افضل المباني أمنا

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 05 ديسمبر 2014 , 18:27

تطورات المباني والمنشئات بتطور الهندسة المعمارية بشكل كبير في السنوات الأخيرة ، وذلك بفضل استخدام الحاسبات والالكترونيات في وضع التصماميم بدقة هندسية عالية ، كما استخدمت تلك التكنولوجيا في تأمين المباني ، إذ أصبحت عملية التأمين لا تعتمد فقط على العنصر البشري بل تستخدم أفضل شبكات التصوير المتصلة بأجهزة مراقبة وحاسبات تتوصل بسرعة فائقة للخطر الذي يهدد المبنى ، وبالطبع هناك مباني تختص بقدر أكبر من التأمين ، وقد تكون هذه المباني منشئات حكومية أو منشئات عامة ، وعندما نتجول حول العالم نتعرف على أفضل المباني أمنا ، ونسردها لك عزيزي القارئ في السطور القليلة في مقالنا هذا .

أفضل المباني أمنا :
1. مقر القوات الجوية والقوات الخاصة في استراليا : تم بناء هذه المنشآة وسط مساحة شاسعة لمزيد من التأمين والحماية ، وقد تم بناءه بحيث يصبح مكتفي ومؤمن ذاتيا عند تعرضه لعملية ارهابية ، أو هجوم بالقنابل النوورية ، وذلك حماية للعاملين بداخله ولما يمتلكه المبنى من أجهزة ومعدات ومستندات .

2. سجن جوانتانامو : يشتهر بأنه أكثر الأماكن حصانة في العالم ، وهو مزود بحراسة عسكرية مسلحة ، ومشاة البحرية ، كما تم احاطته بحالي 70000حقل ألغام ، ومستنقع ، وهو بذلك يعد من أشد السجون حراسة مما يصعب محاولة المساجين الهرب .

3. اليبت الأبيض : وهو المقر الرئاسي في الولايات المتحدة الأمريكية ، وهو تحت حراسة ومراقبة دائمة خارجية والكترونيا ضد أي تهديد ، ولا يسمح بدخوله إلا بدعوة من الرئيس أو القائمين على تأمين المكان .

4. قصر باكنجهام : هو منزل ملكة بريطانيا والعائلة المالكة في بريطانيا ، ويقوم على تامين القصر شرطة خاصة ، وكتيبة حراسات خاصة ، وعدد كبير من الحراس المسلحين طوال الوقت ، أما عند الاحساس بأي تهديد ينقلب القصر رأسا على عقب ، واعلان حالة الطوارئ لتفتيش القصر وما حوله .

5. مبنى راديو أوروبا : بني ي مايو 2009 ، ويعد واحد من اكثر المباني تأمينا في العالم ، وهو من الأجهزة على حماية الحريات الصحفية ، والصحفيين الفارين من بلادهم ليتمتعو بمزيد من الحرية الصحفية ، والصحفيين المستقلين المهددين أو المطاردين لأرائهم المعارضة ، ومن هنا فهو هدف من جهات كثيرة ارهابية أو دولية ، لذا يضع المبنى أقصى احتياطات أمنية لحماية العاملين به .

6. مبنى امباير ستيت : يتكون من 102 طابق ، وقد تم تشييده من الصلب والحجر الجيري والجرانيت ، ليصبح أشد قوة لتحمل الرياح في الطوابق الشاهقة ، ولمقاومة الزلازل ، ويعمل على تأمين المبنى مجموعات متخصصة تمنع دخول أي شخص دون مروره على مساحات ضوئية لتفتشيه والتأكد من عدم اصطحابه أي متفجرات أو أسحلة تهدد المبنى وسكانه .

7. كنيسة سيدة الملائكة في لوس انجلوس : تم بنائها وتصميم المباني لتكن قاعدتها منفصلة تماما عما يعلوها ، وذلك لتأمين الكنيسة من الزلازل ، وتعد طريقة التأمين والبناء بهذه الصورة من أكثر طرق البناء الحديثة التكنولوجية ، وأكثرها أمانا بالرغم من تكلفتها المرتفعة .

8. مبنى شركة أيه تي أند تي : تم بنائه بطول يبلغ 167.95 م ، وصمم المبنى بألواح خرسانية ، والجرانيت الجاهز الصب ، وتعمل هذه الألواح بالإضافة لقوتها على حفظ المبنى كم الاشعاعات النووية لأسبوعين بعد حدوث الانفجار النووي .

9. برج لندن : يضم مقتنيات ثمينة لحكان ا نجرلتا على مر التاريخ ، كما يضم تيجان وصولجانات للملكة فيكتوريا ، والملكة اليزابيث ، تم تحصين البرج من الحريق بما يقدر 4.5 مليون جنيه استرليني ، كما تم وضع زجاج مقاوم للكسر لحفظ المجوهرات ، وهو من أكثر المباني أمنا في العالم .

10. مبنى البنتاجون : هو مقر وزارة الدفاع الأمريكية ، وأكثر المباني تأمينا في أمريكا بل والعالم ، ويحيط بالمبنى 280 فدان حماية للمبنى ، ويشرف على تأمين المكان الشرطة الاتحادية ، ومتخصصو وخبراء مكافحى الارهاب ، مع أفراد الأمن ، ويمنع دخول المبنى إلا بعد التأكد من تصاريح الدخول ، وأسباب الزيارة .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل المباني العالمية المبتكرة
افضل مشروع هندسي في العالم
افضل المباني المعمارية في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: