جرعات الأدوية خلال الصيام

- -

كثير من المشاكل التي تشغل بال المريض حين يهل عليها شهر رمضان المبارك هي قضية تناول الأدوية كيق يتعاملون مع الدواء خصوصًا أن بعض الأدوية تحتاج إلى عدد جرعات مكرره في اليوم و البعض يتناول أكثر من دواء لأكثر من عرض و بعضها تأخذ قبل الطعام بعدد من الساعات فيبدأ المريض بالبحث عن وسيلة فعالة لدواء حتى لا تتأثر الصحة بتقليل عدد الجرعات لابد اولًا من إستشارة الطيب الخاص بك إذا كنت لا تمتلك الوعي الصحي ،الدواء يصنف لعدد من الاعراض هناك أدوية لابد من إستشارة الطيب الخاص بك بجرعاتها و هناك أدوية من الممكن ان تتبع فيها المعلومات التالية :-

أولًا : المضادات الحيوية
يوجد بعض المضادات الحيوية التي تتفاعل مع الأطعمة لذلك يرجح تناول المضاد الحيوي بعد الإفطار و على المريض الإلتزام بالجرعة الموصوفة لا يزيد عليها و لا ينقص و ينصح بتناولة مرة واحدة عند الإفطار أو عند السحور المضاد الحيوي يهبط من الجسم فلا يقوى على الصيام لذلك من الأفضل جرعة واحدة فقط ،الدواء التي تكون الجرعة الخاصة به مرتين حسب الطبيب تأخذ الجرعة الأولى بعد الإفطار و الثانية بعد السحور ، أما الثلاث جرعات لابد من استشارة الطيبب عن بدائل لتلك الدواء .

ثانيا : مسكنات الألم
يفضل تناول الجرعة بعد الإفطار ، مع شرب كميات كبيرة من المياة خلال فترة الإفطار و الحذر من الزايدة في الجرعة المحددة لك .

ثالثًا : ادوية الصرع
بعض الأدوية يمكن أخذها مرة واحدة لأنها تكون طويلة المفعول و باقي الأدواية يمكن أخذها مرتين و تكون مناسبة لشهر رمضان غير ذلك لابد أن تلجأ لطبيب ، لو أصيب المريض بنوة صرع خلال الصيام لابد من الغفطار فورًا و تناول مواد غذائية مغذية و تحتوي على نسبة من السكر .

رابعًا : ادوية ارتفاع ضغط الدم
يؤثر ضغط الدم سواء المرتفع أو المنخفض على توازن الجسم أثناء نهار الإفطار كما تؤثر الأفراط في  بعض الأطعمة على مفعول الأدوية لذلك يجب الإعتدال في تناول التمر و الخضروات و شرب الماء بكميات كبيرة يفضل كوب كل ساعتين في وقت الإفطار و يفضل تناول الجرعة المخصصة من الدواء بعد الإفطار .

خامسًا : أدوية القلب
المصابون بالذبحة الصدرية يمكنهم الصيام مع الاستمرار في تناول الدواء خصوصًا ان الدواء يكون جرعة واحدة في اليوم و لكن هناك حالات ينصح الأطباء فيها بعدم الصوم كالجلطة الحديثة و المصابون بفشل حاد في القلب في حال الأدوية الت تزيد جرعها عن ثلاثة جرعات يجب استشارة الطبيب الخاص .

سادسًا : أدوية السكر 

هناك نوعان من أدوية السكر النوع الأول الأنسولين : يستطيع الصائم أخذه جرعة قبل الإفطار و جرعة قبل السحور حسب حالة المريض فالسكر يعتمد على قياسة و نسبته في الدم .

النوع الثاني الاقراص المخفضة للسكر : تكون قبل الإفطار و على المريض استشارة الطيب فيما إذا يحتاج إلى جرعة واحدة أو جرعتين بالنسبة لمريض السكري يجب عليه الإقلال من تناول النشويات و تناول وجبة السحور متأخرًا قبيل الفجر لتحافظ على نسبة الجلوكوز بالدم أثناء فترة الصيام  عدم تناول المقليات بكميات كبيرة ، الاطعمة التي تحتوي على دهون تزيد من امتصاص بعض الأدوية ، تناول الزبادي و الفاكهة بكميات أكبرلإحتوائها على الألياف المفيدة لجسم .

سابعًا : أدوية المعدة و الجهاز الهضمي
في العادة تأخذ الأدوية المعدة قبل الطعام بربع ساعة حتى تبطن جدار المعدة لذلك يفضل تناولها قبل السحور بربع ساعة مع تجنب المؤكولات التي تهيج المعدة كالشاي و القهوة و المؤكولات الحارة و الدسمة ..

يمكنك الاطلاع على مقالات هامة :
معلومات وتفاصيل عن السكري النوع الاول
معلومات هامة عن السكري النوع الثاني
اضرار الافراط و كثرة تناول المسكنات
المضادات الحيوية الطبيعية وانواعها
الحساسية من المضادات الحيوية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *