نصائح لفقدان الوزن دون رياضة

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 28 فبراير 2017 , 11:57

الرشاقة حلم كل امرأة ، لذا تبحث دائما عن حلول لفقدان الوزن والتي نسمع كل يوم عن طرق جديدة ، ومن المعروف أن فقدن الوزن يعتمد بشكل أساسي على تقليل كميات الطعام ، واختيار نوعية الطعام قليلة السعرات ، وممارسة مزيد من الحركة بممارسة الرياضة أو المشي لحرق مزيد من السعرات والتخلص من الدهون ، لكن الكثير منا لا يرغب في ممارسة الرياضة أو يجد صعوبة في ذلك خاصة مع اصحاب الوزن الزائد ، لذا فنحن بصدد التعرف على أفضل النصائح لفقدان الوزن دون الحاجة لممارسة الرياضة والتي ينصح بها متخصصو التغذية .

أفضل النصائح لفقدان الوزن دون الرياضة :
1. تصالحي مع طعامك : وهذا يعني أن تحرم المرأة نفسها من تناول الطعام المحبب لها ، والتقيد بغذاء معين بطريقة صارمة ، وهي من أحدث الطرق التي يتبعها متخصصو التغذية ، إذ يقومون بوضع قائمة خاصة بكل شخص والتي تحتوي على أفضل ما يحب من مأكولات ، ثم التقيد بكميات محددة وأوقات معينة لتناوله .

2. راقبي طعامك : إذ ينصح بتدوين كل ما يؤكل في اليوم ، وحساب السعرات الحرارية لكل وجبة ، وجدولة الطعام الأسبوعي ، وتناول الطعام عند الشعور بالشبع فقط ، وفي أوقات مخصصة للطعام أي دون الانشغال بمشاهدة التلفزيون ، أو أثناء الشعور بالغضب ، مع عدم تجويع النفس والالتزام بمواعيد الطعام الثابتة .

3. تناولي الطعام ببطء : وهي نصيحة مفيدة لهضم الطعام بشكل جيد ، إذ أن هناك بعض أنواع من الطعام يتم هضمها في الفم أثناء المضغ مثل النشويات ، كما أن المضغ ببطء يعطي اشارات للمخ للشعور بالشبع .

4. توقفي عن الطعام فور الاحساس بالشبع : تناولي الطعام للتخلص من الجوع والشعور بالشبع وليس فقط للمتعة بنوعية معينة من الطعام ، لذا احرصي على اختيار أنواع الطعام التي تزيد الاحساس بالشبع وتدوم لفترة طويلة ، وهي تلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الألياف مثل الخس ، والحبوب الكاملة مثل الشوفان .

5. تناولي الخضار والفاكهة : اجعلي منهما عونا لكي طوال النهار لفقدان الوزن والاحساس بالشبع دون اكتساب سعرات حرارية زائدة ، ويمكن تناولهما على أ{بع أو خمس وجبات يومية ، واستبدالهما بالوجبات الخفيفة (السناك) الأخرى مثل المقرمشاتت والعجائن حتى في مكان العمل أو النزهات .

6. زيادة استهلاك البروتين : تعتمد أنظمة تخسيس كثيرة على مبدأ تناول كميات اضافية من البروتين ويرجع ذلك إلا أن هضم البروتينات يستهلك مزيد من الطاقة والحرق ، كما أن البروتين يعطي شعورا بالشبع ولفترة طويلة إذ يحتاج لفترة أطول في الهضم داخل المعدة ، لذا احرصي على تناول اللحوم الخالية الدسم ، والاكثار من البيض ، واللحوم البيضاء ، والأسماك .

7. شرب الماء بكثرة : يلعب الماء دورا هاما في صحة الجسم وفي فقدان الوزن ، إذ يعطي شعورا بالشبع دون اكتساب أي سعرات ، كما يعمل على تنقية الجسم من السموم والشوراد الناتجة عن حرق الدهون .

8. تناول الأطعمة المحفزة للأيض : هناك مأكولات كثيرة تزيد من عملية الأيض (الحرق) في الجسم ، والتي يعتمد عليها اطباء كثيرين للمساعدة في فقدان الوزن ، ويأتي على رأسها البهارات مثل الفلفل الأسود ، والقرفة ، والزنجبيل ، كما يمكن تناول الفلفل الحار في اعداد الوجبات .

9. تجنبي تناول الحلويات : إذ كنا لا نريد ممارسة الرياضة لفقدان الوزن يجب علينا التخلي تمام عن تناول أية دهون أو سكريات ، والتي لا نستطيع حرقها دون الحركة ، لذا يجب الامتناع عن الشيكولاتة ، والحلويات .

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
بذور الكتان لفقدان الوزن
معلومات عن انقاص الوزن
كيف يساعد المشي على تخفيف الوزن

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى