طرق ابداعية لتقوية الذاكرة قبل المذاكرة

كتابة ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 04 يوليو 2019 , 17:12

دائماً ما نتعرض لاحد مشكلات النسيان وضعف الذاكرة ، هل تعرضتم في احد المرات لنسيان مكان شئ ما كان منذ قليل امامكم ؟! ، هل ذاكرت العديد من المعلومات جيداً ثم بعد وقت قصير نسيتها تماماً ، هذه المشكلة الكبيرة لها طريقة ابداعية نشر خطواتها علماء النفس طبقاً لاخر الابحاث العلمية المعروفة لديهم .

طرق ابداعية لتقوية الذاكرة قبل المذاكرة

الاستذكار

1◄ التركيز على مادة المذاكرة : التركيز من اهم عوامل الانتباه وعدم النسيان ، فعندما تبتعد عن مراكز الضوضاء وتشتيت الذهن ، وتبدأ في قراءة ما تريد في مكان هادئ ومرتب ، تنتقل المعلومات بسهولة من الذاكرة قصيرة المدى الى الذاكرة طويلة المدى ، فلا تُنسى مرة اخرى .

2◄ تجنب الجلسات الطويلة للمذاكرة : ينصح العلماء بتقسيم المذاكرة على جلسات قصيرة ، فقد اظهرت الابحاث الاخيرة ان التلاميذ الذين يستذكرون دروسهم بانتظام وبكميات قليلة ، يحافظون على معلوماتهم دون نسيان على عكس هؤلاء الذين يقومون باستذكار دروسهم جميعاً مرة واحدة في جلسة مطولة .

3◄ تنظيم المعلومات : يختفظ العقل بالمعلومات في مجموعات مترابطة ومتشابهة ، على عكس المعلومات المتفرقة والغير مترابطة ، لذلك حاول دائما ان تقوم بتجميع المعلومات المترابطة والمتشابهة في مجموعات خاصة بها ، مع وضع عنوان عام لها ، هذا سيجعلك تستدعيها في اي وقت تحتاجها بسهولة تامة .

4◄ استخدم رموز مختصرة : الرموز المختصرة من افضل الطرق المستخدمة لسهولة استدعاء المعلومة والاحتفاظ بها لوقت طويل ، يمكنك الربط بين المعلومات المراد حفظها واشياء اخرى من وحي خيالك قد تكون مزحة ، او اغنية او ما شابه لسهولة تذكرها والربط بينها وبين ما تحفظه عن ظهر قلب .

5◄ التدريب على ما تم مذاكرته : دائماً تدرب على ما تم مذاكرته جيدا عدة مرات ، لسهولة استدعاء المعلومة في اي وقت ، مثل ان تقوم بحفظ مصطلح ما ، ثم تعيده على مسامعك اكثر من مرة ، ثم تقرأ شرح مستفيض فيما يخص المصطلح ، ومع الاعادة والاستفاضة ستجد المعلومة اصبحت اسهل ومن الصعب نسيانها .

6◄ تصوير ورسم المفاهيم : من الاشياء الهامة التي تساعد على حفظ المعلومة جيداً ، هى الاشكال والرسومات التوضيحية الخاصة بها ، وكلما كانت المعلومات غنية بالصور والرسومات البيانية التوضيحية ، كلما كانت اسهل في استرجاعها وحفظها ، فاذا لم يكن الموضوع مُصور ، حاولوا تخيل صورة توضيحية للمعلومة لتربطوا بينها وبين المعلومة المكتوبة .

7◄ تعليم المفاهيم الجديد لشخص آخر : أكد العلماء ان المذاكرة بصوت مرتفع ، هي افضل الطرق التي تساعد على تثبيت المعلومة جيداً ، والافضل منها اذا استطعت اعادة شرح المعلومة لشخص آخر كصديق لك او زميل في الدراسة ، فالقدرة على شرح وتبسيط المعلومة تجعلها سهلة الحفظ والاسترجاع في اي وقت آخر .

8◄الاسترخاء والنوم : أكد العلماء بعد تجارب عديدة ، ان اخذ قسط من الراحة بعد استذكار معلومة جديدة ، يساعد بقوة على تثبيت المعلومة وحفظها ، وانه عندما تأخذ بعض الوقت للنوم والاسترخاء بعيداً عن ما ذاكرته ، يساعدك على التذكر والاستيعاب ، افضل من السهر وعدم النوم لساعات طويلة متواصلة ، واذا احتاج الامر الى الدواء فهناك ادوية امنة مثل ستيميولان لاضطرابات وضعف الذاكرة وقصور القدرات الذهنية .

نتمنى لكل ابناءنا من الطلاب والطالبات النجاح والتوفيق في امتحاناتهم ، ونتمنى ان تقوموا بتجربة هذه الطرق الجديدة واخبارنا بالنتيجة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق