اقدم مساجد جدة التاريخية

كتابة: خالد راضي آخر تحديث: 20 أبريل 2015 , 11:14

جدة التاريخية ويطلق عليه اسم جدة البلد , وهي تتوسط مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية , يعود تاريخها الى قبل الاسلام , وفي عهد الخليفة عثمان بن عفان سطر تاريخ جديد لجدة التاريخية , حينما اتخذها ميناء لمكة المكرمة , وتعتبر جدة التاريخية من اقدم المدن في شبه الجزيرة العربية , فشهدت حضارات وثقافات مختلفة , فمدينة جدة تحتوي على الكثير من المعالم والمباني التاريخية والاثرية , منها ما يعود الى ما قبل ظهور الاسلام , ومنها ما يعود الى العصر الاسلامي , حيث تضم مدينة جدة الكثير من المساجد التاريخية والمساجد الهامة والمعاصرة , ومن اهم المساجد القديمة واكثرها شهرة في مدينة جدة :

The oldest mosque in Jeddah historical

– مسجد الشافعي :
مسجد الشافعي يعتبر من اقدم مساجد مدينة جدة التاريخية في المملكة العربية السعودية , وهو يقع في حارة المظلوم , بني في القرن السابع عشر الهجري , بناء المسجد جاء باسلوب معماري رائع , حيث بني المسجد على شكل مربع , ووسط المسجد تم تصميمه مكشوف للحصول على تهوية جيدة فريدة , واستخدم في بنائه الطين البحري والحجر المنقبي , وكذلك استخدمت الاخشاب في بنائه .

ويعد المسجد من اهم المساجد التاريخية والمواقع الاسلامية في المدينة , حيث يعود تاريخ بناء المسجد الى زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
شهد مسجد الشافعي العديد من الترميمات , ففي الماضي كانت اخر اعمال الترميمات والصيانة قبل نحو 500 عام , اما في العصر الحديث وتحديدا في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك السعودية عام 2012 امر بترميم اقدم مسجدين في في جدة التاريخية وهما مسجد المعمار , ومسجد الشافعي , حيث تم القيام باعمال ترميم وصيانة كاملة للمسجد , والمسجد ما زال تقام فيه الصلاة حتى الان .

Restoration of the historic El-Shafei Mosque in Jeddah Niche Shafei Mosque historic Jeddah

– مسجد عثمان بن عفان :
مسجد عثمان بن عفان بجدة التاريخية أو كما يطلق عليه مسجد الابنوس , هو من المساجد التاريخية والاثرية الموجودة , ويقع تحديدا في حارة المظلوم في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية .
وسمي باسم مسجد الابنوس لوجود ساريتين من خشب الابنوس , تم بناء المسجد في القرن التاسع والعاشر الهجري , والمسجد يتميز بوجوجد مئذنة ضخمة .
وقد ذكر المسجد ابن الرحالة ابن بطوطة وابن جبير , وقد سميها باسم مسجد الابنوس , حيث قال عنه ابن بطوطة (ان بجدة جامع يعرف بجامع الابنوس , معروف البركة ويستجاب في الدعاء ان شاء الله ) .

– مسجد الباشا :
مسجد الباشا احد اشهر المساجد في مدينة جدة التاريخية في المملكة العربية السعوية , ويوجد مسجد الباشا في حارة الشام , وقد قام ببناءه ولي جدة عام 1735 م وكان يسمى بكر باشا .
وكان هذا المسجد احد المعالم الاثرية في مدينة جدة التاريخية , حيث كان يتميز ببناء معماري قديم واهم ما كان يميزه هو مئذنة اعطت المدينة معلما اثريا فريدا .
كان المسجد ضمن الاوقاف التي ضمها واسساها بكر باشا ولي عهد جدة عام 1147 م , وبقي مميزا لمدينة جدة بالمئذنة المعمارية القريدة حتى تم هدمه عام 1978 م وبناء مسجد جديد وسكي ايضا مسجد الباشا .

Basha-Jeddah-historic-mosque Minaret Basha Jeddah historic mosque

– مسجد عكاش :
مسجد عكاش التاريخي يقع في داخل المنطقة التجارية بجدة التاريخية , وسمي بهذا الاسم نسبة الى عكاش اباظة الذي قام بترميمه وتجديد بنائه , وقال عنه المؤرخون انه شاهد على قرنين من تاريخ جدة , وقد اختلف المؤرخون في تاريخ بنائه , فبحسب اللوحة المعلقة على ابواب المسجد انه تم بنائه في عام 1200 هجري , وهناك وثيقة عثمانية تم تسجيل المسجد صدرت عام 1188 اي فبل تاريخ اللوحة , وقيل ان من قام بانشائه عكاشة اباظة , وهو رجل ثري قد كان سجن ظلما في العهد العثماني , وان سجانه هو من أل هزازي , وقد اعطاه عكاشة اباظة وعد في حالة الافراج عنه سيقوم ببناء مسجد ومرافق يعود ريعها الى أل هزازي .
هذ وقد بني المسجد على ارضية مرتفعة عن مستوى الشارع , حيث يصعد اليه بدرجات , وللمسجد خمسة ابواب تم صنعها من خشب الجوز القديم , والمميز بلونه البني المحروق الذي يبقى كما هو على مر السنين , وللمسجد قباب دائرية مرتفعة عن الارض , عليها نقوش وزخارف اشكال اسلامية رائعة .
ويقع مسجد عكاش في المنطقة التجارية بجدة التاريخية , وقد بني المسجد واحيط بها محلات تجارية عديدة , وتم وقف ريعها على عمارة وترميم المسجد وكل ما يحتاج اليه , وهو ما جعله صامد ومقاوم للزمن , وقد تم اعادة وترميم المسجد مرتين الاولى عام 1864 م والثانية عام 1977 م , والمسجد موجود حتى الان بحالة جيدة وتقام به الصلوات ويوجد به حلقات لتحفيظ القرأن الكريم .

Akash Jeddah historic mosque is surrounded by shops Akash Jeddah historic mosque

– مسجد المعمار :
مسجد المعمار الموجود بمدينة جدة التاريخية في المملكة العربية السعودية , وهو مسجد تاريخيا قديم يمتد عمره الى ما يقرب من 340عام , تحدثت عن بناء السمجد وتاريخه كثير من الكتب القديمة , حيث ذكر انه تم بناء المسجد على يد احد الولاة ويسمى مصطفى معمار باشا , وانه قام ببناءه عام 1263 هجري , ولكن هناك تاريخ محفور على محراب المسجد هو 1093 هجري وهو ما يثبت ان عمر المسجد يرحع الى 430 عام مضت .
يوجد المسجد في اخر شارع قابل المعروف باسم برحة ضيف , والمسجد ذو مساحة كبيرة , وهو يرتفع عن مستوى الشارع ويصعد اليه بدرجات وهذا اذا اتاه المصلين من الجهة الشرقية , اما من الجهة الشمالية فهو على مستوى الشارع ويدخله المصلين مباشرة بدون اي صعود , والمسجد بحالة جيدة تقام فيه الصلوات واشتهر بصلاة التراويح التي قيل انها لم تنقطع فيه منذ بناءه .

Mamar Jeddah mosque-

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق