتاج البتروكيماويات، ألا و هي الهيدروكربونات والتي تُعد أو تُمثل المواد الخام الأولية التي تستخدم بشكل رئيسي فى استخدام البتروكيماويات، ثم تأتي المواد التي يتم الحصول عليها من خلال معالجة الغاز الطبيعي والتي تأتي على رأسها كلًا من : الميثان، و الإيثان، و البروبان، و البيوتان.

و نجد أيضًا المواد التي يتم استخراجها من مصافي البترول، مثل : النفثا وزيت الغاز، و هناك أيضًا البنزين، و التولوين، والزيلين، بالإضافة إلى المواد التي تعمل كوسيط في إنتاج البتروكيماويات مثل: الايثلين، البروبيلين، البوتينات و البيوتاديين .

أهم مشتقات البتروكيماويات

تنتج من المواد البتروكيماوية مجموعة من المواد الهامة والتي يتم استخراجها بعدة طرق مختلفة ، و تتمثل تلك المشتقات في الآتي :

مشتقات البتروكيماويات والتي تم الحصول عليها من خلال الإيثيلين، وتضم كلًا من: البولي ايثيلين، و الإيثانول، و أسيتات الفينيل، مع أكسيد الإيثيلين .

المشتقات البتروكيماوية والتي تم الحصول عليها عن طريق البروبيلين، و منها: كحول الأيزوبروبيل ، و الأكريلونيتريل، و البولي بروبيلين، و أيضًا أكسيد البروبيلين .

مشتقات البتروكيماويات و التي يتم الحصول عليها من خلال التولوين، مثل : البنزين و حمض البنزويك .

المشتقات البتروكيماويات والتي تم الحصول عليها من مادة الزيلين، و تشمل كل من : ميتا زيلين و شبه الزيلين .

مشتقات البتروكيماويات و التي يتم الحصول عليها عن طريق البنزين، و تشمل كل من : كلوروبينزين، و ألكيل بنزين و الذي يستخدم في صناعة المنظفات، و النيتروبينزين، و الكميين، والذي يتم عن طريقه الحصول على المذيبات و إيثيل بنزين الذي يتم الحصول من خلاله على الستايرين الذي يتم استخدامه في صنع بولي ستايرين .

أهم استخدامات البتروكيماويات

تدخل البتروكيماويات في الكثير من الصناعات، مما يجعلها تستخدم في العديد من المجالات الهامة التي يحتاجها المجتمع بشكل دائم و يومي في جميع أنحاء العالم، فهي تستخدم في التطبيقات المنزلية و الإنتاج الصناعي الضخم ، ومن أهم استخداماتها :

مواد المنظفات، وصناعة الشموع و معلبات الحليب و الألبان، وفي المجال الزراعي مثل: الأسمدة، حيث أنها تعمل على زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى المبيدات التي تقوم بحماية المحاصيل من أي نوع من الأضرار التي قد تُصيبها .

كما تُستخدم أيضًا البتروكيماويات في صناعة المضافات الغذائية و المعروفة باسم المواد الحافظة، والتي يتم إضافتها على الأغذية والمشروبات المختلفة، و ذلك للحفاظ عليها أطول مدة زمنية ممكنة في العلب حتى تمنع أو تقلل من الأضرار التي من المحتمل أن يتعرض لها الإنسان من خلال استخدام الأطعمة المُعلبة مثل : مرض التسمم .

و من الاستخدامات الهامة للبتروكيماويات، صناعة الأحذية الرياضية حيث تستخدم في صناعة المطاط عالي الكثافة الذي يوجد بالأحذية الرياضية، حيث يقوم بحفظ مرونة الأحذية في جميع فصول السنة و تغيرات الطقس المختلفة .

أيضًا تستخدم البتروكيماويات في صناعة الأصباغ، و ذلك من خلال المنتجات البتروكيماوية الهامة، والتي تتميز بأن لها ألوان مختلفةٌ، بالإضافة إلى صناعة الزجاجات البلاستيكية حيث يتم استخدام البوليستر في صناعة معظم السلع و المنتجات البلاستيكية .

كما تدخل البتروكيماويات في صناعة أكياس القمامة، و أفلام الكاميرا، و الحقائب، حيث يتم تصنيعهم من مادة الايثيلين .

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق