نصف المخ الأيمن وسر الإبداع

كتابة: إيمان أصلان آخر تحديث: 07 يونيو 2015 , 00:15

هل أنت شخص أعسر ؟ هل تستخدم يدك اليسرى بمهارة ؟ إذا كانت الإجابة نعم ، فأنت شخص مبدع . يشكل العسر أي من يستخدمون يدهم اليسرى ما يقارب من 26% من البشر ، ولم يكن هناك تفسير علمي لهذا السبب وكانت الأمهات تحاول تغيير هذه العادة لدى أطفالهن منذ الصغر وتدفعهم لاستخدام اليد اليمنى ، ولكن ما أثبته العلم الحديث يجعل على كل أم لديها طفل أعسر أن تنمي فيه هذا الأمر وتتركه يستخدم يسراه بكل حرية ، بل على العكس عليها أن تدفعه لتنمية هذه الميزة والاستفادة منها .

لماذا أنا أعسر ؟
يشكل العسر 26% تقريباً من البشر ، وهناك 60% يستخدمون اليدين اليمنى واليسرى بنفس القدر من المهارة تقريباً ، وبقية الأشخاص أيامن . ويرجع السبب في هذا إلى المخ . يتكون المخ البشري من نصفين يطلق على كل منهم نصف الكرة المخية cerebral hemispheres ، في الشخص الأيمن ، يهمين نصف الكرة المخية الأيسر على وظائفه وفي الأيسر يكون نصف الكرة المخية الأيمن هو المهيمن .

النصف الأيمن والإبداع
في دراسة حديثة أجريت بجامعة مونبلييه الفرنسية ، وُجد أن ربع الرسوم الجدارية التي عثر عليها في الكهوف في مرحلة ما قبل التاريخ ، قد رسمها أشخاص يستعملون يدهم اليسرى . وخلصت الدراسة؛ أولاً إلى أن نسبة العسر بين البشر موجودة منذ بدء الخليقة؛ وثانياً إلى انتشار الإبداع والقدرة على القيام بالوظائف الغير اعتيادية بين مستخدمي اليد اليسرى عن اليمنى . ويفسر هذا توارث المواهب وبعض المهن المميزة داخل عائلات معينة ، حيث يؤدي زواج الرجل الأعسر من إمرأة عسراء إلى ولادة أطفال عسر بنسبة 35% ، وبالتالي إن كان أحد الأبوين يتمتع بموهبة معينة أو تفوق ونبوغ في مجال ما يمكن بالمزيد من التعليم والتدريب أن يرث أبنائهم هذه الموهبة .

ونجد أن مستخدمي اليد اليسرى ينبغون في الكثير من المجالات مثل اللغات حيث يمكن لبعضهم إتقان أكثر من لغة بخلاف لغته الأم ، ونجدهم آخرين يتذوقون الألوان فيصبحون رسامين ومصممي ديكور . يفضل العسر الأعمال الإبداعية من رسم وتأليف وشعر وتلحين ، ويتميزون بخيال خصب وقدرة تخيلية عالية .

بماذا يتحكم نصفي المخ ؟
• النصف الأيسر : من يهيمن لديهم النصف الأيسر من المخ يستخدمون يدهم اليمنى بشكل رئيسي ، وعلى المستوى العملي والمهني نجدهم أشخاص منطقيون ، يحكمون على الأمور من منطلق عملي ويجيدون التفكير التحليلي ويتعاملون مع الأرقام ويفضلون الوظائف العلمية مثل الطب والهندسة .
• النصف الأيمن : يستخدم هؤلاء الأشخاص يدهم اليسرى في معظم نشاطاتهم الحياتية ، ونجد منهم الفنانين ، الملحنين ، الشعراء ، الفلاسفة ، والأطباء النفسيين ، كما يتميزون بصفة عامة بسرعة البديهة والقدرة على الإبداع .

وبالرغم من ذلك ينبغي القول أن تقسيم البشر على أساس نصفي المخ الأيمن والأيسر ليس منصفاً ، فعلى الرغم تحكم النصف المهيمن في وظائفنا الحيوية ، إلا أن هناك عاملاً هاماً يلعب دوراً رئيسياً في شخصيتنا وقدراتنا وهو استخدام الشخص للشبكات العصبية داخل المخ ، مما يدل على أن يمكن لكلا الشخصين الأيمن والأعسر أن ينمي مهاراته بزيادة قدراته العقلية وتدريبه على التفكير المنطقي ، فضلاً عن أن أي موهبة أو سمة إبداعية تحتاج إلى الكثير من التعليم والتدريب لتنميتها وإظهارها .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق