نقص البروتين سبب لتساقط الشعر

- -

ما هو الاسرار الدفين لصحة الشعر؟ لماذا عندما نقوم بعمل حمية غذائية قاسية يتساقط الشعر؟ هل لأننا قللنا كمية الغذاء؟ ام لأننا انقصنا أحد العناصر المهمة في غذائنا ؟

الشعر يحتاج الى جميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الازمه وليبقى الجسم بصحة جيده. قوة الشعر وصلابته معظمها مكونة من البروتين إذا الشعر يحتاج الى البروتين لكي ينمو ويبقى قويا وبصحة جيده. الشعر والاظافر كلاهما اليافهما مكونه من البروتين حيث تخبر الابحاث أن في أي وقت من الأوقات 90% من الشعر يكون في مرحلة النمو في كل شعره واحده، طور النمو هذا يستغرق 3-4 سنوات بعد انتهاء هذا الوقت يدخل الشعر في مرحلة الراحة التي تستمر 3 شهور قبل ان تسقط وتحل محلها شعره جديده. فإذا كنت لا تحصل على البروتين الكافي في نظامك الغذائي. فأن عددا غير متناسب من الشعر قد يدخل في مرحلة الراحة ولا ينمو من جديد.

فروة الشعر النموذجية الشعر يكون فيها من 120 ألف -150 ألف خصلة من شعره، يسقط حوالي من 50-100 خصلة يوميا. معظم الناس لا تلاحظ هذا التساقط لأنه بسيط. ولكن إذا كانت عدد الشعرات المتساقطة كبيرا بشكل غير معتاد في هذه اللحظة يدخل الشعر في مرحلة الراحة، وتساقط الشعر سوف يصبح ملاحظا.

أحيانا يكون سبب تساقط الشعر هو نقص البروتين في النظام الغذائي او وعادات الاكل الخاطئة والذين يقومون بحمية قاسية يلاحظون بعد فتره من الحميه ان الشعر لديهم بدأ بالتساقط هذا لان الحميه لم تكن توفر البروتين الكافي فيها .فعندما ينقص البروتين على يقوم الجسم بأنفاذه فيحول البروتين من الشعر الى اجزاء الجسم لتقوم بعمليتها والشعر يكون مرحلة الراحة بالتالي لا ينمو شعر جديد بدل الذي تساقط ويزداد تساقط الشعر لاحقا من شهرين الى 3 أشهر.
Top-10-Foods-To-Prevent-Hair-Loss

طريقة حل المشكلة
في البداية كمية البروتين التي يحتاجها الجسم بحسب التمارين الرياضية التي يقوم بها .ولكن في الغالب من 60 الى 80 جرام يوميا . وهناك مواقع على الانترنت تستطيع من خلالها حساب كم يحتاج جسمك للبروتين في اليوم. يمكننا علاج هذه المسألة بتحسين غذائنا وتوفير البروتين الكافي للجسم والشعر وهو عن طريق الأطعمة بالتأكيد فيجب على البالغين اكل 2-3 حمص يوميا .

البروتين موجود في اللحم والدجاج والبيض والسمك وبعض أنواع الجبنة (فيجب التأكد من هذه النقطة لان بعض الاجبان لا تكون طازجة بل يصنعونها من مخلفات الحليب) والفاصوليا المجففة والتوفو (التوفو هي نوع من الجبن النباتي مصنوعة من حليب الصويا) والمكسرات والحبوب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Afnan Ameen

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *