حيوانات لا تشرب الماء

شرب الماء او السوائل في الجسم عن طريق الفم هو شئ هام جدا للحياة على وجه الأرض ، نحتاج المياه للعديد من العمليات الفيزيولوجية للحياة . والتي ترتبط بظهور المشاكل الصحية الناتجة عن قلة السوائل بالجسم ولكن قد يندهش البعض بوجود حيوانات لا تشرب ماء .

فقد تجد بعض الحيوانات التي تتطور من أجل البقاء في المناخات الصحراوية دون الحاجة إلى الكثير من المياه ، فلا تحتاج بعض فئران الكنغر لشرب الماء على الإطلاق . وهم قادرون على الحصول على الرطوبة الكافية لجسمهم من خلال الأطعمة ، ومن خلال بعض المصادر الإضافية بدون ماء .

هذه القوارض الصغيرة يرجع أصولها إلى أمريكا الشمالية الغربية ، وخاصة صحاري جنوب غرب الولايات المتحدة . بالإضافة إلى جرذ الكنغر الذي يبقى دون بدون مياه وهذا يرجع إلى النظام الغذائي الأساسي المتمثل في البذور . كما ان حيوان الأيض يحتاج للمغذيات في البذور ، وبذلك يحصل على التغذية المناسبة والتي يحتاجها للبقاء على قيد الحياة . هناك العديد من الكائنات ، التي تفقد الماء إلا ان تناول بعض الأطعمة تساعدعم في الحفاظ على نسبة الرطوبة وتمنع جفاف الحيوان . تحتاج القوارض للرطوبة من خلال تناولها للجذور والنباتات الصحراوية .

جرذ الكنغر الصغير ،من مواطني الصحراء الجنوبية الغربية في الولايات المتحدة ، والذي لا يشرب الماء طول عمره . جرذ الكنغر ، ذو أرجل خلفية قوية التي تسمح له بالقفز إلى 3 أمتار (9 قدم) لتجنب الحيوانات المفترسة ، يتناول في المقام الأول على البذور والفاصوليا عالية المحتوى للماء .
وعلاوة على ذلك ، فإن متوسط عمر فأر الكنغر يصل الى 10 أعوام ، كلى جرذ الكنغر هي فعالة جدا ولها تركيز يساعدها على الابقاء على قيد الحياة بدون ماء في دورة حياتها .

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال : 
حيوانات منقرضة
حيوانات مفترسة
حيوانات ضخمه 

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. ikram ikou-a
    2015-03-17 at 16:39

    انا اكرام من الجزائر اعجبتني حقا و كثيرا مقالاتكم اتمنى لكم التوفيق ان شاء الله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *