Tuesday, Aug. 21, 2018

  • تابعنا

التغيرات النفسية و المزاجية للمراة خلال فترة الحمل

- -

ان التغيرات النفسية و المزاجية للمراة خلال فترة الحمل امر طبيعي و شائع و مطلوب ايضا ، و ذلك لتدفق الهرمونات في الجسم بكثرة خلال فترة الحمل و بمرحلة مبكرة من فترة الحمل مما يجعل المراة شديدة الحساسية ، شديدة الرومانسية ، و سريعة البكاء خصوصا في الاشهر الثلاثة الاولى فانها تمر بعدة تغيرات نفسية و مزاجية فقد تشغر لحظة ما بالسعادة و لحظة اخرى بالحزن و البكاء اي تتقلب ما بين الفرح و الحزن و السعادة و البكاء و الاكتئاب و تكون هذه التقلبات اكثر حدة اذا عانت المراة من المتلازمة السابقة للحيض ، هناك عامل اخر يسبب التقلب الى الانزعاج الحاصل بسبب اعراض الحمل من غثيان و تبول متكرر و تورم و الم في الظهر و هذه الاعراض تؤدي لاضطراب في النوم بالاضافة الى التأقلم على التغيرات الحاصلة بحياتها يؤدي للتوتر و التقلب المزاجي مما يتطلب ان تلقى دعما من شريك حياتها و عائلتها لتخطي هذه المرحلة الصعبة .

تعرفي على التغيرات النفسية التي تصيبك اثناء فترة الحمل :
1- الشهر الاول و الثاني
الشعور بالقلق ما اذا كانت حامل ام لا ؟ هل هى علامات حمل ام لا ؟ و بعد التاكد من انها حامل يبدا الشعور بالخوف كيف ستخبر من حولها و تخبر شريك حياتها و ايضا شعورها بالمسؤلية الكبيرة التي وقعت على عانقها و يجب تفريغ نفسها للاهتمام بنفسها و بصحة جنينها ، فتقلب الهرمونات يجعلها تواجه الحزن ، و الاحساس بعدم الراحة و السلوك غير العقلاني .

2- الشهر الثالث و الرابع :
تبدا في الاطمئنان للوضع الحالي و تقبلها له و قد تستمر مشاعر الحزن و التصرفات غير العقلانية و تبدا ان تكون كثيرة النسيان مع صعوبة التركيز لان حجم خلايا المراة يقل في هذه الفترة و لكن من فضل الله عليها وحكمته انه لايدوم فهذا مؤقت فقط خلال فترة الحمل .
3-الشهر الخامس و السادس :
تصبح اكثر هدوئا عن الشهور السابقة مع استمرار بعض التقلبات المزاجية مثل البكاء و مع استمرار صعوبة التركيز و النسيان و يظهر شعور التحمس لرؤية جنينها و رسم مستقبل له و عمل غرفة له و لكن تشعر بالملل لانها لها ستة اشهر في هذا الوضع و تحدث كل من حلوها عن هذا الوضع .
4- الشهر السابع و الثامن :
يزاد حماس المراة اكثر و اكثر لقرب رؤية جنينها و تشوقها لرؤيته و حمله مع رغبتها في التخلص من هذا التعب و العناء و استعادة رشاقة جسمها ، لكن يستمر النسيان و صعوبة التركيز و يزداد التعب و الالم .
5- الشهر التاسع :
تصل المراة لمرحلة نفاذ الصبر و عدم القدرة على التحمل مما يجعلها عصبية جدا متقلبة المزاج لاشد درجة مع شعورها بالخوف لقرب موعد الولادة و الخوف على حياتها و حياة مولودها ،
فلذلك حاولي ان تتخطي كل هذه الفترة بتقلباتها و خوفها و قلقها مع معرفتك انها امور طبيعية تحدث لكل مراة حامل .

يمكنك الاطلاع على مقالات خرى
خطوات الاستعداد للحمل
نصائح لشد البطن بعد الولادة
نصائح للمراة الحامل في الشهر التاسع

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

محررة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *