شرح كيفية رسم برج ايفل بقلم الرصاص

برج ايفل هو عبارة عن برج حديدي يصل إرتفاعه الى 324 متر تقريبًا , و هو يوجد في شمال غرب حديقة شامب دي مارس في العاصمة الفرنسية باريس , و قد شيد البرج في عام 1889 و كان يسمي برج 300 متر و حتى العام 1930 كان البرج هو أعلى بناء في العالم و يمثل البرج واحد من الأشكال المحببة للرسم , لذا فاليوم سنتعلم معًا كيفية رسم برج ايفل بالقلم الرصاص .

خطوات الرسم .
1- رسم ضلع مثلث و رسم خط داخلى يمثل محور للمثلث الكبير .
2- في الثلث الأخير للمحور رسم ضلع صغر متقاطع مع هذا المحور لتكوين مثلث صغير من أسفل .
3- رسم الضلع الثاني للمثلث الكبير و رسم قاعدة المثلث و بذلك يكتمل تقريبًا الهيكل للنصف العلوي من البرج .
4- رسم ضلع يمثل تقريبًا نصف طول ضلع المثلث العلوي و كذلك الضلع في الجهة المقابلة و توصيل رأسي الضلعين بقطعة مستقيمة .
5- رسم خطين موازيين لكل ضلع من أضلاع الأجناب و كذلك خطين افقيين يوزايان قاعد المثلث العلوي .
6- تحديد شكل الفراغ الموجود في جسم البرج من أعلى و هو أشبه بشكل الباب المفتوح .
7- إغلاق القاعدة من أسفل مع رسم خطين موازيين لها لتعطي شكلين أقرب ما يكون لمتوازي الاضلاع .
8- على مسافة أكبر قليلًا يتم رسم خط أفقي موازي للثلاث خطوط السابقة و رسم حد للضلع الخارجي لقاعدة البرج و خطين داخليين موزازيين لهذا الضلع .
9- بدأ رسم القوس اسفل البرج او ما يشبه الأرش .
10- البدأ في إضافة التفاصيل للبرج لتحديد الحديد المتداخل أعلى القوس ثم في الجانب الأيمن منه .
11- البدأ في رسط خطوط أفقية في المثلث الذي يمثل الهيكل العلوي للبرج بحيث تصنع مربعات صغيرة و إغلاق المثلث الصغير بعمل علامات إكس تناسب مساحة المثلث .
12- إظهار خطوط التحديد لهيكل البرج العلوي و عمل قطرين لكل مربع من المربعات الصغيرة التي تم تحديدها في الخطوة السابقة مما يظهر شكل الحديد المتداخل في هيكل البرج .
13- عمل تظليل داكن في القاعدة أسفل المثلث او الهيكل العلوي للبرج لإظهار البروز في هذا المكان و أسفلها يتم رسم خطوط مائلة متوازية تميل جهة اليمين و خطوط مائلة ناحية الجهة العكسية لتظهر تداخلات الحديد في الهيكل .
14- التظليل بلون داكن لإظهار عمق المكان المفتوح في جسم البرج و عمل خطوط أفقية على جانبي الفتحة لتكوين أشكال مربعات صغيرة ثم رسم قطرين لكل مربع للوصول الى الشكل المتداخل .
15- التظليل بلون داكن أسفل حد القاعدة للجزء الأوسط في البرج و رسم خطوط رأسية , لإظهار البروز يتم إضافة أركان داكنة في الجزء الثاني من القاعدة .
16- رسم الجانب الباقي من القاعدة و إظهار تداخلات الحديد بها و كذلك إظهار الظل في أركان القوس من أعلاها لإظهار البروزات .
17- في الجزء الفارغ أعلى القوس يتم رسم خطوط مائلة في جهة و رسم خطوط مائلة ناحية الجهة المعاكسة لإظهار تداخلات حديد الهيكل .
18- تظليل القوس من الداخل بلون داكن لإظهار العمق الداخلى للهيكل .
19- إضافة تغميق لدرجة الظل في الاماكن التي تظهر عمق الهيكل او إتساعه .
20- إبراز الخطوط المحددة لهيكل البرج الخارجي و كذلك التداخلات في حديد الهيكل و التي تظهر بشكل علامة إكس ( X ) .
21- ترك مساحةة مستطيل أعلى المثلث العلوي لهيكل البرج دون عمل تداخلات الحديد بشكل إكس و رسم خطين موازيين لضلع المستطيل العلوي و فوقهم خط متعرج و أعلاه مثلث يمثل الخط المتعرج قاعدته يخرج منه خط رأسي يمثل الهوائي أعلى البرج .

لاحظ أن الحصول على هذا الشكل قد لا يحدث من أول محاولة ربما تحتاج لأكثر من محاولة او مسودة حتى تحصل على شكل مرضي لك .wahedethninthlatharbaakhamsastaasabaatamaniatesaaashrahdasharetnashartlatashararbatasharlhamastashatsetasharsabatashartmantashartsatashareshreenwahed wa eshreenetnen wa eshreenthlatha wa eshreenarbaa wa eshreenkhamsa wa eshreenseta wa eshreensabaa wa eshreentamania wa eshreentsaa wa eshreenthlatheenwahed wa thlatheenethnan wa thlatheenthlatha wa arbaeenarbaa wa arbaeenkhamsa wa arbaeenseta wa arbaeensabaa wa arbaeenthmania wa arbaeentesaa wa arbaeenkhamseenwahed wa khamseenetnen wa khamseenthlatha wa khamseenarbaa wa khamseenseta wa khamseensabaa wa khamseenthmania wa lhamseentsaa wa khamseen

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *