7 حلول بسيطة لرفع مستويات الحديد

كتابة: محررة آخر تحديث: 07 مارس 2017 , 09:20

حوالى 20 % من النساء , 50 % من الحوامل و 3 % من الرجال يعانون مشاكل نقص الحديد في الجسم , الحل في معظم الحالات هو الحصول على المكملات الغنية بالحديد مع الحصول على الطعام الغنى بالحديد مع العلم ان انخفاض مستويات الحديد ليست جيدة لصحتك. هذه هي مشكلة هذا شيوعا بيننا. إذا كنت تعاني من هذا ثم هل يمكن أن يتساءل ما الذي يمكنك فعله بالإضافة إلى أخذ حبوب الحديد الخاص بك. اتضح أن هناك فعلا  7 حلول بسيطة لرفع مستويات الحديد الخاص بك .

1- اخذ حبوب الحديد المكمله مع عصير البرتقال بدلا من الماء لأن هذا يساعد على امتصاص الحديد بشكل أفضل , هل اكتفيت من عصير البرتقال , أختر بدائل أخرى غنيه بـ فيتامين ”  ” Cمثل وعاء من الفراولة او الكيوى , آخر نصيحة للحصول على أكثر فائده من حبة الحديد الخاص بك هو تجنب منتجات الألبان لمدة ساعة قبل وبعد أخذ مكملات الحديد الخاص بك . وذلك لأن الكالسيوم يمنع من امتصاص الحديد.

2- زيادة معدل اللحوم الحمراء فى الاكل , هناك العديد من مصادر الحديد في الأطعمة ولكن اللحوم الحمراء هي واحدة من أفضل مصادر الحديد على الاطلاق. خاصة الكبد فهو عالى في نسبه الحديد. إذا كنت من النوع المفضل للحوم بكميات ضخمة او كما هي ، ابتكر العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها كــ البرغر للحصول على مصدر للحديد. التاكو، معكرونة باللحم , الكفته وغيرها من الاكلات  . الإبداع و الابتكار في الوصفات يمكن ان يحل المشكلة.

3- اضف المزيد من الخضار في وجباتك , الخضروات هى مصدر جيد جدا للحديد , خصوصا السبانخ واللفت من الخضروات المليئة بالحديد لو طهت بالبخار و ليس لمده طويلة , و هى بديل عظيم لمحبي الخضروات , يمكنك ان تعوضهم عن عدم اكل اللحوم , يمكنك ان تستخدم السبانخ و اللفت كقاعدة لسلطتك اليومية او كخضار مطبوخ كطبق جانبي مع الدجاج المشوى و القليل من الليمون على الخضروات لزيادة معدل امتصاص الحديد من الطعام

4- استخدام مقلاة حديد للطبخ , هل تعلم ان استخدامك و تغيير لمقلاة الطهي يمكن ان يغير معدل الحديد في الدم , يمكنك زيادة معدل الحديد بالطهي في مقلاة حد مصنوعه من الحديد , اعلم ان تبدو فكرة غريبة في البدايه و لكن الكثير من الاطباء اوصو باستخدام المقلاه الحديد , هل تعلم ايضا ان في البلاد الشديده الفقر التي لا يتاح لها تناول اللحوم كل يوم ويعانون من نقص الحديد يضعون من الطعام قطعه من الحديد على شكل سمكة مصممه خصيصا للطبخ مع الطعام لمدة 15 دقيقه و يحصلون على الحديد المطلوب فى طعامهم .

5- التحكم في الدورة الشهرية , لو كانت دورتك الشهرية شديده النزيف فمن المرجح انك من الناس التى تعاني من نقص  الحديد في الدم و لكن هناك حل يمكن أخذ ايبوبروفين بانتظام خلال الأيام الأولى والثانية من الدورة الشهرية فهو يقوم بتقليل من كمية النزيف لديك ويساعد على تسكين الألم المستمر , كما انه يساعد على عدم فقدان الكثير من الدم و بالتالي التقليل من نسبة الحديد .

6- اكل حبوب الافطار المزوده بالحديد , الكثير من حبوب الافطار غنية بالحديد و لكن نسبة الحديد بداخل كل واحد متفاوتة و نصيحتي انك يجب ان تقرأ جيدا كل ما هو مكتوب على العلبة و اختيار الاكثر في كميه الحديد , مع القليل من البحث يمكنك الحصول على حبوب افطار غنية بالحديد و ممتعة .

7- الحصول على وجبة خفيفة ذكية يمكنك أيضا الحصول على الحديد في الوجبات الخفيفة على مدار اليوم , حاول الحصول على الحبوب الجافة أو الفشار بدلا من رقائق البطاطا في الليل. استبدل الكوكيز بالمشمش المجفف و الزبيب خصوصا انه متوفر بكثرة فى رمضان , هذه ليست سوى عدد قليل من الخيارات من الوجبات الخفيفة التي تقدم الحديد. كنت على يقين من العثور على شيء تحب ملئ بالحديد .

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى