كيف تصنع برج ايفل من الخشب

كتابة Yasmin آخر تحديث: 09 أغسطس 2020 , 04:45

برج ايفل هو واحد من أشهر المباني والأكثر تميزاً حول العالم مما يجعل الكثيرون يقومون بمحاولة تنفيذ نموذج له بواسطة العديد من الطرق والأدوات سواء كان ذلك عن طريق الرسم على الأوراق أو تنفيذ مجسم له باستخدام الكرتون، المعدن أو الخشب، وهو ما يكون الهدف منه إما المتعة فقط لا غير أو أنه متعلق بتكليف خاص بالدراسة، وفي الواقع فإن التصميم يبدو في نهايته بعد اكتماله وإتمام تنفيذه معقداً وصعب القيام به بينما الحقيقة خلاف ذلك فهو بسيط ولا يتطلب سوى القليل من المواد والوقت وبعض التركيز.

صناعة برج إيفل بأعواد الخشب

يمكن أن يتم تنفيذ برج إيفل الخشبي بواسطة أعواد الثقاب وهو ما يتم عن طريق بعض الخطوات يتمثل أولها في البحث حول رسم خطي لبرج إيفل ولابد أن يكون الرسم الخاص بالبرج مستقيماً من الجانب كما ينبغي أن تكون الخطوط واضحة وحادة مع تجنب استخدام الرسوم ضعيفة الجودة أو الضبابية.

How to Draw The Eiffel Tower 3D Trick Art - YouTube

فلا يتم استخدام الصور التي يوجد بها مباني أو أشخاص أو أشجار متداخلة مع البرج، مع استخدام الرسم الذي يعرض جانب واحد فقط منه إذ سوف يتم استخدام أربعة صور مختلفة كل منها خاصة بكل جانب له، ثم سيتم لصق كلاً منهما لكي يتم إنشاء برج ثلاثي الأبعاد، كما يمكن أن يتم تكبير الرسومات إن تطلب الأمر ذلك.

يعد ذلك الرسم هو القالب الأخير الخاص بتنفيذ البرج لذلك لابد من التأكد أن له ذات الحجم المراد أن يكون البرج عليه في النهاية، وإن تم الحصول على تلك الرسمة من كتاب أو مجلة وكان أصغر من الحجم المرغوب به يمكن أن يتم تكبيره عن طريق آلات التصوير، بينما إن تم الحصول على الرسم عن طريق الإنترنت يمكن استخدام برنامج تحرير الصور مثل الرسام أو Photoshop من أجل تكبير الرسم، حيث إن برنامج (Photoshop) يعد خياراً مثالياً بتلك الحالة لتكبير الصور لكي يتم ضبط الحجم بالسنتيمترات والبوصات.

قم بتتبع رسم برج ايفل أو النسخة التي تمت طباعتها، وفي الحالة التي تكون جيد فيها بالرسم يمكن أن تقوم بتتبع الرسم عن طريق استخدام القلم الرصاص وورق التتبع، وإن تم إيجاد رسم برج إيفل بكتاب لابد أن يتم تصويره، وإن كان تم إيجاد الرسم بواسطة الإنترنت يمكن حينها أن تتم طباعتها.

إن كنت ترغب في طباعة الصورة بحجم كبير قد يتطلب الأمر حينها طباعته للعديد من الصفحات ثم يتم لصق الصفحات مع بعضها البعض لتكوين صورة واحدة والتأكد أن الخطوط تتماشى فيما بينها بانتظام وسلاسة دون وجود فجوات بينها، ثم يلتصق الرسم فوق سطح عمل مستو، إذ يتم وضع الرسم أعلى الطاولة ومن ثم لصق الزوايا السفلية، وإن كان الرسم على ورقة واحدة يتم لصق الزوايا العلوية كذلك، بينما إن كان الرسم على أوراق متعددة تترك الزوايا العلوية دون أن يتم لصقها.

إن كان الرسم ممتد على أكثر من صفحة فسوف يكون هناك حاجة إلى نقل تلك الصفحات للأسفل ولصقها مرة أخرى خلال الانتقال من قسم إلى آخر، ثم يتم تغطية القالب بقطعة من البلاستيك الشفاف بما سيسمح بلصق القطع بواسطة القالب ثم يتم تقشيرها، حيث ستعمل الصفحة الواحدة أو واقي الصفحة مثل النوع المستخدم بجهاز العرض العلوي بطريقة أفضل، حيث يوضع البلاستيك أعلى قاعدة الرسم ويتم تثبيت الحواف على الطوالة بواسطة الشريط اللاصق لكي لا ينزلق.

أدوات صناعة برج إيفل من الخشب

يمكن استخدام ورق البرشمان أو ورق الشمع كما يمكن استبدال ذلك بواسطة وورق الفريزر شريطة أن يكون الرسم غامق بدرجة واضحة، حيث لابد أن تكون رؤية الخطوط واضحة، بالخطوة التالية يتم استخدام الخشب إن كان هناك رغبة في صناعة نموذج تقليدي للبرج وهو ما يعد واحد من أكثر المواد التي تتطلب دقة وقطع كثيرة، وهو ما سوف يتطلب العمل بواسطة شرائح رقيقة من الخشب مثل أعواد الثقاب إلى جانب أدوات تحريك القهوة دون العصى الحرفية والتي سوف تتطلب التعرف جيداً على الطريقة التي يتم من خلالها ثني خشب البلسا بالمنحنيات.

لكي يتم تقوس خشب البلسا يتم نقعه لمدة ساعة بالماء الساخن ومن ثم يمكن حينها أن يتم ثنيه بالشكل المرغوب به ثم يتم تثبيته بمكانه بواسطة خيط أو شريط إلا أن يجب قبل استعماله، كما يمكن استخدام الغراء الساخن من أجل صناعة نموذج صغير الحجم فهو الأفضل للطراز الأصغر من ورق الطباعة القياسي ولا يتم استخدام الغراء إن تخطى حجم النموذج أكبر من ثمانية وعشرون سنتيمتراً، حيث إن استخدام الغراء الساخن بنموذج أكبر من ذلك الحجم قد يترتب عنه انهيار البرج.

صناعة القاعدة والجوانب لبرج إيفل

تتم ملاحظة الأقسام العليا والمتوسطة والسفلية إذ أن برج إيفل مكون من ثلاث أقسام رئيسية وهي قاعدة، أعلى، ووسط تلك الأقسام منقسمة بواسطة درابزين افقيين من بين الأقسام تلك الجزء العلوي وهو الأطول والمتضمن سقف صغير الحجم، هنا يتم لصق القطع بواسطة الصمغ لصناعة إطار القاعدة.

يتم قطع المواد المرغوب وضعها بأسفل جوانب زاوية القاعدة، حيث يوضع قطرة من الغراء الأبيض أسفل وأعلى القطع ثم توضع بالقالب للتأكد من تماشي القطع مع الخطوط الموضوعة بالقالب، وبعد تجميع القطع يتم لصق الصمغ وتحوله إلى شفاف، ومن ثم يتم تكرار تلك الخطوة ثلاث مرات وهو ما يتطلب وجود أربعة قطع متطابقة للقاعدة، ثم تكرر العملية للأقسام الأربعة المتبقية.

سوف يتطلب الأمر أربعة قطع للقسم الأوسط، وأربعة قطع للقسم العلوي، مع الحرص على إنشاء قطع إضافية مثل الدرابزين والسقف وهو ما يعتمد على التفاصيل المرغوب بتنفيذها في البرج الخشبي، وحينما يتم استخدام ذات الطريقة حين إنشاء جوانب البرج لابد من البدأ بالخطوط العريضة ثم ملأها بخطوط متقاطعة أو رئيسية، وعند صناعة السقف تتم إنشاء الجدران أولاً ثم مثلثات السقف الأربعة بطريق منفصل.

تجميع قطع البرج

يتم البدء يتجمع القطع الأساسية عن طريق اللصق لتشكيل مربع ومن ثم رسم خطوط من الغراء على طول الحافة الداخلية للقطعة الأولى الأساسية ثم وضع القطعة التالية مقابل التشكيل للزاوية اليمنى، ثم لصق القطعتين الأخرتين لكي يكتمل المربع ثم التأكد بمحاذاة الحواف السفلية والعلوية.

ومن ثم يستخدم الغراء الساخن لتثبيت القطع حتى تجف ثم يتم تكرار العملية للأقسام العلوية والوسطى، كما يمكن استخدام الزجاجات والعلب لدعم القطع وقت التجفيف، ثم لصق الثلاث أقسام معاً وإذا كنت ترغب في لصق الدرابزين والمنصات يتم لصقها الجزء العلوي من القاعدة والأقسام الوسطى وبعد أن يجف يتم لصقها ورصهم، مع التأكد من محاذاة الدرابزين مع الأماكن الخاصة به في القالب لتتماشى مع الحافة السلفية للدرابزين والحواف الجانبية لكلٍ من القطع الجانبية.

يتم تجميع السقف ولصق الجدران ببعضها البعض لصنع مربع أولاً ثم يلصق الجزء العلوي من السقف لصنع هرم ثم يترك ليجف ثم تلصق القطعة كاملة بأعلى البرج وبذلك يكون برج إيفل الخشبي قد اكتمل، الجدير بالذكر أن كل من يعلم قصة برج ايفل وهو مجيد للرسم يرغب في تنفيذه.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق