اسباب تغير لون الاظافر و امراض الأظافر

- -

لدينا أظافر الرجلين واليدين تحمي الأنسجة في أصابع القدم والأصابع ، وهي تتكون من طبقات من بروتين يسمى الكيراتين تصلب ، الذي هو أيضا في الشعر والجلد ، صحة أظافرك يمكن أن يكون دليلا على الصحة العامة الخاصة بك ، الأظافر صحية وعادة ما تكون سلسة وثابتة في اللون ، هناك أنواع معينة من تلون الأظافر وتغيرات في معدل النمو يمكن أن تكون من علامات امراض الرئة والقلب والكلى ، وأمراض الكبد ، فضلا عن مرض السكري وفقر الدم .

مشاكل الأظافر التي تتطلب أحيانا المعالجة تشمل :
الالتهابات البكتيرية والفطرية
المسامير نام
الأورام
الثآليل

حفظ أظافرك نظيفة وجافة يمكن أن يساعدك على تجنب بعض المشاكل ، لا تقم بإزالة البشرة فهذا يمكن أن يسبب العدوى .

هل تعلم أن الأظافر يمكن أن توفر أدلة على الصحة العامة الخاصة بك :
على سبيل المثال(مسمار تأليب) في الأظافر شائع في الأشخاص الذين لديهم الصدفية وهي حالة تتميز بوجود بقع متقشرة على الجلد ، ويمكن أيضا ان مسمار تأليب تكون ذات صلة باضطرابات النسيج الضام مثل متلازمة رايتر ، وداء الثعلبة أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تساقط الشعر .

مسمار ارتياد النوادي في بعض الأحيان نتيجة لانخفاض الأكسجين في الدم ، ويمكن أن يكون علامة على أنواع مختلفة من أمراض الرئة ، ويرتبط مسمار ارتياد أيضا مع مرض التهاب الأمعاء ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وأمراض الكبد والإيدز ، (تقعر الأظفار) هي المسامير الناعمة التي هي مؤشر الى الاكتئاب عادة .

في كثير من الأحيان المسامير ملعقة هي علامة على فقر الدم بسبب نقص الحديد أو شرط الكبد المعروف باسم داء ترسب الأصبغة الدموية ، والتي جسمك يمتص الكثير من الحديد من الطعام الذي تتناوله ويمكن أيضا ان المسامير ملعقة تترافق مع أمراض القلب والغدة الدرقية .

يمكن في بعض الأحيان أن يعزى المسامير تيري إلى الشيخوخة وفي حالات أخرى ، يمكن المسامير تيري يكون علامة على وجود الشرط الأساسي الخطير ، مثل أمراض الكبد ، وفشل القلب الاحتقاني ، والفشل الكلوي أو السكري .

الشروط المرتبطة بالخطوط تشمل مرض السكري غير المنضبط وأمراض الأوعية الدموية الطرفية ، وكذلك الأمراض المرتبطة بارتفاع في درجة الحرارة ، مثل الحمى القرمزية والحصبة والنكاف والالتهاب الرئوي.

مع حالة تعرف باسم انفكاك الظفر ، الأظافر تصبح فضفاضة ويمكن ان تكون منفصلة عن سرير الظفر ، في جزء منفصل من الظفر يصبح شفاف مع لونه اصفر أو اخضر .

وترتبط المسامير المنفصلة في بعض الأحيان مع إصابات أو عدوى ، وفي حالات أخرى فصل الأظافر هو رد فعل على منتج دوائي أو مستهلك معين ، مثل تصلب الأظافر أو مواد لاصقة ، أمراض الغدة الدرقية ومرض الصدفية وهي حالة تتميز ببقع متقشرة على الجلد كما يمكن أن يسبب انفصال الظفر .

مع متلازمة الأظافر الصفراء ، تفقد الأظافر رشاقتها ويتباطؤ النمو الجديد ، وهذا يؤدي إلى تلون مصفر من المسامير .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان المسامير تتأثر بمتلازمة الأظافر الصفراء و قد تفتقر إلى بشرة وفصل من فراش الظفر في بعض الأماكن ، متلازمة الأظافر الصفراء غالبا ما تكون علامة على أمراض الجهاز التنفسي ، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن ، ويمكن أيضا متلازمة الأظافر الصفراء تكون ذات صلة بتورم في اليدين

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *