إمارة رأس الخيمة

كتابة غادة ابراهيم آخر تحديث: 20 أبريل 2015 , 11:13

إمارة رأس الخيمة ، إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة السبع ، وتقع في شمال الإمارات عند مدخل الخليج العربي ، بساحل يقدر طوله ب64 كيلو متر ويتميز بشاطئ رملي جميل مع مياه الخليج الشفافة مما يجعلها مقصد سياحي شهير وجذاب ، ويتبع الإمارة عدة جزر مثل جزيرة الحمرا الصناعية ، وجزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى الواقعتان تحت الاحتلال الإيراني ، يحكم إمارة رأس الخيمة سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي .

رأس الخيمة

المعالم السياحية البارزة في رأس الخيمة :
تتمتع رأس الخيمة بطبيعة ساحرة مختلفة بين السهول الخصبة والجبال والشواطئ ، كما تنتشر على أراضيها أشجار المنجاروف ، تتميز البيئة في الإمارة بالأراضي الصحراوية الرملية ، مع مسطحات ملحية ، وسواحل شريطية ممتدة على ساحل الخليج العربي .

تنتشر على أراضيها الصحراوية الحيوانات البرية مثل القطط البرية والثعالب والحيوانات الزاحفة مع أعداد كبيرة متنوعة من الطيور، كما تنمو على أراضيها نباتات زراعية مختلفة مثل نبات ملح المحبة والنباتات الجبلية .

تمتلك رأس الخيمة آثار حضارية قديمة تعود لآلاف السنين قبل الميلاد والتي تظهر بوضوح بمقتنيات متحف رأس الخيمة الوطني ، والذي يضم الحفريات الأثرية للحضارات القديمة ، بالإضافة ل18 حصن تاريخي وقلاع وأبراج قديمة تحكي تاريخ الإمارة منذ عهد الساسانيين ، والقبائل الإسلامية في الخليج العربي .

آيسلاند

تضم الإمارة العديد من الحدائق العامة والمتنزهات مثل حديقة صقر العامة والتي تعد أقدم وأكبر الحدائق في الإماراة ، بالإضافة لأكبر حديقة مائية في الشرق الأوسط آيسلاند ، والتي تمتلك أكبر شلالات صناعية مائية في العالم وهي شلالات البطريق ، والتي يبلغ طولها 120 قدم ، وعرضها 540 قدم ، وتتسع لأكثر من 100 ألف جالون من المياه المتساقطة .

متنزهات رأس الخيمة

قرية البساطة الصحراوية السياحية ، الموجودة وسط الكثبان الرملية في صحراء الإمارة ، والتي تعد تجربة ترفيهية رائعة للعروض العربية التقليدية ، ورسم الحنة الخليجي ، وركوب الجمال .

مزرعة اللؤلؤ ، وهي نتاج للتراث الإماراتي القديم في صيد اللؤلؤ والتقنيات الحديثة ، إذ تم انشأ مزرعة اللؤلؤ لإنتاج اللؤلؤ بطريقة حديثة ، مع اتاحة الفرصة للزوار بمعرفة القليل عن هذه التحربة الفريدة .

مزرعة اللؤلؤ

جبل جيتس ، والذي يرتفع 900متر عن سطح البحر حيث المناخي الصيفي اللطيف المنخفض الحرارة مما يجذي له السائحين ، وتشهد هذه المنطقة انشاءات سياحية عديدة لاستقبال الزائرين .

موانئ رأس الخيمة :
تضم الإمارة ثلاث موانئ مجهزة بأعلى المستويات العالمية لاستغلال الموقع الاستراتيجي للإمارة ، وهي ميناء صقر والذي يعد الميناء الرئيسي على مدخل الخيلج العربي ، وهو ميناء ضخم يستقبل 1400 سفينة في العالم ، وكذلك ميناء الجزيرة الحمراء ، وميناء رأس الخيمة ، وتقوم الموانئ الثلاثة على خدمة السفن الراسية وتوفير الوقود والصيانة وخدمات النقل والتخزين .

ميناء صقر

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق